كيف افتح متجر إلكتروني ؟ 7 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

افتح متجر إلكتروني

هل ترغب في مشروع مربح وناجح ؟ وتود معرفة كيف افتح متجر إلكتروني بدون رأس مال أو رأس مال صغير، وتريد الوصول إلى أفضل الجهات التي ترشدك إلى طريق النجاح فيه؟ تابعنا من خلال سطور هذا المقال

كيف افتح متجر إلكتروني ؟

يوجد العديد من المتخصصين والمكاتب المسئولة عن الإجابة عن هذا السؤال، فبالبحث تجد الكثير من المستشارين والذي يمكنك أخذ النصيحة منهم في هذا المجال، كما يمكنك أن تلجأ الى الشركات التي تعمل في تصميم وإنشاء التجارة الإلكترونية لتعرف المزيد منها.

متجر إلكتروني كيفية إنشاء

متجر إلكتروني كيفية إنشاء

متجر إلكتروني كيفية إنشاء

إن المتجر الإلكتروني من المشروعات الناجحة، والتي لا تحتاج الى رأس مال كبير للبداية فيها، لذا تجد الكثير يقدم على هذا المشروع ولكن لا يعرف كيف طريقة عمل متجر إلكتروني ولمعرفة الجواب يمكنك اللجوء الى الدورات التدريبية من خلال الشبكات والتي ينظمها المتخصصون في مجال التجارة الإلكترونية ويوجد منها مجاني أخرى برسوم، وكذلك العديد من الفيديوهات المميزة على موقع اليوتيوب، كما ستجد دورات كثيرة في مراكز التدريب الخاصة بالأعمال والمنتشرة في أرجاء المملكة، ويمكنك أن تتجول في المدونات الخاصة برجال الأعمال الناجحين في هذا المجال وتستفيد من الملاحظات والآراء المختلفة لهم.

ربما تفيدك: سجل متجر الكتروني .. قائمة مكاتب تخدمك “أونلاين”

ويمكننا أن نرشح لك أفضل شركة إنشاء متجر إلكتروني:

  • شركة اليوم هوست: وهي شركة كبيرة مجال تخصصها تصميم المواقع وتصميم المتاجر الإلكترونية وتطوير المتاجر الإلكترونية، وهي شركة ذات خبرة كبيرة في مجالها وتضمن لك أعلى جودة بأفضل سعر وتقوم بحل جميع المشكلات التو تواجهك عند التسويق وعرض منتجاتك.
  • مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات: وهي من أفضل المؤسسات في مجال التسويق الإلكتروني، حيث تتخصص في مجال تصميم المواقع والبرمجة والمتاجر الإلكترونية وتطبيقات الموبايل، والمتاجر الإلكترونية في السعودية كما تتميز بخبرة أكثر من 13 عام في مجالها، وتسعى للأفضل دائما وذلك بالفكر المتطور للموظفين لديها.
  • شركة ويب السعودية لخدمات تصميم المواقع والتسويق الإلكتروني: وهي من أفضل شركات تصميم المواقع، فيمكنك أن تجد أفضل وأعلى جودة بأقل سعر، وذلك لكفاءة الكوادر العاملين في الشركة، وتقوم الشركة بتصميم أكبر المواقع الإلكترونية في السعودية وخارجها في الوطن العربي أجمع، وتتميز بسرعة الأداء وتوفير كل المتطلبات التي تحتاج إليها في موقعك الإلكتروني أو التطبيق الخاص بك، وتراعي الفئات المستهدفة من الموقع، ولذلك فان الشركة تتميز بالأخذ في الاعتبار جميع النقاط التي يسعى العميل للوصول إليها.
  • شركة أفاده لحلول الويب: وهي شركة متخصصة في مجال تصميم وإدارة المتاجر الإلكترونية، حيث توفر لك التصميم الذي ترغب فيه وإضافة منتجاتك وبيان كيفية التواصل مع العملاء، كما توفر لك الموقع باللغة العربية ومنصة للتواصل مع المستهلك وتقوم بعرض المنتجات بصورة مميزة تجذب الانتباه، وكل هذا بفعل فريق متميز واع متعاون يسعى لإرضاء العميل وتحقيق أهدافه.
  • شركة حلول النظرة الخاطفة: وتقدم لك خدماتها المميزة، ومن فيديوهات تسويقية وتصميم هويات وتصميم مواقع إلكترونية، وتطبيقات الموبايل والبرامج الخاصة، وتتميز بسرعة الأداء وجودة المنتج والتعامل الراق مع العملاء.

كما يمكنك الاستعانة أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني، ومن هذه المواقع:

  • منصة أوبن كارت: وهي أيضا منصة مجانية لتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية، وتوفر لك إنشاء موقع احترافي بكل سهولة ويسر.
  • منصة وكمورس: وهو موقع مجاني مفتوح سهل الاستخدام يمكن للمبتدئين التعامل معه بكل سهولة، وهو أفضل وأشهر موقع تصميم متاجر إلكترونية ويمكنك تصميم الموقع بالحجم الذي ترغب فيه فهو يدعم الموقع الكبيرة والصغيرة.
  • موقع كسباند كارد: وهو أكبر موقع عربي لتصميم المواقع والمتاجر، كيف افتح متجر إلكتروني ويتميز عن غيره بالاستضافة الفائقة المستقرة التي تعمل على استقرار متجرك وزيادة مبيعاتك.
  • منصة شوبيفاي للتجارة الإلكترونية: وهي منصة غير مجانية يمكن دفع الرسوم الخاصة بها شهريا أو سنويا، ويمكنك تصميم وإنشاء متجر إلكتروني عليها باحترافية وكفاءة عالية لكن برسوم كثيرة.

فتح متجر إلكتروني

إن فتح المتجر الإلكتروني يتطلب عدة خطوات هامة لابد من تنفيذها ليكون المتجر مميز وناجح، ويستطيع منافسة السوق، ومن أهم المواصفات تصميم متجر إلكتروني بشكل مميز ومريح للعين، لذا فعليك اختيار الألوان المتناسقة الجاذبة للانتباه، وعلى الموقع أن يكون هادئ ويحتوي على العناصر الأساسية التي تريد أن توصلها للزائر، وأن يحتوي على كل المعلومات التي قد يحتاجها الزائر عند الشراء من تكلفة ومواصفات للمنتج، وكيفية الشحن وطريقة الدفع، وطريقة التواصل مع البائع.

وعند تصميم موقعك يمكنك أن تجد عن طريق الوورد بريس الكثير من القوالب أو نموذج متجر إلكتروني، ويوجد منها قوالب مجانية وأخرى برسوم ومن هذه القوالب المميزة:

  • قالب Vantage: يمكننا أن نقول إن هذا القالب أفضل قالب قامت وورد بريس بعمله، حيث يقوم باستخدامه أكثر من مليون موقع حول العالم وهو من صناعة شركة Site Origin ويمكنك تصميم متجرك الإلكتروني المميز من خلاله.
  • قالب Shopping Cart: يتخصص هذا القالب في التجارة الإلكترونية، ويمكنك أن تجد مميزات فيه تفوق كل القوالب الأخرى سواء المجانية أو المدفوعة، وهو قالب يوفر نسخة مجاني وأخرى مدفوعة لكن يمكنك الاكتفاء بالمجاني فهو كاف، ومن الأفضل استخدامه في المواقع التي تبيع منتجات متعددة لأنه يملك نموذج رائع لذلك.
  • قالب ذاكرا Zakra: وهو من القوالب المجانية التي تتميز بالمرونة، كما تضم أكثر من 20نموذج مجاني يمكنك تصميم متجرك عليها، ويوفر لك تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك بالكامل وينافس في كفاءته الكثير من القوالب المدفوعة، ويقبل الترجمة لكل اللغات.
  • قالب e Store: قالب مجاني يدعم اللغة العربية متخصص في المتاجر الإلكترونية، وهو سهل الاستخدام وسهل التعديل.
  • قالب Storefront: وهو من القوالب المميزة للغاية حيث يمكنك تصميم موقعك على الوورد بريس وتحويله الى متجر إلكتروني في خطوات بسيطة، فهو يتيح لك تصميم موقعك بشكل احترافي للغاية، ولهذا تجد أكثر من 300 ألف موقع إلكتروني يعر منتجاته بواسطة هذا القالب.

وبعد تصميم موقعك الخاص عليك البحث عن موقع استضافة متجر إلكتروني، لرفع المتجر عليه وبعض هذه المواقع مجانية وأخرى برسوم محددة يتم سدادها عن طريق البطاقة الائتمانية.

سجل تجاري لمتجر إلكتروني

إن سوق التجارة الإلكترونية قد توسع بشكل كبير على مستوى العالم، وكذلك في المملكة السعودية حيث تعد السعودية من ضمن أول عشر دول في العالم في التجارة الإلكترونية، وقد بلغ حجم التداول فيها حوالي 8 مليار ريال، كيف افتح متجر إلكتروني ولهذا قامت هيئة الجمارك بتشجيع التجارة الإلكترونية وقامت بتسهيل وصول المنتجات والبضائع والشحن من خارج السعودية بتكلفة بسيطة، كما قامت وزارة التجارة والاستثمار بوضع شروط وقانون للتجارة الإلكترونية لتسهل تنظيم العملية، ولضمان حقوق البائع والمشتري وسهولة الرقابة على الجهات الإلكترونية، وقد قامت بعرض إجراءات ترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية، ففعلت خدمة إصدار السجل التجاري الإلكتروني من خلال موقع الوزارة دون الحاجة الى النزول أو الذهاب الى جهة حكومية، فكل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات:

  • أوائل الخطوات لفتح السجل عليك الولوج لموقع وزارة التجارة والاستثمار.
  • بعدها ابحث عن زر الدخول الى الخدمة واضغط عليه، وعندها حدد الاسم التجاري الخاص بك.
  • ستجد حقول البيانات المطلوب تعبئتها عن شخصيتك عليك تعبئة هذه الحقول بعناية.
  • قامت وزارة الاستثمار بإصدار خدمة سداد والتي يجب عليك تسديد الرسوم المطلوبة عليها وهي موحدة.
  • عندها يتم صدور السجل التجاري ورقم عضويتك فقم باستلامها من الغرفة التجارية إلكترونيا.

أما بالنسبة الى تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، فان إنشاء المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية يمكن أن يتم عن طريق مواقع مجانية وتقوم بالتصميم بنفسك دون الحاجة الى الاستعانة بأحد خارجي، ويمكنك الاستعانة بالخبراء في المجال والشركات المتخصصة في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية، ولا يمكن التصريح بسعر معين لإنشاء المتاجر الإلكترونية حيث أن متطلبات كل شخص تختلف عن الآخر وكذلك الإمكانيات المادية لكل شخص مختلفة، وتقوم بعض الشركات بعمل باقات وعروض لتناسب كل الأفراد لمساعدتهم وتشجيعهم على البدء في المشروع الخاص بهم.

ونعرض لكم بعض الأسعار التقريبية:

  • سعر تصميم متجر إلكتروني يضم العديد من التصميمات، فمثلا تصميم الشعار يصل الى 400 ريال، بينما تكون سعار الباقات متنوعة فهناك باقات تبدأ من 600 ريال، وهناك باقات 1000 ريال، وأخرى 1500 ريال وتصل الى 3500 ريال للباقات المتقدمة والمميزة للغاية.
  • شركات التصميم الإلكتروني يبدأ فيها تصميم الموقع الإلكتروني من 2,000$ إلى 10,000$.
  • الذهاب الى مهندس مستقل لتصميم المواقع والمتاجر وتتراوح أسعاره من 500$ الى 3,000$.
  • المواقع التي يمكنك تصميم لمتجر عليها برسوم بسيطة تصل الى 300 ريال سعودي شهريا وتبدأ من 99 ريال شهريا.
أفكار لمتجر إلكتروني

أفكار لمتجر إلكتروني

أفكار لمتجر إلكتروني

إن العثور على أفكار لمشروع متجر إلكتروني ليس بالأمر الصعب ولكن عليك اتباع بعض الملاحظات التي ستصل بك الى الأفكار المميزة، ومن هذه الخطوات:

  • أبدا بالتفكير في مشروع تعرف بعض المعلومات عنه أو تمتلك خبرة فيه ليكون العمل أسهل وأيسر بالنسبة لك.
  • لا تستهين بالفكرة مهما كانت صغيرة فليس كل مشروع ناجح قائم على فكرة كبيرة بل أحيانا الأفكار الصغيرة تكون أكثر تميزا وأكثر ربحا.
  • لا تخاف من الفشل فكل مشروع يمكنك أن تقوم بتنفيذه بالثقة والتوكل على الله والبحث الجيد قبل البدء في العمل.
  • قم باستشارة أهل الخبرة واستشير من حولك من الأصدقاء والمعارف عما يحتاجونه وما يرون أنه مشروع مميز.
  • قم بتصفح المواقع المختلفة وتتبع أراء المستهلكين وتعرف على طلباتهم وما يحتاجون إليه كيف افتح متجر إلكتروني.

وعند الاستقرار على فكرة المشروع الخاصة بك يمكنك البحث عن أسماء مقترحة لمتجر إلكتروني والتي عليك أن تراعي أن تتناسب مع فكرة المتجر، فمن الاسم يعرف العميل عن ماهية المتجر وما بداخله، ومن الأفضل جعل الاسم قصي يتكون من كلمتين أو كلمة واحدة، وحاول أن يكون مميزا غير متكرر ويمكن أن يدل على اسم مستعار لك أو اسم أحد أطفالك المميزين.

وبعد اختيار الفكرة والاسم عليك التفكير في تصميم واجهة متجر إلكتروني وننصحك بتصفح مواقع متاجر مميزة لأخذ أفكار والتعلم منها كيفية تصميم موقع مميز، ومن هذه المواقع:

  • متجر الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز حيث اعتمدت على البساطة وتقليل الصور الغير ضرورية مما جعل الزائر للمتجر يركز على العناصر الأساسية المهمة التي يحتاج لمعرفتها.
  • المتجر الإلكتروني Baron Fig وهو متجر نظارات طبية وقد اعتمد على الألوان الهادئة الزاهية مع العبارات اللطيفة والتوصيات التي تناسب الشخص بأسلوب مهذب ولبق.
  • متجر Storm Watches وهو متجر للساعات وقد اعتمد في تصميمه على عر الساعات مع قوالب هادئة وألوان قليلة متكررة مع تصميم حديث للواجهة بسيط وبدون أي تعقيد.
  • متجر Simply Chocolate وهو متجر دنماركي لبيع الشوكولاتة وقد صمم واجهته بأسلوب فريد حيث اعتمد على أنواع الشوكولاتة الفاخرة في تزيين الواجهة من خلال توزيع صورها على الشاشة.

ربما تفيدك: دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري.. المجالات الأكثر رواجاً

وبعد الانتهاء من التصميم عليك وضع نموذج خطة عمل متجر إلكتروني تتضمن جميع النقاط الأساسية التي عليك القيام بها، ومنها:

  • البحث عن الفئة المستهدفة ومعرفة متطلباتهم واحتياجاتهم وتحديد أفضل طريقة للتسويق لهم وتوصيل المنتجات لهم.
  • عليك تحديد الطبقة الاجتماعية التي ترغب في البيع والتسويق لها إذ عليك تسويق منتجاتك في الطبقة الصحيحة حتى تستطيع تحقيق الأرباح، فكل منتج له طبقة تصلح له.
  • عمل دارسة شاملة للسوق والمنافسين: وتعتبر أول وأهم خطوة في المتجر الإلكتروني حيث لابد من دراسة السوق المنافس ومعرفة مواطن القوة والضعف في المنافسين، وكذلك معرفة طرق التسويق التي يتبعها المنافس لتجنبها وابتكار طرق جديدة وكذلك لمعرفة جودة المنتجات والخدمات التي يقدمها المنافس للتغلب عليها وابتكار الأفضل، وكذلك معرفة احتياجات السوق والمنتجات المطلوبة فيه.
  • الاستقرار على طريقة التعامل بالنسبة للماديات بين المستهلكين وصاحب المتجر الإلكتروني.
  • كتابة الأهداف التي تريد أنت كصاحب المتجر تحقيقها وكتابة المنافسين وكل التفاصيل التي تخص خطة العمل المرغوب في تنفيذها.
  • كتابة خطة تسويقية تمتاز بأنها مرنه قابلة للتغيير في أي وقت ومواكبة التطورات المستمرة في العالم.
  • اختيار طرق التسويق التي تناسب المنتجات وكذلك أقرب الطرق للوصول الى الطبقة والفئة المستهدفة، فالطرق كثيرة لكن لا تناسب الجميع.

خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

إن التسويق هو أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني، فبالتسويق الناجح تقوم بجذب عدد أكر من المستهلكين للموقع مما يزيد من عملية الشراء وبالتالي زيادة الدخل والأرباح، وعند قيامك بكتابة خطة عمل متجر إلكتروني عليك الاهتمام وتحديد أهم طرق التسويق التي يجب تنفيذها بعد فتح المتجر، ومن أحدث تقنيات التسويق الإلكتروني:

  • عرض معلومات عن منتجك على مواقع البحث: يقوم معظم الناس بالبحث عن المنتجات وفوائدها وأفضل الماركات والتجارب السابقة لغيرهم على مواقع البحث المختلفة وبالأخص محرك البحث google، حيث يصل عدد المشترين للمنتجات من مواقع البحث حوالي 93% من المترددين على مواقع البحث.
  • المراسلة عبر البريد الإلكتروني: يتيح لك البريد الإلكتروني سهولة التواصل مع العملاء والمهتمين بالخدمات التي تقدمها، فبمجرد قبولهم بريدك الإلكتروني والحديث معك فان ذلك يعني أن له قابلية كبيرة للشراء والتعامل، كيف افتح متجر إلكتروني ويعتبر التسويق عبر الميل من أسهل وأقل تكاليف في أساليب التسويق.
  • الإعلان على Google AdWords or Ads: ويمكن الإعلان من خلاله بثلاث طرق مختلفة، وهي:
  • الإعلانات تحت شريط البحث جوجل وفيها يظهر الإعلانات عن اهتمامات الشخص الباحث، فاذا كنت تبحث عن شيء معين يظهر لك إعلانات عنه تحت الشريط مباشرة.
  • الإعلانات في المنتديات والمواقع المختلفة: فعند دخولك الى المواقع المتخصصة في أي مجال تجد الكثير من الإعلانات المعروضة في بداية الصفحة أو على جانبي الصفحة وذلك حسب اهتمامات الشخص الباحث أيضا.
  • إعلانات اليوتيوب والتي تظهر لك أثناء مشاهدة الفيديو في بدايته أو منتصفه أو نهايته ويكون الحساب بين الشركات العارضة وجوجل بالنقرة، فكل نقرة على الإعلان لها ثمن يتم دفعه عند جوجل.
  • الإعلان عبر السوشيال ميديا أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة: أصبح لدى الجميع في العالم والوطن العربي حسابات على الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وإنستغرام وسناب شات، ولك أن تتخيل مدى نجاح الإعلانات على هذه الوسائل حيث يقوم بزيارتها آلاف من الناس يوميا، ويمكنك أن تستخدم الموقع المنتشر في دولتك للإعلان عليه حتى تأخذ أكبر فائدة ممكنة من الإعلان والعائد منه.

وإذا كنت تسأل عن كيف اعمل بريد إلكتروني المتجر، عليك تحديد الموقع الذي ستقوم بعمل الميل عليه، ومن أفضل الشركات شركة Gmail أو شركة yahoo، قم بالدخول الى الموقع ثم تعبئة جميع الحقول الفارغة واختيار الاسم المناسب لك والذي يتوافق مع الموقع وكذلك كلمة السر، ثم إنهاء الإجراءات.

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

يوجد العديد من التجارب التي يمكن أن تجدها على شبكة الإنترنت وكذلك من المقربين حولك، ومن الجيد الاستماع الى الخبرات السابقة للتعلم منها وكذلك لتجنب الأخطاء المتوقعة، وعليك بعد القيام بفتح متجرك والنجاح فيه مشاركة تجربتك للجميع ليستفيد الجميع منها، ومن التجارب الواقعية، تقول احدى الفتيات: ” بعد تخرجي من الجامعة وأحلامي بوجود وظيفة ودخل كبير، لم أجد ما تمنيت فقررت فتح متجر إلكتروني ولم أجد من يساعدني أو يحكي لي تجربته الناجحة، وكنا ثلاث فتيات قمنا بالعمل من الصفر، وقمنا بجميع الخطوات المطلوبة وتعلمنا الكثير والكثير وتعبنا وعملنا بجد وفي خلال ستة أشهر كنا قد أطلقنا متجرنا الإلكتروني الجديد في أبهى حلة وبفضل الله نجحنا ومازال المتجر قائما يعمل بنجاح”.

ومن عوامل النجاح التي ذكرتها في التجربة، الفكرة المميزة، وعمل دراسة الجدوى الشاملة، تصميم الهوية بشكل راق، البحث عن منتجات يحتاج إليها السوق، البحث عن الموردين، تصميم الموقع الإلكتروني، التغليف الميز، الاتفاق مع شركة شحن ممتازة، والتسويق الجيد.

وإذا كنت من المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية وتسعى لعمل متجر، يمكنك الاعتماد على شراء متجر إلكتروني للبيع يكون جاهز التصميم والفكرة وكل المتطلبات موجودة، ما عليك إلا بداية التسويق والعمل بجد حتى ينجح الموقع.

يوجد الكثير من يريد بدأ مشروع المتجر الإلكتروني، ولكن في نفس الوقت لا يملك فكرة معينة لمنتجات يبيعها، وفي هذه الحالة يمكنه إطلاق متجر إلكتروني بدون منتجات أو متجر البيع بالعمولة، حيث تقوم بعمل بحث عن الشركات المضمونة التي ترغب في عرض منتجاتها وتقوم بعرض هذه المنتجات بعد الاتفاق مع الشركات وكتابة عقود محددة لضما حقوقك وحقوق الشركة، وبعد عرض المنتجات في متجرك تأخذ هامش برح عن ل قطعة يتم بيعها وذلك مقابل العرض.

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

ويتميز هذا النوع من المتجر الإلكتروني بمميزات عديده، منها:

  • سهولة تشغيل المتجر بسهولة فلن تأخذ وقت في البحث عن المنتجات وشرائها.
  • لن تضطر الى خوض مخاطر وعقبات ومشاكل كثيرة فأنت لم تجازف برأس مال.
  • يمكنك أن تغير نشاطك في أي وقت تريد، إذا لم توفق في بيع منتج معين.
  • التكاليف العامة من مصروفات وغيرها منخفضة مقارنة بالمتجر الإلكتروني العادي.
  • الخيارات الكثيرة والمتعددة فيمكنك عرض الكثير من المنتجات التي لا صلة لها ببعض حتى الاستقرار على نوع معين كيف افتح متجر إلكتروني .
  • القابلية للتطوير وذلك عند اكتشافك منتجات جديدة وأفضل يمكنك عرضها بدلا من القديمة.
  • عدم التقيد بمكان معين فعن طريق هاتفك وحاسوبك تحكم في كل شيء بدون مخازن أو مكاتب للعمل.

ربما تفيدك: 12 استراتيجية للتجارة الإلكترونية تمكنك من تنمية متجرك

واليك بعض النصائح التي تساعدك في النجاح مع هذا النوع من المتاجر، قم بالبحث المستمر حتى تجد شركات مضمونة أكتب عقود واضحة لضمان حقوقك، وقم بتجربة المنتجات قبل الإعلان عنها، وعليك بالتسويق الجيد بكافة الأساليب المتاحة.

المتجر الإلكتروني مشروع مربح ويمكن العمل فيه بسهولة لكن يحتاج الى تأسيس جيد، فلا تهمل في التصميم وقم بالاجتهاد في أول خطوات المتجر لتجني ثمار النجاح والأرباح الطائلة.

المصدر:المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.