دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية … خدمة مميزة من 5 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية

تعتبر دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية هي عمود الخيمة لكل مستثمر يريد الاستثمار في مجال التعبئة والتغليف، ونحن اليوم نقدم لحضراتكم نموذج لدراسة جدوى مميزة حول المشروع، مع بيان مدى الأرباح وما هي أهم التكاليف المتوقعة للمشروع، وكيفية استيراد كل ما يلزم للمشروع من تركيا، باعتبارها تقدم أفضل الخامات وأقل الأسعار، وهي أقرب دولة بالمنطقة تقدم تلك الخدمات، وسوف نعرض كل ذلك من خلال منصة «المستشار لتطوير الأعمال» المميزة.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

الغذاء هو أحد الموارد التي تتواجد باستمرار في منازلنا وتحتاجه كل أسرة بشكل يومي، وهناك الكثير من النساء ليس لديهن الوقت لشراء الخضار والفواكه وتنظيفها وتخزينها، لذلك هناك عدد كبير من الشباب الطموح أيضًا لقد فكروا في العمل في مشروع لتوفير جميع أنواع المنتجات الغذائية في متناول اليد وهي سريعة التحضير ومجهزة جيدًا ومغسولة، وتنشأ هذه الفكرة من بعض المشاريع في الخارج التي تهتم بتسليم البضائع النظيفة والمجهزة وتسليمها إلى المنزل أو بيعها إلى السوبر ماركت كوسيط بينه وبين العميل والتعرف عليها تفاصيل مشروع تغليف وتغليف المواد الغذائية، تحتاج إلى معرفة بعض الحقائق المهمة حول دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية والتي تقدمها أشهر المكاتب في المملكة وهي:

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوي تغليف … 5 مكاتب تضعك على الطريق الصحيح

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

للتواصل اضغط هنا .

مكتب سنابل الإبداع

للتواصل اضغط هنا .

مكتب الشاطئ

مكتب استشارات اقتصادية معتمد

مكتب إنجاز.

مزايا و عيوب مشروع تعبئة المواد الغذائية

قبل البدء في تنفيذ اي مشروع يجب عليك اولا تحديد مميزاته، لتعرف مردود هذا المشروع وكيف تحصل منه على ربح جيد، ثم نذكر اهم مميزات مشروع تغليف المواد الغذائية: –

    دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية هو مشروع مربح للغاية، ورأسمالك شحيح بالنسبة لأرباحك حيث أن المواد الغذائية والخضروات والفواكه متواجدة باستمرار وأسعارها معتدلة إلى حد ما، خاصة إذا قمت بشراء كمية كبيرة تستعد للبيع.

   توضح دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية أن مشروع التعبئة والتغليف ليس كثيف العمالة مثل المشاريع الأخرى، ولكن يكفي ممثل توزيع واحد وشخص واحد متخصص لتنظيف وإعداد البضائع.

شروط تعبئة وتغليف المواد الغذائية

    يمكنك إنشاء المشروع في منزل، فأنت لست بحاجة إلى مكان مخصص، لأن مجرد وجود مساحة كافية لإعداد وتغليف البضائع يمنعك من شراء أو استئجار مكان خاص للعمل.

    مشروع فوائده مضمونة، لأن البضائع التي تعبئتها وتعبئتها هي سلع استهلاكية من الدرجة الأولى، وهي مطلوبة بشدة في الأسواق والمنازل، خاصة بعد الروتين المتسارع للحياة الذي نعاني منه.

   بناء على دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية يمكنك توسيع المشروع بعد معرفة نسبة الربح وإنشاء مصنع تغليف لتوسيع الأعمال وتوقع المزيد من التطوير والربح.

كيفية عمل دراسة جدوى أوليّة

ما هي فكرة دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية ؟

تدور فكرة مشروع تغليف المواد الغذائية حول تغليف عبوات صغيرة لبعض السلع الاستهلاكية المهمة مثل (الأرز، المكرونة، الملح، السكر، العدس، الفول، الدقيق، جوز الهند، الزبيب، السكر المطحون، الفلفل، الكمون، ملح ليمون، يانسون، الخ) كزبرة، … إلخ).

الفكرة من وراء المشروع هي حزم عبوات صغيرة، من البضائع التي تم ذكرها، بحيث تكون في متناول اليد، ومن ثم توزيعها على أصحاب المتاجر ومحلات السوبر ماركت، ويمكن الحصول على البضائع من تجار الجملة وكبار الموردين إلى أسعار منخفضة، ثم التغليف. وبيعها وجني الأرباح منها.

أوزان المنتجات المعبأة التي تظهرها دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

بعد شراء الكميات المطلوبة من المنتجات المذكورة أعلاه، تحتاج إلى تعبئتها وتحديد أوزانها في أكياس أو علب حسب السوق الذي تتواجد فيه وحسب الطلب، إذا كنت تتسوق في أماكن فاخرة فعليك اختيار صناديق وأكياس مختلفة للتوزيع بحيث يكون شكل المنتجات مقبول ومناسب للأشخاص وكل منتج، يتم توزيعها حسب وزنها في العبوات السعرية كيلوغرام واحد من الفلفل والفلفل الحار والكركم … إلخ، وهذا نوع من التسويق المرئي، والوزن المقترح للبضائع كما يلي: –

    وزن العبوات كيلو واحد.

    عبوات ربع كيلو.

    عبوات وزن نصف كيلو.

    عبوات تزن ربع كيلو جرام فقط.

    حزم كيلوغرام.

    عبوات وزن كيلو ونصف.

    عبوات 2 كيلو.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

المساحة اللازمة لمشروع تغليف المواد الغذائية وفق النتائج التي تتوصل إليها دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

كما نذكر أن من مميزات المشروع أنه يمكن بناؤه داخل المنزل، من حيث المساحة المطلوبة، يجب أن يكون واسعًا نوعًا ما، حتى يتمكن من استيعاب ماكينات تعبئة وتغليف المواد الغذائية والعمال والبضائع، ولتتمكن من تخزين البضائع فيها وفي البداية إذا كنت ستنفذ هذا المشروع يدويًا بدون الآلات، فأنت بحاجة إلى مكان لتخزين المنتجات الغذائية، ومكان آخر للتقطيع والتنظيف، ومكان مخصص للمحاسب أو المراجع لإجراء تدقيق للمنتجات التي تم معبأة وملفوفة.

متطلبات إنشاء المشروع كما توضحها لك دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تتواجد في مكان تغليف المنتجات الغذائية، وهذه المتطلبات ضرورية لإكمال الوظيفة إلى أقصى حد والسماح لها بالعمل بشكل صحيح وهذه المتطلبات هي كما يلي:

– يمكنك شراء ماكينة تعبئة أوتوماتيكية بـ 35.000 ريال.

– إذا كانت العبوة يدوية، فأنت بحاجة إلى ما يلي:

    5 طاولة التحضير والتكديس 500-700 ليرة

    12 مجدافًا من الفولاذ المقاوم للصدأ، يتراوح وزنها من 700 إلى 800 جنيه.

    تحتاج 300 إلى 500 ليرة من معدات التنظيف والقطع.

– أكياس بلاستيكية بأحجام مختلفة مطبوعة عليها تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم المنتج ورقم هاتف المصنع للشكاوي والعنوان والتسجيل التجاري ويمكنك الحصول على هذه الأكياس مباشرة من مصنع البلاستيك، بسعر الجملة.

– محطة الباكر بمبلغ يتراوح بين 400: 500 ليرة سورية.

– ميزان الكتروني او عادي بمبلغ يتراوح من 300: 400 جنيه.

– الصناديق الفارغة السعر حسب الكمية

– آلة لطباعة تاريخ الإنتاج على العبوة، بمبلغ يتراوح من 1،200: 1،500 جنيه.

– ميزان الكتروني كبير بكمية تتراوح من 700: 800 جنيه.

– سيارة أو أكثر أو مركبة واحدة أو أكثر لتوزيع المنتجات (السعر حسب الرقم).

دراسة الجدوى الاجتماعية

العمالة المطلوبة لمشروع تغليف المواد الغذائية كما تبينها دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

هذا المشروع يحتاج لعمال تتراوح بين 2 الى 4 افراد ويمكنك الاستعانة ببعض اقاربك لتوفير المصاريف في حالة بدء المشروع واذا كنت تريد تقليل التكلفة حتى تبدأ الارباح كل ما عليك فعله تحاول توفير الأدوات والاستعانة بأفراد أسرتك من النساء أو الشباب الذين يبحثون عن عمل والبدء بالخطوات الأولى للمشروع دون خوف، فهذا المشروع مربح بإذن الله مع المثابرة والالتزام بما هو مطلوب.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل … هذه المكاتب تجنبك الخسارة

كيفية تسويق مشروع تغليف أغذية كما توضحها لك دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

يحتاج أي مشروع في بدايته إلى تسويق مباشر وغير مباشر، لتحقيق أعلى معدل ربح، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على تصحيح التسويق، ويمكنك في البداية اللجوء إلى طرق غير مكلفة ويمكنك تسويق مشروعك والترويج له عن طريق: –

    أفضل طريقة للتسويق هي تقديم منتج جيد وذات نوعية جيدة.

    يمكنك خفض الأسعار والذهاب إلى محلات البقالة والهايبر ماركت والسوبر ماركت وإظهار منتجك والتعاقد معهم.

    يمكنك الاتفاق مع الأشخاص الذين سيروجون لمنتجك مقابل رسوم.

    يمكنك الترويج لمنتجك عبر الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي.

    طباعة البطاقات وتوزيعها على الناس في الشارع ووصف المنتجات وأسعارها.

استيراد مواد غذائية

يتطلب الاستيراد تركيا من وإلى أي مكان في العالم استكمال عمليات الاستيراد بشكل قانوني، وتسهيل إخلاء الرسوم الجمركية على الواردات، وترخيص شركات تصدير الموانئ، مع تواجد العديد من الأغذائية التي تستورد من تركيا، هنا يمكنك الحصول على معلومات حول المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص شركة استيراد وتصدير.

 

طرق الاستيراد من تركيا: –

هناك ثلاث طرق رئيسية تختلف كل منها من حيث التكلفة والدقة والسرعة، ونراجع كل طريقة على حدة أدناه.

– الاستيراد بالسفر لتركيا

بغض النظر عن الدولة التي تريد الاستيراد منها، فإن الذهاب إلى هذا البلد هو الخيار الأفضل والأفضل، حيث تتاح لك الفرصة لزيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي تتاح لك الفرصة لمراقبة المنتجات عن كثب وهذا يمكنك عمل مقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم، مستويات الجودة وفي النهاية يمكنك اختيار أنسب المنتجات لسوقك المستهدف من مصدر التوريد الذي يقدم لك أفضل سعر.

لكن الأشياء التي يتم اتخاذها بخصوص الاستيراد من قبل المسافرين، فهي الأغلى بين جميع طرق الاستيراد من تركيا، لذلك من الضروري الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (ليس ضروريًا لبعض الدول) وأيضًا لفترة ما بين 7 و 10 بالإضافة إلى الفندق، تحتاج إلى شراء تذكرة. يطير من جانب إلى آخر. أيام.

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت: –

الواردات من تركيا عبر الإنترنت شائعة وأقل تكلفة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند الشراء من شركة ذات تصنيف عالي من قبل المشترين. على سبيل المثال، موقع EXPORTAL التركي المنشأ لديه العديد من المناطق المختلفة من العالم.

التسوق عبر الإنترنت متشابه في الأسلوب، تقوم بالدخول إلى الموقع، والتسجيل كمشترك جديد، والبدء في تصفح المنتجات وإضافة ما تريد إلى عربة التسوق، وبعد التأكد من تصنيفات البائع ومصداقيته بمراجعات مكتوبة من المشترين السابقين، ادفعوا ببطاقة الائتمان لإتمام عملية الشراء لاحقًا، وأرسلوا بائع البضائع إلى المنفذ الذي اخترته أثناء عملية الشراء، بحيث تصل الشحنة في غضون الوقت المحدد من قبل شركة النقل، ثم تمر عبر تقدم الجمارك للشركة ووثائق الشحن ليتم استلامها وبيعها.

الاستيراد الوسيط وهو أمر تظهره دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية: –

تسمى طريقة الاستيراد التي يستفيد منها الآخرون، وهذه الأساليب خاصة لمن يعملون في مجال الاستيراد من تركيا ممن لديهم “خبرة طويلة” في شركات الاستيراد والتصدير في شراء المنتجات التي يحتاجونها. في صفة أساسية، انطلاقا من تحقيق الشركة لقاعدة الاستيراد والتخليص الجمركي. لذلك، فهي تضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ومع ذلك، فأنت تدفع مقابل هذه الخدمات في المقابل.

في الحالات التي لا يكون لديك فيها شركة استيراد وتصدير، وفي حالة الاستيراد لأول مرة، نوصيك بالوثوق في طريقة الاستيراد من خلال وسطاء، ومع ذلك، لا نوصي بأن تثق بها دائمًا، لزيادة هامش ربحك، يجب أن تكون لديك خبرتك الخاصة وأن توفر أكبر قدر من المال.

خطوات الاستيراد من تركيا: –

على هذه المواقع، بالاعتماد على موقع Google أو من خلاله، ابحث إلكترونيًا على الموقع المذكور أعلاه، بحيث يعرض عليك المورد منتجاته بسعر معقول أو الشركات أو المصانع “عند الضرورة” للسفر إلى تركيا (لا تستعجل ولا تنفق أبدًا. وقت طويل في البحث للعثور على أفضل مصدر ممكن للسلع).

2- يجب عليك التواصل نيابة عن شركتك وليس بشكل شخصي، حيث إن التواصل باسم الشركة والبريد الإلكتروني يضمن جدية المعاملات بهذه الطريقة، ستتلقى ردودًا سريعة وعروضًا جادة من الشركات.

3- يجب أن تعرف بالضبط خصائص المنتجات التي تريد استيرادها، فمثلاً إذا كنت ترغب في استيراد ملابس فيجب عليك تحديد كل شيء عن المنتجات مثل الكمية والنوع والمقاس وجودة القماش واللون، فلا تترك هذه الأمور للبائعين.

4- للإشارة إلى ميناء الشحن الذي سيرسله البائع إلى هذا الميناء ولإثبات ملكية الشحنة، يجب أن يكون لديك المستندات المتعلقة بالشحنات الواردة.

5- أنت تدفع الرسوم الجمركية لشحنتك

شروط ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

يجب على كل مستثمر التأكد من تقديم مستنداته الرسمية قبل البدء في دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية، وهناك إجراءات للحصول على رخصة تشغيل المصنع تشمل:

الأوراق اللازمة لفتح شركة تغليف كما تظهر وتوضح دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:.

    إرسال مخطط مشروع للترخيص.

    تقديم خطة كاملة لعوامل السلامة والحماية في المشروع لضمان ترخيص المنشأة.

    سجل عمل دائم مقدم من صاحب المشروع.

    إحضار إقرار بأعمال الصيانة المطلوبة والدورية للآلات المستخدمة في المصنع. يمكنك أيضًا التوجه إلى الشركات المتخصصة في إتمام المعاملات الحكومية، وهذا يوفر عليك الجهد والوقت، لذلك ما عليك سوى الاتصال بالشركات ذات الصلة لإنهاء مستنداتك والحصول على تصاريح، ومن الأمثلة على هذه الشركات:

    شركة انجاز للخدمات العامة والتي تقدم نهاية جميع خدمات وزارة التجارة والرقابة.

    موقع حراج مسؤول عن تنظيف الوثائق الرسمية والمعاملات الحكومية.

رسوم رخصة تشغيل المصنع 1000 ريال ورسوم التسجيل في السجل التجاري الرئيسي و 500 ريال للتسجيل في التسجيل الفرعي، والرخصة الأولى لا تتطلب رسوم.

إصدار رخصة نشاط تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

عند الحصول على رخصة تشغيل المصنع، يوجد تصريح مبدئي وتصريح نهائي. ومن الإجراءات المتبعة في إنهاء إصدار رخصة تشغيل المصنع التصريح الأول:

    لترخيص مصنعك، يجب عليك إكمال خطاب طلب الموافقة المبدئية.

    أكمل نموذج الطلب الأولي الخاص بالشركة المصنعة المحددة.

    تحضير سجل تجاري تعبئة وتغليف من الغرفة التجارية.

    نسخة من عقد العقار للأرض المقام عليها المصنع.

    نسخة غير أصلية من DNI أو تصريح الإقامة.

    نسخة غير أصلية من سجل تجاري ساري المفعول.

    نسخة من الرخصة المبدئية لتشغيل المصنع.

ستحتاج بعد ذلك إلى اتخاذ بعض الخطوات لإصدار تصريح نهائي لتشغيل  مصانع تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

يجب عليك إكمال نموذج الطلب للحصول على نموذج ترخيص صناعي وتجاري.

    تجهيز نسخة من السجل التجاري.

    إنشاء وتحضير نسخة من أول رخصة صناعية.

    إحضار صورة من الرخصة البلدية.

    إرفاق صورة من موافقة وزارة المياه والكهرباء للمصنع.

ربما تفيدك قراءة: دراسه جدوى تعبئه سكر من أفضل 3 مكاتب متخصصة

دراسة الجدوى القانونية للمشروع

تشمل المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص تشغيل المصنع ما يلي: للحصول على ترخيص تشغيل المصنع والحصول على ترخيص صناعي، تحتاج إلى إكمال نموذج طلب تصريح العمل في المصنع واستمارة طلب التسجيل الصناعي، إصدار نسختين وتقديم إحداهما إلى الجمعية العامة للتنمية الصناعية بخطاب موجه والأخرى في ملف. آلة التشغيل.

كيف تحصل على رخصة مصنع:

يمكنك أولاً الحصول على تصريح مبدئي، ثم منح تصريح نهائي لتشغيل المصنع لتحويله إلى مصنع إنتاج، ويمكن الحصول على الترخيص الأول عبر الإنترنت. من إجراءات الحصول على تصريح عمل إلكتروني في المصنع:

    يجب أن تدخل موقع التجارة والاستثمار.

    انقر فوق دليل الخدمات الإلكترونية ثم الترخيص الصناعي.

    انقر فوق الزر “الترخيص الصناعي الأول” في القائمة.

    ينتقل تلقائيًا إلى صفحة وصف الخدمة التي تزودك بكافة التفاصيل حول الخدمة، ثم ينقر على خيار الوصول إلى الخدمة.

    يجب عليك تسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق تسجيل كلمة المرور واسم المستخدم الخاصين بك، وإذا كنت مستخدمًا جديدًا، فانقر فوق زر مستخدم جديد لحفظ معلوماتك.

    حدد التفويض المسبق للصناعة واملأ الحقول الفارغة بما في ذلك:

    قم بتغيير العلامة التجارية لمصنعك.

    ضع قائمة بأنواع المنتجات التي تريد إنتاجها.

    استمارة حيازة الأرض لبناء مصنع.

    طلب تمويل مالي من الوزارة.

    هنا سترى رقم الطلب الخاص بك، والذي يمكنك استخدامه لمزيد من الأسئلة.

تكلفة مشروع تعبئة مواد غذائية

حتى تتم معرفة التكلفة الكلية للمشروع عليك بعمل دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية، بشكل صحيح حتى تتعرف على كل نقاط الإنفاق، ولعل ابرز التكاليف تكون أسعار الماكينات الخاصة بالتعبئة والتغليف.

كم سعر ماكينة تغليف المواد الغذائية

يمكنك شراء آلة تعبئة الحبوب الأوتوماتيكية بـ 35000 ليرة.

إذا كانت العبوة يدوية، فأنت بحاجة إلى:

    5 طاولات للتحضير والتكديس 500-700 جنيه

    12 مغرفة من الفولاذ المقاوم للصدأ تتراوح أسعارها من 700 إلى 800 ليرة.

    تحتاج إلى 300 إلى 500 رطل من معدات التنظيف والقطع.

سعر ماكينات تعبئة وتغليف المواد الغذائية

يبلغ سعر الباكر نصف الأوتوماتيكي تقريبا ربع مليون جنيه مع ملحقاته.

يمكن شراء الأكياس البلاستيكية بأحجام مختلفة مع تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم المنتج ورقم هاتف الشركة المصنعة للشكاوى والعنوان والتسجيل التجاري، ويمكن شراء هذه الأكياس مباشرة من مصنع البلاستيك بسعر الجملة.

مطحنة الدرفلة بمبلغ يتراوح من 400 إلى 500 ليرة.

قرض إلكتروني أو عادي بين 300: 400 ليرة.

– كرتون فارغ (السعر يعتمد على الكمية)

آلة لطباعة تاريخ الإنتاج على العبوة بكميات تتراوح بين 1200: 1500 ليرة.

الموازين الإلكترونية الكبيرة تتراوح من 700 إلى 800 ليرة.

الاستيراد من تركيا

الاستيراد من تركيا

كيفية تعبئة وتغليف المواد الغذائية

مشروع تعبئة وتغليف وتسويق المواد الغذائية الجافة

مشروع تعبئة وتغليف الحبوب مثل الفول والحمص والعدس هي أغذية نمو تساعد أجسامنا على النمو ويتغير التوازن الغذائي في حالة عدم وجودها، لذلك فهي ضرورية وتعزز النكهة الخاصة وبالتالي شراء و تزن جميع الأنواع بكميات حيث أن الطلب عليها كثيف ومعبأ في أكياس بلاستيكية صغيرة ومتوسطة الحجم 100 جرام شفافة موزعة في المتاجر والأماكن.

مواصفات مكن تعبئة مواد غذائية

يجب أن تلبي هذه الأفكار بعض المتطلبات والاحتياجات التي تسمح للشخص بالوصول بسهولة إلى مشروعك، وهذه المتطلبات هي كما يلي:

    توازن إلكتروني.

ماكينة تعبئة مواد غذائية.

    تستخدم آلة الترقيم لتحديد تاريخ التعبئة على الأكياس.

    الأكياس البلاستيكية التي نستخدمها للتغليف.

    حاوية من الورق المقوى لتخزين الأكياس بالداخل.

    مجموعة دلو الوزن الفولاذ المقاوم للصدأ.

    يمكن أن تكون وسيلة النقل المناسبة المستخدمة في عملية التوزيع سيارة صغيرة أو دراجة ثلاثية العجلات.

ارباح مشروع تعبئة مواد غذائية

لا شك في كون مشروع التعبئة والتغليف مشروع مربح ومميز، ولكن لابد منإقامة دراسة جدوى تكون لك الدليل في مسار إنشاء المشروع، وأيضا لابد من الأهتمام بالتسويق كونه أهم ركن يحقق الربح الكبير والسريع، وسوف نعرض لكم فيما يلي دراسة تسويقية تعمل على نجاح المشروع.

ما هي دراسة الجدوى التسويقية

تعرف دراسة الجدوى التسويقية بأنها الدراسة التي تزود صاحب المشروع بالمعلومات الكافية عن الدخل المتوقع الحصول عليه من المشروع المزمع إنشاؤه، وتحدد التكاليف اللازمة لتنفيذ خطة تسويقية ناجحة ودراسة حالة السوق الحالية و السوق المتوقع للمشروع المقترح.

هناك بعض المصطلحات والتعريفات الخاصة بدراسة الجدوى التسويقية، ويجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بها، مثل:

السوق المرتقب: هذه هي فرص البيع المتاحة لجميع المستثمرين لسلعة أو خدمة خلال فترة زمنية محددة.

المبيعات المقدرة: مشاركة أي شركة في السوق المحتمل.

المبيعات المتوقعة: هي المبيعات التي يقدرها المشروع ويحققها خلال فترة زمنية معينة.

أنواع دراسة الجدوى التسويقية:

تشمل دراسة الجدوى التسويقية عدة أنواع نذكر منها نوعين مهمين: الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية.

الدراسة المكتبية:

يعتمد على تحليل البيانات المعدة مسبقًا والتي يمكن أن تكون ذات صلة بالمشروع الجديد، مثل: الدراسات الإحصائية الصادرة عن الجهات المختصة، وبناءً على عدة مصادر، من أهمها:

  • المعلومات والبحوث السابقة.
  • التقارير الصادرة عن مندوبي المبيعات والموزعين.
  • البيانات والإحصاءات الرسمية.
  • البيانات الصادرة عن البنوك وشركات التسويق.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف الحبوب … خدمة احترافية من 3 مكاتب

دراسة الجدوى البيئية للمشروع:

يقوم على جمع البيانات وتحليلها واختبارها من خلال الملاحظة والبحث والتجارب الميدانية، ولكن لها عدة اعتبارات أهمها:

  • تحديد المشكلة وتحديد الغرض من الدراسة.

تحديد مصادر وأنواع البيانات.

  • تحديد مجتمع الدراسة.

تحديد وسائل جمع البيانات.

  • التحليل الإحصائي للبيانات.
  • استخلاص النتائج واتخاذ قرار عقلاني.

خصائص دراسة الجدوى التسويقية:

  • الحاجة إلى العديد من طرق التحليل التنبؤي لدراسات الجدوى التسويقية.
  • يختلف تبعاً لتوافر طرق التحليل الكمية.
  • يتأثر بحجم السوق ودرجة المنافسة.

 

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية، تفيد كل مستثمر على إقامة مشروع ناجح ومربح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.