أفضل دراسة جدوى مركز طبي متكامل بين يديك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى مركز طبي متكامل بالتفصيل 

يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى مركز طبي متكامل لمعرفة كافة التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة حيث تختلف الظروف من بلد الى بلد ومن منطقة لاخري، كما يجب أن تزور وزارة الاستثمار أو الجهات المسؤلة في بلدك المانحة لتراخيص المشاريع ومعرفة التراخيص اللازمة لبدء فكرة مشروع اليوم. ولذلك سنساعدك فى هذا التقرير بأهم النقاط التى عليك معرفتها

دراسة جدوى مشروع مركز طبي

مشروع إنشاء مستشفي أو مركز طبي مكون من عيادة جلدية وعيادة ليزر وعيادة أسنان, وعيادة نسائية, بالإضافة إلي عيادات جراحية يستهدف المشروع قطاع عريض من المواطنين ولذلك يجب الإعتماد علي أفضل الكوادر البشرية من الأطباء المختصين ذات الكفاءت العالية  والممرضين والممرضات وبالاضافة الي  تقدم الادوات الطبية التي يحتاج اليها المريض والرعاية الصحية.

وذلك بالإعتماد على أفضل وأحدث الأجهزة الطبية التى سوف يحتوى عليها المركز الطبي, كما أن موقع المشروع يتميز بإنها موقع VIP والخدمات المقدمة في المركز  الطبي  ستكون على أعلى مستوى من ديكور وأجهزة وطاقم طبي علي أعلى مستوي, بالإضافة إلي وجود طلب على الخدمات الصحية بالمملكة كما إنه يعتبر الاستثمار في القطاع الصحي من الفرص الاستثمارية الكبيرة التى تحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.

ولكن عليك الذهاب لأحد المكاتب المعتمدة فى دراسات الجدوى، وتتعدد المكاتب استشارات ادارية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

الاستشارات الادارية

الاستشارات الادارية

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة متميزة

تساعدك على اختيار أفكار مشاريع طبية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

افكار مشاريع

افكار مشاريع

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية .
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا أو التواصل عبر رابط الواتس آب. من هنا .

خطة تشغيل مركز طبي

ينبغي أن توصف خطة العمل من قبل الرسم البيان يتنفيذ المشروع، مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لبناء المركز والمعدات، فضلا عن العثور على موظفين مؤهلين. يتم أخذ الجدول الزمني للدخل في الاعتبار الزيادة التدريجية في عدد العملاء من المركز الطبي.

في إعداد خطة عمل المركز الطبي تحليل حجم وسوق هيكل الخدمات الطبية المدفوعة التي تستخدم فيها مواد المطبوعات المتخصصة، جمع البيانات الإحصائية في السوق من خدمات طبية، أو إجراء البحوث الخاصة بهم. أيضا تحليل اتجاهات السوق من الخدمات والأسواق من التأمين الصحي الإجباري والطوعي الطبية المدفوعة، وهي حالة تؤثر على حجم الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة.

وينبغي أن تتضمن خطة العمل معلومات عن القطاعات الرئيسية للسوق الخدمات الطبية المدفوعة وأنواع من منظمات الرعاية الصحية.

في إطار يجب أن يكون كما يوفر تحليل السوق من المعلومات عن المنافسين، حول البرامج الحالية للرعاية الصحية وتكاليف الخدمات الطبية قيد النظر.

وينبغي أن تدرج في خطة العمل صفا للمكان تنفيذ المشروع والفوائد من الموقع المحدد من وجهة نظر من إنشاء مركز طبي.

وتنص خطة العمل معلومات عن التكاليف الأولية، بما في ذلك تكاليف البناء أو استئجار مبان للمركز الطبي، فضلا عن تكلفة شراء وتركيب المعدات اللازمة. كخبراء مركز الأجور تعتبر تكاليف التشغيل، وتكلفة شراء الأدوية ومجموعة متنوعة من المواد، وإصلاح واستبدال المعدات، فضلا عن المرافق العامة.

في خطة عمل المركز الطبي الوارد معلومات عن المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص للأنشطة الطبية، ومتطلبات لجنة الصحة الإقليمي لتدريب المتخصصين من المركز الطبي. تكلفة المشروع يأخذ في الاعتبار المبلغ من رسوم الترخيص وغيرها من التكاليف المطلوبة لتنفيذ لجمع وإعداد الوثائق اللازمة.

خطة تشغيل مركز طبي

خطة تشغيل مركز طبي

كم تكلف فتح مركز طبي

قد تصل تكلفة مشروع مستوصف طبى فى المملكة السعودية إلى عدة ملايين من الريالات السعودية فحسب حجم المستوصف وعدد أقسام والمنطقة الواقع به والأجهزة المتوفرة به تتحدد التكلفة ولكن أيا كان رأس المال الذى سيضخ فى هذا المشروع تشير المؤشرات المالية إلى مدى نجاح المشروع حيث أن معدل العائد يصل إلى 61% وتستطيع استرداد رأس المال كامل فى خلال سنتين.

الأرباح المتوقعة من هذا المشروع أكبر من حجم أي توقعات، فلنفترض أن سعر الكشف بمقدار خمس وعشرون جنيها أو خمس وعشرون ريالا أو ايا ما كانت عملة البلد، ولنفترض أن عدد المرضى الذين سيزورون العيادة يوميا 40 مريضا، فإنك سوف تحصل على مبلغ وقدره 1000 ريالا يوميا.

وبالطبع إذا ضُرِبَ هذا المبلغ في عدد أيام العمل خلال الاسبوع سيكون العائد مذهلا، وهذا بالإضافة لتزايد المتابعين وراغبى الاستشارت الطبية.

ستحتاج إلي اجهزة في كل تخصص ويمكن أن تسئل كل طبيب عما يحتاجة وتوفرة لة، ويمكن شراء بعض الاجهزة في حالة مستعملة حتى لا تكلف كثيراً وبعد العمل والتطور يمكن شراء اجهزة جديدة.

بما أن هذا مشروع مربح يعتبر خدمه ضرورية في الحياة الإنسانية لكونه يمس حياة الإنسان فإن الأسعار قد تتفاوت من مرض إلى آخر فبعض الأمراض يحتاج إلى عملية جراحيه كالزائدة وعمليات المرارة والفتق والبواسير.

وبعض الأمراض يحتاج إلى علاجات كأمراض الحمى والمفاصل والروماتيزم ومثل أمراض كالولادة والجراحة. وقد تختلف الأسعار من سنة إلى أخرى نتيجة لأسباب التضخم المستمر في المواد العلاجية التي يتم استخدامها مثل الأدوية أو الأجهزة.

مشروع مربح

مشروع مربح

 

تصميم مركز طبي

المستوصفات (تخصصية أو شاملة) هي منشـآت صغيرة يوجد بها أطباء في مختلف التخصصات تعنى بالإسعاف الأولي وببعض الخدمات الصحية العادية، ويتردد عليها المرضى للفحص العلاج كالأمراض الباطنية والأطفال وأمراض النساء والعيون والأمراض الجلدية والجراحة .

وتقوم المستوصفات بمساعدة المستشفيات الحكومية التي ترتكز في مراكز المحافظات والأقضية. فهي المركز المؤقت لإسعاف المريض لنقله لاحقا إلى المستشفى
– التوجيه: – صالات الخدمة والمعالجة توجه من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي نحو الشمال.
– غرف المرضى جنوبيا أو جنوبيا شرقيا.
– الموقع: – أن يكون الموقع على شارع تجاري رئيسي.
– توفر الهدوء النسبي في أرض المشروع  والأرض البعيدة عن مناطق الضباب والرياح والغبار والدخانز
– المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود قائمة لا تقل عن 20 متراً طولي مقاسه من الحدود الخارجية للموقع.
– المسافة الفاصلة بين مركز صحي وآخر لا تقل عن 500 م.
– توفير مواقف سيارات للأطباء والموظفين.
– المدخل والمخارج يجب أن تكون جهة الشارع التجاري لا جهة الشوارع الفرعية.
– الوصول: – مدخل رئيسي للمشاة
– مدخل رئيسي للسيارات
– مدخل سيارات الإسعاف بعيدا عن الأنظار

– مبادئ معمارية عامة:

  •  الممرات يجب ألا يقل عرض الممرات الداخلية الواقعة بين العيادات عن 2 متر.
  • السلالم  ألا يقل العرض الصافي للسلم عن 1,5 متر ، كما يجب ألا يقل عرض البسطة عن عرض السلم .
  •  يمكن إقامة المركز الصحي من مبنى أو عدة مباني منفصلة حسب
    التصميم المعماري .
  • يمكن إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود المركز الصحي مع مراعاة الخصوصية لمداخل السكن .
  • الإنارة الطبيعية:  يجب أن تحصل غرفة المريض على ضوء النهار دون عائق.

عناصر المشروع:

المدخل الرئيسي يجب أن يكون واسعا وحاويا لعمل جذب كما يجب توفير مكان مريح لدخول المعوقين بسهولة.

يجب أن يؤدي المدخل إلى الكونتوار الذي يتراوح حجمه وعدد موظفيه حسب كبر المشروع كما يكون إلى جانب الكونتوار مكان الإنتظار. أو يمكن تخصيص غرفة تعد كصالون استقبال وانتظار للمرضى. من المفضل أن تسمح غرفة الإنتظار برؤية خارجية (مناظر طبيعية).

قسم الإدارة: يأتي مكتب المدير والسكرتيرة وموظفي المستوصف ويمكن إلحاق مكتب أرشيف تتم فيه عمليات المكننة. ويلحق بقسم الإدارة الخدمات العامة من حمامات عامة ومطبخ صغير.
مكتب المدير الإداري: 20م2، أمانة السر (سكرتيرة): 10م2، مكتب للمستخدمين: 25م2.

 قسم الخدمات الصحية:

  1. غرف معاينة وتحوي سرير الفحص ومكتب للطبيب ويمكن فصل مكان الفحص عن المكتب بقاطع متحرك و ثابت.
  2. غرف الإستراحة وتحوي سريرين على الأقل مع دورة مياه لكل غرفة.
    مساحة سرير كل مريض 2,00م ب 0,95م كحد أعلى، طاولة جانب السرير 0,4م ب 0,60م ولحد الأأدنى للمسافة بين الأسرة هي 0,7م والمسافة بين السرير والنافذة 1,00م على الأقل. دورة مياه تخدم غرفة واحدة فيها مغسلة ومغطس ومرحاض.
  3. غرفة أشعة : يجب أن تقع في الدور الأول ويسهل دخولها للمرضى الخارجيين والداخلين ويفضل أن تكون قرب المصعد وقريبة من خدمات العلاج والتشخيص الأخرى.
  4. غرفة جراحة: وهي في المستوصف للعمليات الجراحية البسيطة لذا فهي تزود بمعدات جراحية بسيطة كذلك. تحوي غرفة الجراحة ركن للتعقيم. يكون هذه الغرفة مربعة الشكل عموما بأبعاد 5.5 إلى 6.5م ويمكن أن تكوت مستطيلة الشكل أو بيضاوية.والإرتفاع الحر فيها على الأقل 3.00م.
  5. صيدلية: توفرها مهم جدا في أو بالقرب من المراكز الصحية. في المستوصفات التي تعد مراكز صحية ثانوية يمكن توفر الأدوية الضرورية الطارئة الإستخدام كالمسكنات…
عيادة طبية

عيادة طبية

كيفية عمل مستوصف طبي

تصف خطة العمل مفهوم مركز الصحة، والتي قد تكون عيادة طبية متعددة التخصصات أو مؤسسة طبية متخصصة. في تطوير مفهوم المركز الطبي تؤخذ في بيانات الحساب على الخدمات الصحية المدفوعة الأكثر شعبية وهيكل الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة نظرا لموقع مركز طبي المتوقع.

لتقدير الإيرادات في إعداد خطة عمل تحليل الطلب على الخدمات الطبية المدفوعة من قبل مجموعات العملاء مختلفة: عملاء القطاع الخاص الذين يشترون سياسات الخدمة على واحد من البرامج المقترحة، عملاء من الشركات الذين يدفعون الرعاية الطبية لموظفيها وكذلك العملاء الذين يسعون رسوم لمرة واحدة في المراكز الطبية التجارية.

ويتم تقييم استنادا إلى معلومات الدخل أجزاء من الخدمة المقدمة من قبل أصحاب سياسات LCA ولمرة واحدة عملاء المركز الطبي. تستخدم أيضا لتقييم بيانات الدخل على متوسط ​​تكلفة LCA السياسة، ومتوسط ​​تكلفة زيارة واحدة إلى المركز الطبي التجاري. وهذا يأخذ بعين الاعتبار التقلبات الموسمية في الطلب على المراكز الطبية المدفوعة.

لتحليل قدرات مشروع مركز طبي متكامل جذب الزبائن باستخدام نتائج المسوحات لتحديد العوامل التي تؤثر على اختيار مؤسسة طبية لمختلف فئات المستهلكين من الخدمات الطبية. عندما يأخذ تطوير استراتيجية التسويق في الاعتبار الخصائص الديموغرافية للأنواع الرئيسية من مستهلكي الخدمات الصحية، فضلا عن معلومات حول مصادر المعلومات تؤخذ في الاعتبار عند اختيار منشأة طبية.

اسس تصميم المستوصفات

الإعتبارات التي يجب مرعاتها في أسس تصميم العيادات الطبية:

  • الشروط الفنية المتعددة والقواعد الأمنية ضد الإشعاعات مع توفير الحماية من الرصاص المستخدم في العزل، وفي حالة وجود غرف التصوير الإشعاعي تحت منسوب الأرض يجب عمل الإحتياطات اللازمة لمقاومة الرطوبة.
  • سهولة وصول المرضى المحمولين على أسرة إليها.
  • يجب أن تكون مسارات المرضى مفصولة تماما عن مسارات الفنيين.
  • يجب أن تكون غرف الأشعة معزولة عن باقي أقسام المشفى بأنواع معينة من ألواح الرصاص أو معدن الباريوم. وبالتالي الحماية مطلوبة في الأسقف والأرضيات أما الحووائط الخارجية فلا تحتاج إلى حماية.
  • ارتفاع غرفة الأشعة يتراوح بين 5,43م.
  • في حالة الغرفة الجراحية ضرورة توفر إنارة اصطناعية وتكييف هوائي.

قسم الميكانيا:  ويوجد فيه آلات توليد الطاقة ويخزن في الوقود للضرورة بما أن عمل المستوصف 24/24 ساعة. ويوجد فيه كذلك أماكم تكييف وتبريد الهواء لصالات العمليات وأحيانا لغرف الأشعة.
ويلحق بقسم الميكانيك المخزن والذي قد تخزن فيه بعض مواد الإسعاف الأولي وبعض أحتياجات المستوصف.

مواصفات بناء المستشفيات

بدأ المركز السعودي لاعتماد المنشآت بمراجعة دليل تصميم مستشفيات صغيرة لإعادة تقييم جميع تصاميم المستشفيات في المملكة بالتنسيق مع وزارة الصحة، وتم تخصيص خبراء مهتمين في هذا الشأن لمعرفة الأخطاء في التصاميم، سواءً في البناء الخارجي أو التصميم الداخلي.

واعتبر المركز ان تحقيق أعلى مستويات الجودة وسلامة المرضى في مرافق الرعاية الصحية «عملية شاملة ومتكاملة لا ترتبط في خدمات الرعاية السريرية التي يقدمها فريق العمل الطبي فحسب، بل تمتد إلى كل مكونات خدمة الرعاية الصحية، وتتضمن المعايير ومواصفات البناء واعتبارات تصميم المستشفيات ونظم التشغيل».

وطور المركز السعودي دليلاً علمياً مبنياً على أفضل الممارسات المرتبطة في المواصفات الفنية والمعايير التوجيهية لتصميم وبناء مرافق الرعاية الصحية الآمنة، وهذا الدليل هو نشاط جوهري للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

وقامت اللجان المتخصصة في المركز بإعداد معايير يجب أن تلتزمها جميع الشركات العاملة في تشغيل منشآت الرعاية الصحية. وتتضمن المعايير مواصفات تشريعية ومالية وتنظيمية وإدارية وفنية. ويساهم التطبيق الناجح لهذه المعايير في الجودة المحسنة لخدمات الرعاية الصحية والخدمات اللوجيستية المقدمة إلى المرضى وعائلاتهم وزائريهم والعاملين داخل منشآت الرعاية الصحية وتحسين سلامة المرضى، من خلال تقليل تعرض العاملين إلى الأخطاء وإساءة الاستعمال.

واشترط المركز على الشركة التي تعمل في تشغيل مرفق ما للرعاية الصحية التقيد في القوانين السائدة والمعايير القانونية في المملكة العربية السعودية، وصممت المعايير لاستيعاب كل الشركات العاملة في تشغيل المنشآت الصحية في المملكة، سواءً أكانت موجودة أو حديثة التأسيس، أو في طور التخطيط.

اعتبارات تصميم المستشفيات

اعتبارات تصميم المستشفيات

وتم وضع تركيز خاص على النقص الحالي، مثل عدم كفاية الكفاءات المتخصصة في حوكمة الشركات وفقر التقارير المالية والقضايا الإدارية الأخرى في الأعمال التجارية. وتغطي المعايير كل أنواع الشركات العاملة في تشغيل منشآت الرعاية الصحية مثل: التشغيل الطبي، والصيانة الطبية، والصيانة غير الطبية، والتموين، وخدمات النظافة، ومكافحة الحشرات، والنفايات الطبية، والأمن والسلامة، والتعقيم، وخدمات الغسيل.

وتمنح شهادة تأهيل شركات التشغيل للمنشآت الصحية بالتعاون مع الإدارة العامة للتراخيص في وزارة الصحة، بعد إرسال مستندات محددة. ويتم ترتيب زيارة ميدانية للمكتب الرئيس للشركة مقدمة الطلب، من أجل تقييم تقيد الشركة في المعايير المطلوبة. وسيتم منح شهادة تأهيل للشركات التي تلبي المعايير. وستكون الشهادة سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات من تاريخ المنح، وستتم عملية إعادة التقييم كل ثلاث سنوات بعد ذلك.

ويجوز للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية أن يعيد تقييم الشركة في أي وقت قبل إنتهاء صلاحية شهادة التأهيل، لضمان استمرار الشركة في التزام معايير التأهيل والمتطلبات.

ويكون تقييم أداء منشأة الرعاية الصحية طبقاً لمعايير الجودة الوطنية وسلامة المرضى من خلال القيام بالزيارات الميدانية، وتقديم الدورات التعليمية إذا لزم الأمر. ويشترط للحصول على مقيّم معتمد من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية حضور برنامج التعلم الخاص في المقيّمين الذي يقدمه المركز، إضافة إلى المؤهلات والخبرة والتدريب، وهناك عدد من السمات الشخصية المطلوبة من المرشح الناجح.

دراسة جدوى مشروع عيادة نسا وولادة

انشاء دراسة جدوى إقتصادية لمستشفى أو عيادة متخصصة في طب النساء والتوليد وطب الاطفال  بقدرة استيعابية تقدر بحوالي (50 سرير).

وتقدم المستشفى مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية في مجالي طب النسا والتوليد وطب الأطفال حيث تتمثل خدمات مشروع مستشفى النساء والولادة والأطفال في (الكشوف ومتابعة الحمل، عمليات الولادة، كشوف للأطفال، رعاية الأطفال المبتسرين، الاشاعات والتحاليل، إقامة ما بعد الولادة) وذلك بالاعتماد على أفضل الأساليب العلاجية المتاحة وباستخدام أفضل الأجهزة الطبية المتاحة.

وبالاعتماد على أفضل الكوادر الطبية المتميزة ذات الخبرات والكفاءات العالية وبمساعدته طاقم تمريض ذو كفاءة وخبرة مميزة كما تتميز المستشفى بامتلاكها لأحدث التجهيزات والأدوات الطبية الموفرة، وذلك لتحقيق ما تسعى الية المستشفى من اهداف للاستحواذ علي رضا المرضى وذويهم من خلال جودة الخدمات وتنافسية الاسعار وجعل المريض وذويه محور اهتمام المستشفى.

ولا تنسي أن عليك الاستعانة بأحد المكاتب المتخصصة التى تحدثنا عنها والمعتمدة فى دراسات الجدوى.

أسعار تجهيزات العيادات

نقدم إليك أفضل عدد من الشركات التي تقوم بتجهيز العيادات بأفضل مواصفات ابواب المستشفيات وأحدث التقنيات، والتي يمكن العثور على فروعها بجميع أنحاء المملكة.

1- الجدعاني للمستلزمات الطبية جدة:

احصل على أفضل مستلزمات العيادات من الجدعاني، والتي تعرض أفضل الأسعار بجدة لفتح عيادات على أعلى مستوى. وتعتبر أفضل شركة معدات طبية ينصح بها الأطباء الذين تعاملوا معها طوال السنوات الماضية. العنوان: المحجر، الغليل، جدة، وتعمل المؤسسة حتى التاسعة والنصف مساء.

2- مؤسسة اسنان للخدمات الطبية:

تعمل المؤسسة في تجارة مواد وأجهزة الأسنان، وتجهيز العيادات، كما تقدم المواد الطبية الاستهلاكية بالجملة والقطاعي. العنوان: بريدة، الريان، الرياض، ويعمل المكان من الثامنة والنصف صباحا، وحتى الخامسة مساء. لدى المؤسسة أيضا فروع بالرياض والخبر والقصيم والطائف.

3- شركة مساس الوطنية للادوات الطبية:

تعمل الشركة بالمجال الطبي منذ عام 1988، ويزداد حجم أعمالها يوما بعد يوم في جميع أنحاء المملكة بعدد 13 مكتبا، وهي من الشركات الرائدة في مجال تجهيز عيادات الأسنان بأفضل الوسائل. العنوان:السليمانية، شارع الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي، الرياض.

4- النهدي للمستلزمات الطبية:

تشتهر الشركة بأفضل الأجهزة الطبية والمواد المتخصصة في مجال طب الأسنان، وتقدم أفضل العروض للأطباء المقدمين على تجهيز عياداتهم ومراكزهم. العنوان: النزهة، مكة، السعودية.

5- الرازي للتجهيزات الطبية:

تأسست الشركة من قبل الدكتور إبراهيم مسعود عام 1988 وهو الاختصاصي في تقويم الأسنان من جامعة هارفارد، وتمنح الشركة أفضل المستلزمات وخدمات طب الأسنان لجميع المراكز والعيادات.

يعمل لدى الشركة أكثر من 30 مندوبا للمبيعات، وأكثر من 13 مهندسا للصيانة وعدد من الفنيين. العنوان: شارع خالد بن الوليد، حي الشرفية، جدة.

6- الشركة السعودية للمعدات الطبية:

تؤمن الشركة المعدات اللازمة للعيادات ومراكز الأسنان، والتي تدعم سبل الراحة والأمان للمريض بأفضل الأسعار، ويمكن الحصول من خلال مندوبي المبيعات على منتجاتها الأصلية. تقع الشركة على طريق الأمير محمد بن عبد العزيز، العليا، الرياض. مواعيد العمل من الثامنة صباحا، وحتى الخامسة مساء.

 

رسوم ترخيص مزاولة المهنة

يتوفر ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة السعودية هذه الخدمة لأصحاب التراخيص الطبية للأفراد الاطلاع على معلومات الرخصة؛ حيث يُدخل المستخدم رقم الرخصة فقط لتظهر له معلومات الرخصة، وفيما يلي تفاصيل هذه الخدمة: لا تحتاج هذه الخدمة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور

يُدخل المستخدم رقم الترخيص لتظهر المعلومات التالية:

    • المنطقة.
    • المدينة.
    • الاسم.
    • الجنسية.
    • اسم المنشأة.
    • تاريخ الترخيص.
    • حالة الترخيص.
    • تاريخ التجديد.
    • ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​رسوم الخدمة:

ويمكنك زيارة موقع وزارة الصحة للبحث عن أي استفسار عن ترخيص طبي معايير المركز الطبي بالسعودية. والآن أصبح بين يديك نبذة عن إجابات لكل الأسئلة التى تدور ببالك حول مشروع المركز الطبي الخاص بك.

.

.

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.