دراسة جدوى مصنع لعب اطفال .. مشروع مربح بشروط

 دراسة جدوي مصنع لعب اطفال

يعد مشروع مصنع ألعاب الأطفال من المشروعات المربحة والناجحة إذا تم القيام به على الشكل الأفضل له، وللقيام به يلزم عمل دراسة جدوى مصنع لعب أطفال في أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

إنشاء مصنع لعب اطفال

إذا كنت مهتمًا بإنشاء مصنع لعب أطفال فستجد أن نموذج خطة عمل شركة تصنيع الألعاب هذا مفيد للغاية، إليك نظرة عامة عن جميع متطلبات بدء المصنع….

قد لا يكون بدء عمل تجاري أمر رخيصًا، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، إذا كنت قادرًا على إنشاء عمل تجاري ناجح، فستكون بالتأكيد سعيدًا بذلك، فهذا يصبح وسيلة مؤكدة لتصبح مستقرًا ماليًا، إن الأفكار التجارية موجودة حولنا، ولكن واحد من التحديات التي يواجهها رواد الأعمال الطموحين، هو كيفية معرفة الأعمال التي يمكن أن تصبح مربحة وناجحة.

تتمثل القاعدة الأساسية في اختيار نشاط تجاري لإطلاقه في البحث عن عمل يحتاج إليه فئة ليست بالقليلة في الحياة اليومية، ونشاط تجاري يمكن شراء منتجاته من قِبل الأغنياء والفقراء، واحدة من هذه المشروعات التي تُمكنك من استثمار أموالك هي إنشاء مصنع لإنتاج لعب الأطفال ، تعد منتجات المصنع حقًا من الأعمال المربحة والمزدهرة التي يمكن لرجل أعمال طموح له رأس مال  أن ينطلق وينمو بنجاح من نقطة الصفر إلى الربحية.

ربما تفيدك قراءة:أحدث دراسة جدوى مصنع تجميع أجهزة كهربائية

تسويق لعب الاطفال

تسويق لعب الاطفال

 

ولحساب التكلفة الكلية للمصنع يلزم عليك معرفة أسعار ماكينات تعبئة وتغليف مستعملة وأسعار الخامات ومعرفة حساب المكان الذي سيقام عليه المصنع وتقدير أجور العمال بالمصنع.

دراسة جدوى مصنع لعب أطفال

تُعد فكرة مشروع مصنع ألعاب الأطفال بالرياض من أنجح الأفكار التي تعمل على تلبية حاجة سوق تلك الصناعة كبديل استراتيجي هام لتلك الألعاب التي يتم استيرادها من الخارج، فضلًا عن أن دراسة جدوى مصنع ألعاب الأطفال باستثمار مليون دولار تشير إلى أن هذا المشروع قابل للتطبيق على أرض الواقع ولا يتعارض إنشائه مع قوانين الدولة، كما أنه من المشروعات الصناعية المربحة ذات الإيرادات الجيدة، ويقوم هذا المصنع بإنتاج عدد من المنتجات النهائية المتعددة ما بين الألعاب الترفيهية والألعاب التعليمية، ويقوم هذا المصنع باستهداف فئة اجتماعية معينة من الأطفال بجانب الحضانات، والمدارس، والأكاديميات التعليمية المختلفة، المختصة بجلسات ودورات تعديل السلوك وتنمية المهارات والقدرات الذهنية والاجتماعية، وتختلف المواد الخام وطبيعة وأحجام الألعاب أو المنتجات النهائية بحسب الفئة الاجتماعية التي يقوم المصنع باستهدافها وتنوع المرحلة السنية للأطفال المستهدفين، أي أن خطوط الإنتاج تقوم على التنوع لتلبية رغبات المستهلك والوصول إلى الأرباح المتوقعة المنشودة.

المشروع عبارة عن تأسيس مصنع لإنتاج لعب الأطفال البلاستيكية حيث يقوم المصنع بصناعة ألعاب تتناسب مع الأطفال من سن عامين  إلي 6 أعوام ويقوم المصنع بتصنيع الألعاب بأشكال وألوان مختلفة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

تصميم ألعاب أطفال

ويهدف المصنع إلي تصميم ألعاب أطفال وصناعة العاب تعمل على تنمية ذكاء الأطفال وقدراتهم الحركية وإلمامهم بعناصر البيئة المحيطية بهم، ويضم المصنع مجموعة من المصممين الماهرين في ابتكار الألعاب الحديثة، ويضم المصنع أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل تصنيع منتج عالي الجودة، ويعمل المصنع على سد حاجة المجتمع من المنتج مع طرحة في الأسواق بأسعار تنافسية مناسبة لكل فئات المجتمع وقادر على منافسة المنتج المستورد من الخارج.

ويستهدف المصنع محلات لعب الأطفال والمولات التجارية من أجل توريد المنتج ويعتبر المصنع فرصة استثمارية كبيرة نظراً لحجم الأرباح التي يجنيها المشروع.

أهداف المشروع:

– انجاز صناعة لعب الاطفال التى تتناسب مع العقليات والثقافات العربية.

– تكوين فرق عمل لمصممين محليين متخصصين فى هذا المجال.

– ملاحقة التطور التكنولوجى فى عمليات الانتاج وفي التعبئة والتغليف.

– الاستيراد البسيط وبالتالى تساعد على نمو الاقتصاد الوطن

إن الهدف الرئيسي من دراسة جدوى مصنع ألعاب أطفال هو تقديم تقرير وافي عن المشروع، ودراسة جميع الجوانب الداخلة فيه عن طريق:-

تصميم ألعاب أطفال

تصميم ألعاب أطفال

ربما تفيدك قراءة: بالأرقام ..  كم دراسة جدوى مصنع

أولاً: مقدمة وافية عن المشروع والتي تشمل:-

معرفة الهدف الأساسي من المشروع.

دراسة جدوى ألعاب الأطفال المُنتجة.

توضيح مدى حاجة السوق إلى المشروع.

ثانيًا:- تقديم دراسة تفصيلية عن سوق العاب الأطفال من خلال:-

المراجعة على إحصائيات السوق العالمية.

دراسة مدى حاجة السوق المحلية الي العاب الأطفال.

مراجعة تفصيلية على حركة التجارة العالمية.

التعرف على أبرز المنافسين في السوق ودراسة منتجاتهم ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم.

ثالثًا:- المواد الخام:-

وضع قائمة بكافة المواد الخام والقوالب الداخلة في عملية التصنيع.

وضع قائمة بأسماء ومناطق الموردين لتلك المواد.

معرفة الجودة المطلوبة لتلك المواد.

دراسة السوق الخاصة بتلك المواد ومعرفة مدى توفرها.

رابعًا:- الآلات والمعدات:-

دراسة ومعرفة الوسائل التكنولوجيا المُستهدف استخدامها في المشروع.

وضع قائمة بعدد الآلآت الضرورية لعملية التصنيع.

دراسة سوق الآلآت ومعرفة مدى توفرها أفضل الموردين والمصنعين لها.

وضع قائمة بالمستلزمات الثانوية الداخلة في عملية التصنيع.

خامسًا: التكاليف:-

عمل دراسة تفصيلية عن تكاليف بناء وبدأ المشروع .

معرفة التكاليف الثابتة من (مرتبات عمال – فواتير المياه والكهرباء – شراء الخامات).

معرفة التكاليف المتغيرة والتي تتمثل في صيانة الآلات والمعدات ونسب التلف المحتملة في المنتجات.

معرفة خطة التسويق وكيفيتها وتحديد أسعارهذه العملية .

معرفة تكلفة كل التراخيص اللازمة والموافقات الحكومية لبدء هذا المشروع.

أنواع لعب الاطفال الممكن إنتاجها:

تتنوع اشكال المنتجات النهائية باختلاف المراحل العمرية المختلفة والاحجام والهدف العلمى والثقافي على حد سواء وعلى ذلك يمكن ان تكون الاشكال المنتجة عبارة اشكال سيارات والبازل والبيوت بما يتلائم مع كافة المتغيرات السابقة.

الخامات اللازمة:

تتنوع الخامات الداخلة فى عمليات الانتاج وهذه الخامات تتمثل في (خامة البولى بروبلين / خامة البولى سترين / خامة الاكريلونتربول / بيوتادين سترين / ألوان بلاستيك/ أجزاء معدنية ومسامير.

ربما تفيدك قراءة: أفضل مكاتب لإعداد دراسة جدوى مصنع أثاث معدني بالمملكة

دراسة جدوى مصنع لعب أطفال

دراسة جدوى مصنع لعب أطفال

 

المساحة والموقع:

يحتاج المصنع إلى قطعة أرض تقدر مساحتها بحولي 750 متر مربع ويجب تحويلها إلى مبنى وبه قواعد لتثبيت المعدات ويراعى إنشاء وتقديم جميع وسائل الحماية والامان للعاملين بالمشروع كما يراعي توفير المصادر الخدمية المختلفة.

العمالة اللازمة:

يتيح المشروع فرص عمل جيدة حيث يبلغ عدد العاملين بالمشروع عدد 20 عاملا والمشروع متاح امام جميع أنواع العمالة حيث يمكنك تخصيص العمالة العادية أو العمالة الفنية الماهرة أو شباب الخرجين.

تسويق لعب الاطفال

يمكن التسويق للمشروع من خلال مجموعة من القنوات التسويقية وهي:

* الإعلان في الصحف والمجلات على طلب موزعين وتجار ووكلاء من خلال المشروع نفسه.

* بحث فرص التصدير إلى الخارج وخاصة الدول العربية والافريقية.

* التعامل مع بعض تجار الجملة الموجودين بالقرب من المصنع.

* التوزيع على المحلات التجارية المختصة في بيع وتجارة لعب الاطفال.

تصنيع ألعاب سيارات أطفال

ولنجاح المشروع يجب التركيز على أن يكون هذا المصنع يعرض أسعار لعب أطفال جملة والذي سوف يؤدي إقبال الكثير من الناس عليه ويجب التركيز أيضًا على تصنيع الألعاب المشهورة والمتداولة بين الأطفال والأكثر شيوعًا بينهم مثل تصنيع العرائس وتصنيع ألعاب سيارات أطفال وغيرهم الكثير حيث أن هذه الألعاب هي الأكثر تداولًا في السوق.

لابد من معرفة أنواع وأشكال الماكينات التي سيتم جلبها إلى المصنع ومعرفة أسعارهم، بالإضافة إلى معرفة ماكينة صناعة العاب اطفال حيث أنه من الغالب أن تحتاجها في المصنع ومن خطوات تصنيع اللعبة معرفة خط الإنتاج والمعدات المطلوبة حيث أنه تنقسم عملية الإنتاج إلى الخطوات التالية:

– التصميم وتنفيذ العينة الأولى.

– تصنيع الجسم الرئيسي (معدن – بلاستيك).

– تصنيع أجزاء الحركة.

– تصنيع الإكسسوارات الخاصة.

– التجميع الجزئي والدهان.

– التجميع الكلى والاختبار النهائي وتجربة المنتج.

ومن المعدات المستخدمة:

مقص صاج – مثقاب شجرة – مخرطة – حناية يدوية – مكبس هيدروليكى- ماكينة تصنيع أشكال بلاستيكية بالشفط – ضاغط هواء – أدوات طباعة- ماكينة لحام كهرباء – اسطمبات لعب اطفال – قوالب تشكيل – عدد يدوية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أفضل دراسة جدوى مصنع اثاث وموبيليا

شروط  ترخيص مصنع في السعودية

على صاحب الترخيص التقدم فوراً لوزارة التجارة والصناعة  لعمل إجراءات ترخيص مصنع صغير ولاستكمال البيانات الصناعية بمعلومات عن إجمالي التمويل والطاقة الإنتاجية والمواد والآلات والعمالة المطلوبة ليتسنى للوزارة تقديم الدعم اللازم.

  • الإلتزام بالمواصفات القياسية السعودية المعمول بها في المملكة وإذا لم تتوفر تلك المواصفات المقاسية فيتم التنظيم بين صاحب المشروع والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لاختيار أنسب مواصفات دولية تفي بالغرض لحين صدور مواصفة سعودية.
  • التقيد باتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على البيئة من التلوث.
  • الحصول على موافقة البلدية المختصة والإلتزام بما يصدر من تعليمات في حالة إقامة المصنع خارج المدن الصناعية المرخصة.
  • عدم إضافة شركاء آخرين قبل الحصول على موافقة الوزارة.
  • عدم ضم أموال أو تغيير في ملكية الترخيص قبل إصدار موافقة الوزارة.
  • التقيد بالحد الأدنى لإجمالي التمويل المطلوب لمنح التراخيص الصناعية وفقاً للنشاط الصناعي.
  • إذا لم يتقدم صاحب الترخيص بطلب تجديده قبل نهاية مدته فيعد هذا الترخيص لاغيأ.

وأهم ما يكون في أي موضوع هو إعداد دراسة جدوى له بطريقة دقيقة ومتقنة في أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة ويوجد العديد من مكاتب دراسات الجدوى في السعودية و أكثر من مكتب استشارات اقتصادية جدة والتي تقدم أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة.

ومن أفضل مكاتب دراسة الجدوى في المملكة هي:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب من أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في المملكة حيث أنه مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تقوم بتحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث توفر المؤسسة دراسة جدوى اقتصادية والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

وبعد كل ما ذكرناه في هذا الموضوع من معلومات عن مشروع مصنع لعب أطفال في المملكة العربية السعودية والتأكيد على أن هذا المشروع مشروع ناجح ومربح.

ماكينات تعبئة وتغليف مستعملة

ماكينات تعبئة وتغليف مستعملة

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.