أفضل دراسة جدوى مستشفي خاص لربح مضمون

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف معنا على خطوات دراسة جدوى مستشفي خاص

تعتبر دراسة جدوى مستشفي خاص من الدراسات والمشروعات التي تكون على المستوى الإنساني مربحة جدا، كما أنه مشروع مربح في نفس الوقت للستثمر، لذلك يجب عليك عندما تطرأ الفكرة في رأسك ان تقوم بالتخطيط لها جيداً، قبل التنفيذ، وذلك من خلال وضع خطة ودراسة جدوى مشروع مستشفى تريد إنشائها. ومن خلال ذلك المقال، نوضح للقارئ، أهم وأبرز النقاط التي تتعلق بدراسة جدوى مشروع مستشفى، كي يتمكن من إعداد تلك الدراسة بمفردك إذا قرر البدء بالمشروع وتلك النقاط نرصدها لكم خلال السطور التالية.

مكاتب دراسات الجدوى

وتتعدد المكاتب استشارات ادارية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروع مربح ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة متميزة

تساعدك على اختيار أفكار مشاريع مستشفيات وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم أفكار مشاريع طبية وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على ما يرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل مشروع ناجح، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية .
  • التخطيط الإبداعي لـ مشروع مركز طبي متكامل.
  • دراسة المنافسين.
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي  من هنا . أو التواصل عبر رابط الواتس آب هنا.

دراسة جدوى مستشفى ٦٠٠ سرير

انشاء دراسة جدوى إقتصادية لمستشفى أو متطلبات فتح عيادة طبية متخصصة بقدرة استيعابية تقدر بحوالي (600 سرير). وتقدم المستشفى مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية في مجالي طب النسا والتوليد وطب الأطفال بالتحديد حيث تتمثل خدمات مشروع مستشفى النساء والولادة والأطفال في (الكشوف ومتابعة الحمل، عمليات الولادة، كشوف للأطفال، رعاية الأطفال المبتسرين، الاشاعات والتحاليل، إقامة ما بعد الولادة) .

وذلك بالاعتماد على أفضل الأساليب العلاجية المتاحة وباستخدام أفضل الأجهزة الطبية المتاحة وبالاعتماد على أفضل الكوادر الطبية المتميزة ذات الخبرات والكفاءات العالية وبمساعدته طاقم تمريض ذو كفاءة وخبرة مميزة كما تتميز المستشفى بامتلاكها لأحدث التجهيزات والأدوات الطبية الموفرة.

وذلك لتحقيق ما تسعى اليه المستشفى من أهداف للاستحواذ علي رضا المرضى وذويهم من خلال جودة الخدمات وتنافسية الاسعار وجعل المريض وذويه محور اهتمام المستشفى.

تكلفة بناء مستشفى في السعودية

تبدأ إجراءات إنشاء مُستشفى خاص في المملكة بتقديم طلب لوزارة الصحة، مع تحديد نوع المُستشفى، سواء أكان المستشفى تخصصاً واحداً أم تخصصات متعددة.

يقول مدير في أحد المُستشفيات الخاصة العاملة فى السعودية، مصطفى السريالي، إن هناك قوانين صارمة تُلزم المُستثمر بتقديم جدوى اقتصادية للمُستشفى مُعتمدة من مكتب استشارات مالية على أن تُصدق عليها الغرفة التجارية، والحصول على موافقة وزارة الدفاع على موقع المُستشفى.

وينص القانون على سداد 5 آلاف ريال ( 1350 دولاراً) رسوم فتح مستشفى يحوي 50 سريراً، ترتفع إلى 10 آلاف ريال (2700 دولار) عند تراوح عدد الأسرّة بين 51- 100 سرير، أما في حين تجاوز الأسرّة هذا الحد يلتزم المُستثمر بسداد 15 ألف ريال ( 5000 دولار).

أما بالنسبة إلى تكلفة تأسيس مُستشفى متوسط الحجم في المملكة السعودية المكون من 4 طوابق، تبدأ من 20 مليون دولار، حسب السرياني الذي يوضح، أن التكاليف تشمل أعمال البناء وأجور الفريق الطبي وبدل السكن، لأن أغلبية العمالة وافدة من الخارج، بالإضافة إلى التقنيات والآليات الطبية المستوردة من الخارج.

ويضيف، أن مُدة الرخصة تصل إلى 5 سنوات، ولابد من إلزام إدارة المُستشفى الجديدة بتعيين طبيب سعودي لإدارة المُستشفى طبياً، وتعيين سعودي بمؤهل جامعي تقبله الوزارة لتولي الشؤون الإدارية.

مواصفات تشطيب المستشفيات

مواكبة التطور الهائل في أساليب العلاج كان لابد من تطوير تخطيط المستشفيات وتصميمها ومع هذا التطور هناك مجموعة من المبادئ العامة التي يجب تطبيقها على كافة المستشفيات بغض النظر عن الإتجاه التصميمي.

البعد الإنساني في تصميم المستشفيات:

إنسانية مبنى المستشفى تعتبر من ضروريات العلاج وبالتالي فهي من أساسيات التصميم ، فيجب ان توفر للمريض الإحساس بالأمان والراحة سواء في الفراغات الداخلية أو الخارجية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق العديد من الوسائل المعمارية ( إضاءه طبيعية – ربط الفراغات الداخلية بالخارجية – الألوان دراسة مقياس الكتل والأحجام).
المرونة: نظرا للتغير المستمر في أساليب العلاج والتشخيص والرعاية الطبية والتى تستدعي استخدام فراغات مختلفة تبعا لتطور معداتها والاتها ، فينبغي أن يسمح تصميم مستشفى ٢٠٠ سرير بالمرونة الكافية لتغيير وتبديل استعمال الفراغات حسب الحاجة.

القابلية للإمتداد: هناك أقسام بالمستشفى تكون عرضه أكثر من غيرها للإمتداد والتوسع، وتكون من وظيفة المصمم التنبؤ بإحتمالات هذه الإمتدادات ونسبها.

مواصفات بناء المستشفيات

تصميم المشروعات الصحية ومباني المستشفيات بشكل خاص مهمة معمارية صعبة للغاية، فالمستشفيات وتجهيزتها وتشغيلها مشاريع ذات تكلفة عالية، إلا أنها مشاريع ضرورية ولايمكن الاستغاء عنها، نظراً لدورها في المحافظة على صحة الإنسان، كما أن ديمومة خدماتها ضرورة قصوى للمجتمعات الإنسانية.

تتبع مبان المستشفيات معايير وأنظمة صحية وبنائية كثيرة كما تراعي مجموعة عوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية في البيئة التي تبنى فيها، تجعلها من أكثر المباني تعقيداً، فهي تضم أماكن لإجراء العمليات الجراحية ، كما تضم أقسام ومعامل لتشخيص الأمراض وأخرى للكشف على المرضى، كما يجب أ ن تراعي المستشفيات التطورات المختلفة التي تحصل في المجالات الصحية سواء من النواحي التنظيمية للعمل الصحي والعلاجي أو التقنية للآلات والتجهيزات الطبية.

ولذلك فإن مباني المستشفيات يجب أن تمر بمراحل دراسية وتحليلية قبل البدء في التصميم والإنشاء.

يشارك في إعداد مشاريع مباني المستشفيات جهات متعددة، فبالإضافة للمهندسين والمقاولين يشارك سكان المناطق التي تستخدم هذه المباني في إبداء آرائهم وتحديد احتياجاتهم العلاجية واختيار مواقع البناء.

كما يشارك العاملين في المستشفيات (والمرضى كذلك) في إبداء الرأي واقتراح التطويرات التي يجب مراعاتها، وهناك الجهات المسئولة عن القطاعات الصحية على كافة المستويات الوطنية والمناطقية والمحلية التي ترجع إليها مسئولية تنظيم وتوفير الخدمات الصحية للمواطنين، كما تقوم بإتخاذ القرارات المختلفة التي تسبق عمليات التصميم والبناء والتشغيل والتي تشرف عليها للتأكد من تأديتها بطريقة صحيحة وإقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، اليوم يجب أن تكون مباني المستشفيات محافظة على البيئة، وأن تتكيف مبانيها مع الاستعمالات المختلفة والتطورات والتغييرات الفراغية التي تؤثر على المباني وتتأثر بها، وأن تكون مرنة بالقدر الكافي لتسمح بتطوير المباني كلما دعت الحاجة.

إن أي مشروع مستشفي صغير وكبير يجب أن تسبقه دراسات تحليلية شاملة تؤدي إلى نجاح المشروع، وتهتم هذه الدراسات بتحديد الأولويات الصحية على المستوى الوطني والمناطق والمدن والأحياء وأن تأخذ في اعتبارات تصميم المستشفيات الخصائص المحلية مثل إعداد السكان، واحتياجاتهم الصحية.

ومخطط  توزيع الخدمات الصحية في الأحياء والمدن والمناطق التي تعده الجهات المسئولة لتحديد التخصصات الصحية المطلوبة، وعادة ما تحدد مدة 5 سنوات لإعداد الدراسات الأولية للخدمات الصحية، وهي مدة كافية لكي يتم تحديد الخدمات التي يجب أن تلبيها المستشفيات ومحتوياتها من تخصصات طبية وسعات وتجهيزات.

من جهة أخرى يخضع تأمين وتوزيع الخدمات الصحية على المستوى الوطني لأنظمة تقوم على مبادئ يتم تحديدها على أعلى المستويات مثل : تأمين الوقاية من الأمراض، ونشر وتطور الخدمات الإسعافية الأولية، ومراعاة حقوق المرضى، كما تهدف إلى تأمين استمرارية الخدمات القائمة على أساس تأمين الوقاية والعلاج والتأهيل العلمي ، ونتيجة لذلك وفي الآونة الأخيرة  أصبحت المشاركة الأهلية مع الجهات الصحية في إتخاذ القرارات الخاصة بإنشاء مشاريع المستشفيات أمراً ضرورياً، لكي يتم التأكد من تلبية كافة إحتياجات المواطنين الصحية.

معايير تصميم المستشفيات

  • يجب أن يتم دراسة مساحات وأبعاد العناصر وعلاقتها مع بعضها البعض وعرض الممرات والأبواب والتمديدات الكهربائية والصحية والميكانيكية اللازمة والمواد المستخدمة، بما يتطابق مع أنواع ومواصفات وقياسات أجهزة العيادات المختلفة والمعدات الطبية المستخدمة فيه.
  • الممرات: يجب أن لا يقل عرض الممرات الداخلية الواقعة بين العيادات عن 2 متر.
  • السلالم: ألا يقل العرض الصافي للسلم عن 1,5 متر، كما يجب ألا يقل عرض البسطة عن عرض السلم.
  • يجب إعداد مخططات الفرش الداخلي محدداً عليها انواع المستشفيات ومقاسات الأجهزة والمعدات المستخدمة في الأقسام المختلفة.
  • يجب توفير التهوية والإضاءة الطبيعية لغرف إقامة المرضى وغرف الانتظار والمكاتب والصالات، و توفير التهوية الميكانيكية طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة للعناصر الأخرى غير المتوفر لها تهوية طبيعية.
  • يجب أن تكون شدة الإضاءة (الطبيعية أو الصناعية) في جميع أجزاء المستشفى طبقاً لمواصفات ابواب المستشفيات القياسية العالمية.
  • يجب أن تكون غرف إقامة المرضى بعيدة بقدر الإمكان عن الشوارع ومواقف السيارات، وأن يكون الجدار مانعاَ لانتقال الصوت من غرفة إلى غرفة.
  • يجب توفير مولد كهربائي احتياطي واحد على الأقل.
  • يجب توفير مواقف سيارات طبقا لما ورد بالمادة 21 من وثيقة أنظمة وضوابط البناء المعتمدة للمخطط المحلي.
  • يجب توفير غرف القمامة و وسائل التخلص من المخلفات طبقاً لدراسة مفصلة توافق عليها الجهة المختصة في وزارة الصحة.
  • يمكن إقامة مبنى المستشفى من مبنى واحد أو عدة مباني، وكذلك يمكن إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود المستشفى مع مراعاة تحقيق الخصوصية.
  • يجب التقيد بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة من ناحية الارتفاعات ونسب البناء والارتدادات.
  • يمكن إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود المستشفى أو المستوصف، مع مراعاة الخصوصية لمداخل السكن.
  • يجب مراعاة أن تكون المداخل و المخارج جهة الشارع التجاري فقط، ولا تفتح جهة الشوارع الفرعية.
  • يجب توفير دورة مياه خاصة بكل غرفة من غرف المرضى في المستشفيات، مع توفير دورة مياه عامة واحدة لكل من الرجال و النساء لكل (20) سرير.
  • يجب توفير دورات مياه و مغاسل، بمعدل دورة مياه واحدة ومغسلة للرجال وأخرى للنساء، لكل (3) عيادات من المستوصف

الخامات المستخدمة في المستشفيات

يختلف مفهوم التصميم الداخلى للمستشفيات عنه فى باقى أنواع المبانى الأخرى كالفيلات والقصور وغيرها فالتصميم الداخلى للمستشفيات شىء أساسى وضرورى فعملية اختيار الألوان ومواد التشطيب للأرضيات والحوائط والأسقف والفرش والإضاءة لها تأثير كبيرعلى صحة المرضى والفريق الطبى المعالج , لذلك فهى تحدد وفقاً لمعايير ومحددات وأسباب علمية قوية تأخذ فى الإعتبار مدى التأثير السيكلوجى والفسيلوجى لهذه المواد على مستخدمى المستشفى وليست باعتبارها ناحية تجميلية أوتكميلية فقط كما هو المفهوم السائد بين العامة .

بما أن الألوان تلعب دوراً محورياً فى المستشفيات لذلك فلا بد أن تخضع عملية إختيار الألوان لدراسة دقيقة من خلال متخصصين على دراية بخواصها وتأثيراتها المختلفة وألا نترك هذا الأمر يتم بصورة عشوائية أو للأهواء الشخصية خصوصاً بعد أن ثبت تأثير الألوان والصبغات على المرضى مما يؤثر على ضغط الدم وموجات المخ وضربات القلب ( النبض )
فعلى سبيل المثال فاللون اللبنى الفاتح يساعد فى علاج مرضى الصفراء الوبائية وبالمثل تستخدم درجات الألوان الأخرى لتجنب الحرمان الحسى عند بعض المرضى .

وبعض الألوان لها إستخدام وظيفى بحت فاللون الأزرق المائل إلى الأخضر Blue-green
فى حجرة العمليات هو اللون المكمل البصرى للدم وأنسجة الإنسان وهذا يساعد عين الجراح على التركيز فقط على اللون الأحمر فى نطاق العمليات أما اللون الأبيض والذى كان شائع الاستخدام فهو لون قوى وساطع مما يسبب زغللة , لذلك يجب تجنب إستخدامه .

والألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالى والوردى والأصفر وغيرها تعمل على تحريك المشاعر وتنبيه الحواس وانعاشها مما يساعد المريض على المثول للشفاء .
أما فى حالات الأمراض المزمنة التى يضطر فيها المريض للإقامة فترات طويلة فيكون من الأفضل استخدام اللون الأزرق المائل إلى الأخضرالذى يعمل على استرخاء الجهاز العصبى.
وهناك ألواناً ليفضل الجمع بينها فى فراغ واحد مثل الأصفر والأصفر المائل إلى الأخضر والأخضر وذلك لأنها تحت الإضاءة الفلوروسنت تجعل المريض شاحب اللون وكذلك الأزرق الباهت يبعث على الحزن والكآبة .

شروط إنشاء مستشفي خاص

أثار البعض عددا من التساؤلات حول الضوابط التي حددتها وزارة الصحة لإنشاء المستشفيات الخاصة، خاصة بعد قيام مديرية الصحة بالشرقية مؤخرا بإغلاق عدد من المجمعات الطبية الخاصة بعد اكتشاف العديد من المخالفات بها.

حيث حددت وزارة الصحة شروطا لإنشاء مستشفى خاص بألا يقل عدد الأسرة في المستشفى عن 30 سريراً، وفي المستشفى ذي التخصصين عن 20 سريراً وفي المستشفى ذي التخصص الواحد عن عشرة أسرة، حيث يجب أن يوفر المستشفى العدد الكافي من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين والمقيمين حسب التخصص بحيث يشرف الاستشاري على 30 سريراً، والأخصائي على 20 سريراً وبحيث لا تقل نسبة عدد الطاقم التمريضي عن ٧٥ % من عدد الأسرة المشغولة.

كما ألزمت الوزارة في اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الأهلية المستشفيات الأهلية عند استقدام طبيب زائر الموافقة أولا من المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة القادم إليها، وأن تتحمل المؤسسة المسؤولية الكاملة عن أي خطأ قد يقع من الطبيب الزائر، أن يقوم بتكليف أحد أطباء المستشفى الخاص الاستشاريين بمرافقة الطبيب الزائر على أن يكون من نفس تخصصه.

في حين جاء في اللائحة إلغاء الترخيص بانتقال ملكية المؤسسة الصحية الخاصة إلى مالك آخر أو تغيير نشاط المؤسسة أو تغيير المكان المخصص لها بممارسة النشاط فيه دون موافقة وزارة الصحة ويجوز لها اتخاذ إجراءات إغلاق المؤسسة وتوقيع الجزاءات التي يقررها النظام. وتضمنت المادة التاسعة عشرة من اللائحة أن ينتهي الترخيص بانتهاء مدته دون طلب المرخص له تجديده ولا يحول ذلك دون التقدم بطلب الحصول على ترخيص جديد بعد استكمال الشروط النظامية، ومضي ستة أشهر من وفاة صاحب المؤسسة الصحية الخاصة ويجوز إبقاء الرخصة لمصلحة الورثة طوال المدة التي تحددها الوزارة وفقاً لظروف الحالة على أن يتقدم الورثة بطلب خلال ستة أشهر من تاريخ الوفاة.

كما حددت وزارة الصحة في لائحتها التنفيذية عقوبة أشد ينص عليها النظام يعاقب كل من قام بفتح مؤسسة صحية خاصة دون ترخيص بالعقوبات، أولها: إغلاق المؤسسة، والحرمان من الحصول على ترخيص لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين من تاريخ الإغلاق، غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 30 ألف ريال في حالة مراكز الخدمة الصحية المساندة، غرامة مالية لا تقل عن ٣٠ ألف ريال ولا تزيد على ١٠٠ ألف ريال في حالة المختبرات ومراكز الأشعة ومراكز النقل الاسعافي، غرامة مالية لا تقل عن ٥٠ ألف ريال ولا تزيد على ١٥٠ ألف ريال في حالة مستلزمات العيادات والمجمعات الطبية ومراكز جراحة اليوم الواحد ، غرامة مالية لا تقل عن ١٠٠ ألف ريال ولا تزيد على 300 ألف ريال في حالة المستشفيات بجميع فئاتها.

ويأتي ضمن شروط اللائحة أن يكون المدير الإداري في المستشفيات الأهلية سعوديا حاصلا على مؤهل جامعي على الأقل، وفي المجمعات الطبية ومراكز جراحة اليوم الواحد أن يكون حاصلا على مؤهل ثانوي أو ما يعادله على الأقل، وفي باقي المؤسسات الأخرى أن يكون حاصلا على شهادة المتوسطة على الأقل.

وكان وزير الصحة السابق الدكتور محمد بن علي آل هيازع أصدر قرارًا بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة استنادًاِ إلى المادة الثانية والثلاثين من نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم السامي الكريم رقم (م/ 40) وتاريخ 3/ 11/ 1423هـ, التي تنص على أن يصدر الوزير اللائحة التنفيذية لهذا النظام. وقد تضمن القرار إلغاء أي قرارات سابقة صادرة في هذا الشأن، كما وجه بأن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره 10/3/1436 هـ واعتماد ذلك والتنفيذ بموجبه.

 

تكلفة إنشاء مستشفى خاص

تبدأ إجراءات إنشاء مُستشفى خاص في المملكة بتقديم طلب لوزارة الصحة، مع تحديد نوع المُستشفى، سواء أكان المستشفى تخصصاً واحداً أم تخصصات متعددة. يقول مدير في أحد المُستشفيات الخاصة العاملة فى السعودية، مصطفى السريالي، إن هناك قوانين صارمة تُلزم المُستثمر بتقديم جدوى اقتصادية للمُستشفى مُعتمدة من مكتب استشارات مالية على أن تُصدق عليها الغرفة التجارية، والحصول على موافقة وزارة الدفاع على موقع المُستشفى.

وينص القانون على سداد 5 آلاف ريال ( 1350 دولاراً) رسوم فتح مستشفى يحوي 50 سريراً، ترتفع إلى 10 آلاف ريال (2700 دولار) عند تراوح عدد الأسرّة بين 51- 100 سرير، أما في حين تجاوز الأسرّة هذا الحد يلتزم المُستثمر بسداد 15 ألف ريال ( 5000 دولار).

أما بالنسبة إلى تكلفة تأسيس مُستشفى متوسط الحجم في المملكة العربية السعودية المكون من 4 طوابق، تبدأ من 20 مليون دولار، حسب السرياني الذي يوضح، أن التكاليف تشمل أعمال البناء وأجور الفريق الطبي وبدل السكن، لأن أغلبية العمالة وافدة من الخارج، بالإضافة إلى التقنيات والآليات الطبية المستوردة من الخارج. ويضيف، أن مُدة الرخصة تصل إلى 5 سنوات، ولابد من إلزام إدارة المُستشفى الجديدة بتعيين طبيب سعودي لإدارة المُستشفى طبياً، وتعيين سعودي بمؤهل جامعي تقبله الوزارة لتولي الشؤون الإدارية.

 

 

أسس تصميم مستشفيات الأطفال

توجد معايير لتصميم مستشفيات صغيرة وتحديدا مستشفيات الأطفال والذي يناقش مراحل الطفولة والاحتياجات الجسمية والنفسية لكلا من هذه المراحل ودراسة لبيئة الطفل والفراغ المحيط به وما يجب أن يتوفر له في هذا الفراغ، كذلك تعرض لدراسة الاشتراطات والأسس التي يجب أن تتصف بها عمارة الطفل والمعايير النفسية للطفل التي لا بد من توافرها في التصميم الداخلي لمستشفيات الأطفال، وتم عرضه من خلال فصلين وهما:

  • – الفصل الأول: المؤثرات النفسية على التصميم الداخلي لبيئة الطفل.
  • – الفصل الثاني: أسس ومعايير التصميم الداخلي لفراغات مستشفيات الأطفال.

ترخيص المستشفيات الخاصة في السعودية

حددت وزارة الصحة 27 نوعا من المنشآت الخاصة التي تُرخصها، وفق ما أوردته الوزارة في دليل المستثمر لتراخيص المنشآت الصحية لعام 2019، الذي أصدرته نهاية جمادى الأولى المنصرم، وتضمن إلزام المستشفى أكثر من 100 سرير بدفع 15000 ريال رسوم الحصول على الترخيص، علاوة على توافر 30 سريرا كحد أدنى للمستشفى متعدد التخصصات.

في إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين في القطاع الصحي الخاص، أصدرت وزارة الصحة دليل المستثمر لتراخيص المنشآت الصحية لعام 2019م، والذي يهدف إلى توفير مرجع لهؤلاء المستثمرين للتعرف على الأنظمة، واللوائح، والإجراءات العامة المطلوبة للحصول على التراخيص، فضلًا عن الجهات المانحة للموافقات بناءً على الأنشطة المطلوب ممارستها.

تضمن شروط ترخيص عناية مركزة الواجب توفرها في كوادر المنشآت الصحية الخاصة، كما يلي: المشرف الفني أو المهني: أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في إحدى التخصصات الطبية. ومصنف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وألا تقل خبرته عن سنتين، والتفرغ الكامل.

أما المدير الإداري فإن يكون سعودياً حاصلاً على درجة البكالوريوس. والتفرغ الكامل. وبالنسبة للمدير الطبي في المستشفيات فقط، اشترط الدليل أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة. ومصنف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وخبرة 3 سنوات على الأقل في أحد المناصب الإدارية في منشأة طبية، أو أن يكون حاصلاً على شهادة معتمدة في أحد التخصصات الإدارية. علاوة على التفرغ الكامل.

وفى الختام قد عرضنا معظم التفاصيل الخاصة بالمستشفيات الخاصة وكافة الأجرات المتعلقة بوزارة الصحة السعودية، لتتمكن من تحقيق حلمك بإمتلاك المستشفي الخاص بك.

https://www.youtube.com/watch?v=CuivVKMranw

.

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.