7 سمات تضع شركتك  على المسار السريع للنمو الدولي

تعرف على أهم 7 سمات لـ المسار السريع للنمو الدولي

أكثر من نصف عائدات جوجل ((57٪ تأتي الآن من خارج الولايات المتحدة، حيث تتمتع شركة Apple بانقسام مماثل، حيث تمثل الأسواق الدولية 60٪ من إيراداتها للربع الرابع من 2014،إذا لماذا تحقق بعض الشركات نجاحًا هائلاً في الخارج، بينما تكافح شركات أخرى لتصبح عالمية؟ في عملي كـ مستشار أعمال عالمي لشركات Fortune 500 والشركات الناشئة ذات التقنية العالية، لاحظت سبع سمات تميز الشركات مع نمو عالمي متسارع.

1- المدير التنفيذي:

الشركات الأمريكية ذات الأداء القوي في الأسواق الدولية غالبًا ما يكون لها مؤسس أو مدير تنفيذي بارز في فريقها إما من بلد أجنبي أو من الجيل الأول الأمريكي، ووجود تنوع عالمي في C-Suite يجعل الأعمال أكثر عرضة للنمو العالمي.

 انظر إلى Google’s Sergey Brin (Russia) وFacebook Eduardo Saverin (Brazil) وMicrosoft Satya Nadella (India)، حتى ستيف جوبز كان نجل مهاجر سوري.

نشرت دراسة  من قبل الرابطة الوطنية لرأس المال المغامر وأعربت  أن 40٪ من الشركات التي تدعمها شركة مساهمة عامة تعمل في تصنيع التكنولوجيا العالية قد تم تأسيسها من قبل المهاجرين، وبالمثل، تم تأسيس أكثر من 40٪ من الشركات المدرجة في قائمة “فورتشن 500” لعام 2010 على يد مهاجرين أجانب أو من الجيل الأول من الأميركيين، وفقًا لدراسة أجرتها “الشراكة من أجل اقتصاد أمريكي جديد”.

على الجانب الآخر، غالبًا ما تكون الشركات التي تفتقر إلى المنظور الدولي بين قادتها مترددة عن الانتقال إلى أسواق جديدة. فالخوف من المجهول أمر طبيعي، ولأنهم لا يتمتعون بتجربة مباشرة، فهم يفشلون في بعض الأحيان في إدراك أهمية الطبقة الوسطى الصاعدة في جميع أنحاء العالم، إنهم يكافحون من أجل إعطاء الأولوية للتوسع العالمي، لأنهم غير مقتنعين بأنهم بحاجة إلى التنوع الجغرافي من أجل التوسع.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

2- يفضلون الويب:

الشركات التي تقدم المنتجات والخدمات المستندة إلى الويب، مثل التجارة الإلكترونية، والبرمجيات كخدمة، أجزاء من الكمية المخصصة، وشبكة الإنترنت الاستهلاكية والمتنقلة، تميل إلى تجربة النمو العالمي المشحونة بالتوربو، لمجرد أنها يمكن أن تأخذ برامجها أو موقعها الإلكتروني الدولي دون القيام باستثمار كبير.

حتى الشركات في الصناعات التي سبق تأريخها، مثل التصنيع والمستحضرات الصيدلانية، تميل إلى تحقيق معدلات نمو أسرع بمعدل أسرع إذا استثمرت بكثافة في النماذج القائمة على الإنترنت والبرمجيات في مجالات استراتيجية من الأعمال، الانتقال إلى الويب يجعل الشركة أكثر ذكاءً وقادرة على الاستجابة للفرص المتاحة في الأسواق الدولية.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 

 

 

 

 

 

3- يعملون مع الشركاء المناسبين:-

تمتلك الشركات العالمية عالية الأداء نظامًا بيئيًا لعلاقات القنوات والبائعين والشركاء لمساعدتهم على التوسع دوليًا، من المهم اختيار الشركاء الدوليين بعناية عند دخول الأسواق في الخارج، وخاصة عند محاولة طرد المنافسين ليصبحوا رواد السوق، شراكة أبل مع شركة تشاينا موبايل، أكبر شبكة لاسلكية في العالم، ساعد الشركة لتصبح رقم واحد قي صانعة الهاتف الذكي في الصين. بعد مرور عام على الإعلان عن الصفقة، تخطت الشركة الخمسة منافسين المحليين الذين سيطروا في السابق، وبالمثل، أعلنت Uber مؤخراً عن وجود علاقة مع فنادق Starwood التي ستساعدها في تعزيز وجودها في 100 دولة.

4- يعرفون مقاييسهم:-

جميع الشركات التي عملت معها والتي شهدت ارتفاع إيراداتها العالمية حريصة على تحليل بيانات المبيعات والتسويق الدولية والمحلية.

تميل الشركات التي تكافح مع النمو الدولي إلى صعوبة في الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية: ما هي أفضل 10 دول من حيث حصتك في الإيرادات؟ من قبل قاعدة العملاء؟ ما هي النسبة المئوية لميزانية التسويق الخاصة بك التي يتم تخصيصها على المستوى الدولي؟ ما هي النسبة المئوية لفريق المبيعات الخاص بك؟ في كثير من الأحيان، مجرد ممارسة الحصول على هذه البيانات تساعد الشركة على فهم أفضل لصورتها الدولية الحقيقية.

5- يقدرون الفرصة:-

عند تقديم المشورة للمديرين التنفيذيين، أنا أراقب عن كثب لنرى كيف يتحدثون عن الأعمال التجارية الدولية، هل تفكر الشركة في الأسواق الدولية كميزة إستراتيجية أو متاعب أو شيء بينهما؟ تنظر الشركات ذات النمو المرتفع إلى الأسواق العالمية كمجال لفرص غير مستغلة إلى حد كبير يجب استكشافها ببساطة، يتحدثون عن الأعمال العالمية كاستثمار في المستقبل، وسيلة لتنويع وتحقيق المقياس.

الشركات التي لا تتجه نحو النجاح العالمي ستفسر نفس البيانات سلبًا، معتبرة أن الأسواق العالمية تمثل مصدر إزعاج أكثر من فرصة، إنهم يميلون إلى التقليل من الإيرادات التي يحصلون عليها حاليًا من الأسواق الدولية، وهم ينظرون إلى أي إنفاق على الأسواق العالمية كتكلفة يمكن تخفيضها.

6- العميل أولاً:-

 الشركات المشتركة التي رأيتها بأعلى سجل حافل بالنجاح العالمي، الكل لديه مهمة هامة ومشتركة، إذا كان العميل يعيش خارج أسواقهم المحلية، فإن المؤسسات التي تركز على العملاء تبذل مجهودًا أكبر للوصول إلى الميل الإضافي (أو الكيلومتر).

 إنهم ينظرون إلى التسويق والتوطين العالميين ليس كحمل عبء، بل كميزة ضد المنافسين، مما يمكّنهم من اجتذاب العملاء في أسواق أخرى وخدمة أفضل لهم وتحويلهم إلى دعاة لعلاماتهم التجارية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

 7- الاستراتيجية الدولية :

يجب أن تقدر الشركات الأشخاص والعمليات التي تعتبر ذات أهمية كبيرة للمساعي العالمية، تعتمد زيادة الإيرادات الدولية، في معظم الشركات الحديثة، على وظيفتين رئيسيتين داخل الشركة: التسويق العالمي والتوطين، الشركات سريعة النمو تعطي الأولوية لهذه المجالات، عادة عن طريق تعيين مدير تنفيذي يساعد في قيادة الاستراتيجية للأسواق الدولية.

إن الأعمال التجارية ذات المسارات العالمية غير المثيرة للإعجاب ترتكب خطأ شائعًا يتمثل في إضعاف أهمية النمو الدولي، إما عن طريق وضع الملكية على مستويات أدنى من المؤسسة لا يمكنها التأثير على الاستراتيجية أو في صوامع متعددة في المنظمة، عندما تصبح العولمة لا مركزية وليس لها مالك واضح، فإن الأعمال تكافح لتنسيق جميع الأجزاء المتحركة ودفع الإستراتيجية الدولية إلى الأمام.

عندما يتوفر الدعم المناسب للعولمة، تكون النتيجة النهائية هي ثقافة “العالمية أولاً”، يبدأ الموظفون في جميع أنحاء الشركة في عرض موقف عالمي التفكير، والذي يمتد إلى العمليات التجارية، يبني الفريق الهندسي البرامج مع وضع المستخدمين الدوليين في الاعتبار، يفكر مصممو المحتوى في جماهيرهم في بلدان مختلفة قبل حدوث الترجمة، يناقش المسؤولون التنفيذيون بشكل متكرر أهمية العملاء الدوليين، ل تصبح محركًا قويًا لنمو الشركة ومستقبلها.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

 

 

 

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.