مشروع موقع الكتروني

مشروع موقع الكتروني .. باقات مميزة توفرها لك 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع موقع الكتروني ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع موقع الكتروني

أن مجال التسويق الإلكتروني أصبح منتشر بشكل كبير مع التقدم التكنولوجي، ويعد من أفضل الطرق لعرض المنتجات من خلال المواقع الإلكترونية، فاذا كنت متهتم لمعرفة أدق التفاصيل حول مشروع موقع الكتروني فتابع معنا في هذا المقال، حيث سوف نتحدث عن أكثر الجهات والشركات المضمونة التي يمكنك التعامل معها بكل ثقة، بالإضافة الي بعض القواعد والاساسيات التي من الضروري الإطلاع عليها لكي يتم تصميم موقع إلكتروني ناجح، وهناك بعض الشروط الخاصة بترخيص الموقع الإلكتروني، وهناك الكثير من التفاصيل الاخري التي يمكنكم الحصول عليها من خلال منصة المستشار لتطوير الأعمال لمساعدتك على عمل مشروع ناجح.

مشروع موقع الكتروني مربح

اذا كان يهمك فكرة مشروع الكتروني، فتابع معنا في الفقرة التالية حيث نعرض لكم أهم الأفكار لمشاريع المواقع الإلكترونية:

1- موقع على شبكة الإنترنت لتعليم اللغات

ابحث عن الكلمة وستجد عددًا لا حصر له من المقالات ومقاطع الفيديو والدورات التي تتناول الأساليب والأفكار والاستراتيجيات والمواد التعليمية لكنك لن تجد موقعًا عربيًا احترافيًا واحدًا متخصصًا في تدريس اللغات، في الواقع يعد تعلم لغات جديدة، وخاصة اللغة الإنجليزية، من المهارات المهمة جدًا لكل إنسان، ونحن كعرب من أكثر الدول احتياجًا لذلك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تعلم اللغة من أهم اهتمامات الإنسان، ولا يقتصر على من يحتاجون إليه عمليًا، فهناك قطاع كبير يجد شغفه في تعلم اللغات والتعرف على الثقافات، وهناك من يريد التواصل مع أصدقاء من دول مختلفة.

2- موقع ويب لمراجعة المنتجات

فكرة موقع الويب العظيمة اليوم هي مواقع مراجعة المنتج، حيث توفر هذه المواقع بشكل أساسي مراجعات موثوقة لمستخدمي الإنترنت الذين يرغبون في جمع معلومات حول المنتجات قبل شرائها، وقد تتخصص هذه المواقع في نوع معين من المنتجات، مثل أجهزة التكنولوجية، أو قد تتخصص في مجموعة واسعة من المنتجات مثل الأجهزة الإلكترونية بشكل عام، ويمكنك الإطلاع علي دراسة جدوى موقع الكتروني.

ربما تفيدك: شركة استشارات تسويقية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء التسويق

أيضا، يمكن تطبيق هذه الفكرة على المنتجات الشعبية في وقت معين، وهذا يعتمد على فكرة الاتجاه، ويمكن أيضًا تكييف هذه الفكرة لاستهداف المنتجات في متجر معين عبر الإنترنت، والعمل علي تقييم المنتج الذي يمثل أهمية وشعبية فيه، والاستمرار في النمو لتغطية أكبر عدد ممكن من المنتجات التي يمتلكها هذا المتجر.

3- موقع ويب عن الحيوانات الأليفة

هناك العشرات أو حتى المئات من مواقع الويب الإنجليزية حول الحيوانات الأليفة، والتي يمكنك التعلم منها لبناء موقع احترافي للحيوانات الأليفة، حيث يمكنك أن تتعرف علي جميع أنواع الحيوانات الأليفة مع أنواعها المختلفة، ويمكنك أخذ دروس في تدريب الحيوانات الأليفة، وكيفية التعامل مع كل منها، والبيئة المناسبة لكل منها، وأنواع الطعام المناسب وغيرها من التفاصيل الاخري.

4- موقع إلكتروني لوصفات الأكل

نعم أتفق معك في أن هذه الفكرة تقليدية إلى حد ما، لكن ببعض التفكير والابتكار، يمكنك جعلها غير تقليدية، والتخصص هو أحد مفاتيح النجاح لفكرة هذا الموقع، فيمكنك فقط جعل موقعك متخصصًا في وصفات الطعام للنباتيين، أو يمكنك التخصص في أحد أنواع المطابخ مثل المطبخ الهندي او السعودي، كما يمكنك التخصص في انواع معينة من الوصفات مثل وصفات الحلويات والمخبوزات.

5- موقع على شبكة الإنترنت كمدونة شخصية

هذه الفكرة ممتازة لأولئك الذين لديهم شغف أو اهتمام بشيء ما، ويسعون دائمًا لتطوير هذا الشيء ومعرفته واكتشافه، ولديهم القدرة والاهتمام بمشاركة شغفهم مع العالم، وإن الشيء العظيم في فكرة موقع الويب هذا هو أنه مهما كانت اهتماماتك، ستجد بالتأكيد العديد من الأشخاص الآخرين يشاركونك هذا الاهتمام.

6- موقع ويب عن الرياضة

الرياضة هي أحد المجالات التي تحتوي على العديد والعديد من المجالات الفرعية، وكل مجال يستحق موقعًا إلكترونيًا مستقلًا مخصصًا له، مثل كرة القدم لها أهمية خاصة في منطقتنا العربية والعالم، ولكن هناك أيضًا رياضات مهمة أخرى، بما في ذلك رياضات الدفاع عن النفس والسباحة والجري، ومع فكرة هذا الموقع يمكنك انشاء تطبيق على جوجل بلاي.

7- موقع طبي وصحي

من منا لم يبحث قط على الإنترنت للوصول إلى معلومات أو نصائح حول مشكلة صحية يعاني منها؟ في الواقع، لا يزال المحتوى العربي في هذا المجال متعطشًا للحصول على معلومات صحية وطبية متخصصة وموثوقة ودقيقة، وفكرة موقع الويب هذه ليست للجميع، وهي تناسب المحترفين بشكل أفضل.

ربما تفيدك: أهم الشروط للحصول على تصريحة تطبيق الكتروني في المملكة

شركات تصميم مواقع الكترونية

اذا كنت تبحث عن شركات تصميم وتسويق موقع الكتروني، فنحن نوفر لك أفضل تلك الشركات من خلال السطور التالية:

1- سمارت فيجن

شركة سمارت فيجن لتصميم أرقى وأفضل المواقع الإلكترونية، وتتكون من مجموعة من أهم مصممي ومبرمجي المواقع الإلكترونية من مصر والإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية، وهم يعملون منذ أكثر من 9 سنوات في هذا المجال، قاموا خلالها بإنشاء أفضل وأهم مواقع الإنترنت الاحترافية في الوطن العربي والعالم، وتصميماتهم وخدماتهم هي الأفضل والأكثر تطوراً على الإطلاق بما يتناسب مع التطور المستمر وأسعارهم هي الأفضل في السوق كجزء من سعيهم المستمر للريادة في هذا المجال الصدق والثقة المتبادلة من أهم أهدافهم والأساس من نجاحهم واستمرارهم حتى الآن، وتقع فروعهم ووكلائهم في الكويت والمملكة العربية السعودية ومصر، ولديهم فريق على استعداد تام للتواصل معك على مدار الساعة وفي أي مكان، ويمكنك التواصل معهم عند برمجة موقع الكتروني.

2- اليوم هوست

تمتلك شركة اليوم هوست فريق عمل محترف على أعلى مستوى يمكنه توفير كافة الإمكانيات والمميزات التي تريدها في مواقعك بغض النظر عن مجال الموقع أو اهتمامه، حيث قدمت الشركة خدماتها لعدد كبير من مؤسسات القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وتحديداً الإمارات العربية المتحدة لذلك فإن الشركة تعد من أفضل شركات تصميم المواقع الإلكترونية في السعودية.

وتعتبر تلك الشركة هي المكان التي تريد أن يخرج منه موقع الويب الخاص بك، لذا فإن تصميم مواقع الشركات والمواقع الشخصية من أبرز الخدمات التي يقدمها فريق اليوم هوست بشكل احترافي لأننا ندرك أن موقع شركتك أو علامتك التجارية هي الواجهة التي تسعى من خلالها إلى الإطلاع علي العالم، ويمكنك الإستعانة بهم عند تصميم متجر الكتروني.

3- أبّيت ديجيتال

أبيت ديجيتال هي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية في مختلف الدول مثل الإمارات ودبي، وأبو ظبي، والشارقة وغيرها من الاماكن الاخري، ويتمتع فريقها بأكثر من 25 عامًا من الخبرة في تصميم وبرمجة واستضافة المواقع الإلكترونية وكذلك التسويق ، الإلكتروني، وتتميز الشركة بفريق دعم فني على مستوى عال من الكفاءة والخبرة والالتزام بخدمة العملاء وهي متوفرة على مدار 24 ساعة.

4- الرياض لتصميم المواقع

خلال السنوات القليلة الأولى حققت الشركة تحولًا تدريجيًا من كونها موقعًا محليًا على الإنترنت وشركة تصميم تطبيقات الهاتف المحمول إلى شركة ذات امتداد إقليمي ودولي خارج المملكة العربية السعودية تتمتع باحترافية، ونسعى جاهدين لتقديم خدمات تلبي احتياجات السوق من خلال تلبية توقعات عملائنا وتوفير مواقع عالية الجودة وهي أحد أفضل شركات تصميم متجر الكتروني.

وهناك العديد من شركات تصميم الويب التي تعتمد على الأفكار والقوالب الجاهزة أو التقليدية وهذا يحدث بسبب عدم وجود خبرة كافية، ونحن في شركة الرياض من أكبر الشركات المتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال ونبحث دائمًا عن تجارب استثنائية لإنتاج أعمال ومواقع إبداعية ومميزة وتصميمات فريدة إلى أقصى حد ستجد أعمالنا استثنائية ومصممي مواقع إبداعية.

فكرة مشروع موقع الكتروني
فكرة مشروع موقع الكتروني

فكرة مشروع موقع الكتروني

اذا كنت تفكر في  عمل متجر الكتروني فبالتأكيد سوف تحتاج الي بعض الاقتراحات والتي نعرضها لك في الفقرة التالية:

تشمل الأعمال الإلكترونية بيع نوعين من المنتجات، النوع الأول هو المنتجات المادية مثل عمل مشروع إلكتروني يتمثل في بيع المنتجات الملموسة مثل الكتب أو الملابس أو الأطعمة أو مستحضرات التجميل أو غيرها من المنتجات الملموسة، ويتطلب شراء هذه المنتجات واستلامها ثم إعادة بيعها.

النوع الآخر من المنتجات هو المنتجات الرقمية مثل الكتب الرقمية ومقاطع الفيديو التعليمية والمدونات وأشياء من هذا القبيل، وتلك المنتجات الرقمية يتم شراؤها وتداولها دون أن تكون في متناول اليد، بل هي على الإنترنت ويمكن الوصول إليها بعد دفع قيمته عن طريق إدخال رابط معين تحصل عليه من الشركة المباعة ويدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، وبعد ذلك سيكون لديك حق الوصول، ويمكنك العمل من خلال متجر الكتروني جاهز.

ومن بين المشاريع المربحة

1- مشروع اونلاين لتعليم تصميم الازياء

انتشر تفصيل الملابس والأزياء بشكل كبير، وأصبحت مهنة تصميم الأزياء مهنة منتشرة على نطاق واسع، وكذلك من أكثر المهن ربحية اليوم، حيث يحصل المصممون على مبالغ طائلة لذلك، يمكن إجراء دورات عبر الإنترنت حول الموضة وكيفية تصميمها وتنفيذها.

2- دورات عبر الإنترنت في التسويق

أصبح التسويق الآن من أهم العلوم التي يجب تعلمها بسبب كثرة استخدامها في جميع مجالات الحياة، ويعد تدريس التسويق على الإنترنت من أكثر الخدمات الإلكترونية طلبًا والأكثر ربحية.

3- دورات لتعليم التنمية البشرية

تعتبر قواعد التنمية البشرية من أهم القواعد الأساسية للإلمام بأي مكان للعمل التقليدي لذلك، يمكن عمل دورات تدريبية رقمية لتعليم الناس أهم قواعد علوم التنمية البشرية.

ربما تفيدك: مسوق الكتروني .. هذه الشركات توفر لك فريق احترافي لخدمتك

4- بيع منتجات التجميل الطبيعية

المقصود بمنتجات التجميل الطبيعية هي المنتجات التي ليس لها تأثير سلبي على الجسم والبشرة كما هو الحال في مستحضرات التجميل، وقد بدأ عدد كبير من النساء في شراء هذه المنتجات وازداد الطلب عليها من أجل الهروب من مستحضرات التجميل المرهقة للبشرة لذلك، يمكن إنشاء مشروع إلكتروني لبيع منتجات التجميل الطبيعية، والذي سيحقق نجاحًا كبيرًا.

5- بيع منتجات التنظيف المنزلية

ازداد الطلب على منتجات التنظيف والمعقمات خاصة في ظل انتشار الأمراض وفيرس كورونا والميكروبات التي تنتقل بسهولة أصبح بيع منتجات التنظيف عبر الإنترنت أمرًا شائعًا، لكنه يؤتي ثماره.

 6- تجارة الاكسسوارات

الإكسسوارات النسائية مثل الحقائب والأحزمة والعقود تحظى بشعبية كبيرة في جميع الأوقات، فهي من أصعب المنتجات التي يمكن الاستغناء عنها والتجارة فيه مربحة ومضمونة، لذلك يمكن استخدام هذه المنتجات في عمل مشروع الكتروني لبيع الاكسسوارات النسائية على الانترنت.

7- تجارة الزهور

تستخدم الزهور لتجميل الأشياء في العديد من المناسبات الآن، فيزداد الطلب على الزهور بأنواعها، لذا يمكنك تداول الزهور عبر الإنترنت وطلبها وتوزيعها.

8- تجارة وتملك الكتب

حيث يمكن إنشاء محل لبيع الكتب من الإنترنت وبيع الكتب الحصرية بكميات كبيرة والتي تحظى بشعبية كبيرة ومن ثم زيادة الطلب عليها.

9- الموضة البطيئة بالملابس

يتبع نمط الإنتاج البطيء في إنتاج هذه الملابس، وهذا الاتجاه الآن هو اتجاه واسع الانتشار، وتعمل فيه الشركات الكبرى وتستخدم أساليب ملائمة للناس والعمل الإلكتروني في هذا المجال عمل مربح وناجح.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

إليكم أسهل طريقة لعمل موقع إلكتروني والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي:

غالبًا ما يفكر مصممو مواقع الويب في عملية التصميم في الأمور التقنية فقط، فالتصميم الرائع لا يمثل فقط عملية دمج أزرار الوسائط الاجتماعية أو حتى الصور المرئية، إنها ليست مجرد جماليات، بل إنشاء موقع ويب يتماشى مع استراتيجية شاملة، يجب عليك جذب الزوار ومساعدة الأشخاص على فهم المنتج والشركة والعلامة التجارية من خلال مجموعة متنوعة من المؤشرات بما في ذلك العناصر الفرعية والنصوص والتفاعلات، مما يعني أن كل عنصر من موقعك يحتاج إلى العمل نحو هدف محدد.

يمكن تلخيص الخطوة الأولى لمشروع تصميم موقع الويب في معرفة ما يريده عملاؤك: الأهداف العامة والغرض من الموقع والجمهور والميزات، وما إلى ذلك، وتذكر أن هذا مشروع عميل وليس مشروعك وأنت هنا لإضفاء الحيوية على رؤيتك وتقديم أفكار إبداعية تجعل الموقع أفضل مما تتخيل.

ستساعدك عملية معرفة أهداف العميل في المقدمة على تحديد الميزانية ثم تحديد الميزانية العامة والجدول الزمني ضمن اتفاقية مكتوبة بحيث تكون جزءًا من العقد، ويمكنك وضع خطة تطوير موقع الكتروني.

لقد وضعت توقعاتك أولاً وهذا هو المطلوب والآن أنت بحاجة إلى إجراء القليل من البحث، جزء من وظيفتك هو إجراء تجربة محتملة مع المستخدم المتوقع، وهذا يعني البحث عن شخصيات المستخدم لتحديد كيفية تلبية احتياجاتهم.

ما نريد تقديمه هو موقع الكتروني رائع يخدم الغرض والهدف الأساسي منه، حيث تساهم عملية البحث بشكل كبير في تحقيق هدفك بالنسبة لعميلك، لذلك عليك الموازنة بين آرائك المهنية ومتطلبات عميلك للحصول علي موقع رائع ومميز قادر على تحقيق الاهداف العامة بينكم.

خطوات تصميم موقع إلكتروني

كيف ابدا بالتجارة الالكترونية؟ هو سؤال يدور في أذهان الكثير من الناس، والبداية هي تصميم موقع إلكتروني ولمعرفة خطوات التصميم تابع معنا:

– تحديد نوع المحتوى الذي سيتم عرضه على الموقع، يمكن أن يكون محتوى إعلامي أو البضائع والبضائع للتسويق أو الدورات التدريبية والعديد من أنواع المحتوى الأخرى.

– اختر اسم الموقع، حيث يجب عليك اختيار اسم يعكس نشاط الموقع.

– هذا يسهل على زوارك معرفة محتواها من خلال مشاهدته ببساطة على صفحات محرك البحث المختلفة.

– تحديد مسار وفكرة الموقع او متجر الكتروني، فمن الممكن أن تقوم بتقديم محتوى كوميدي يضحك ويمكن استهداف فئة العلماء والمثقفين.

– يمكنك أيضًا جذب فئة أخرى من التجار أو العملاء، لذلك يجب عليك تحديد الفئات التي ترغب في زيارتها إلى موقعك، وبناءً على ذلك حدد الأدوات اللازمة لذلك.

– تعرف على كيفية إنشاء روابط خارجية وداخلية لموقعك وربطها ببعض المواقع الأخرى.

– حتى تتمكن من جذب الزيارات المختلفة سواء من بلدك أو من أي دولة أخرى.

– اختيار التصميم الأنسب من القوالب الخاصة بالموقع حسب نوع موقعك بالإضافة إلى اختيار البرمجة اللازمة.

– لذلك يفضل التعاون وطلب تلك الخدمة من شركة متخصصة مثل شركة تكنولوجيا والتي تعد من أفضل شركات تصميم المواقع وبُعدها عن الهواة لتجنب أي أخطاء قد تتسبب في توقف موقعك لاحقًا.

– تحديد استضافة الموقع والدومين وايضا شركة فنية يمكن الاستعانة بها، وهذه الخطوة تعتبر من الخطوات المتوفرة في البرمجة ككل.

– يمكنك أيضًا تحديد رغبتك إما في الشراء مجانًا منها أو بقيمة مالية متوسطة أو عالية، حسب الإمكانيات التي ستحددها، ويمكنك معرفة أسعار تصميم متجر الكتروني.

شروط ترخيص موقع إلكتروني
شروط ترخيص موقع إلكتروني

شروط ترخيص موقع إلكتروني

هناك بعض الخطوات التي عليك إتباعها لكي تحصل علي موقع إلكتروني مرخص، ولمعرفة باقي التفاصيل تابع معنا في الفقرة التالية:

ربما تفيدك: كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني؟.، 6 جهات تضعك على طريق النجاح

يجب أن تحصل على ترخيص للتجارة الإلكترونية الخاصة بك قبل أن تبدأ في إطلاق موقع الويب أو التطبيق الخاص بك، ويمكنك استكمال الأمر من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والصناعة السعودية، وهي بعض الشروط التي يرغب أي فرد في إطلاقها عبر الإنترنت يجب على المتجر أو الموقع الإلكتروني القيام به من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يتمكن من العمل بشكل قانوني لحماية حقوقه وتحديد واجباته تجاه جميع المستهلكين في المملكة العربية السعودية، وهو الهدف من ترخيص شركة التسويق الإلكتروني القانون الذي وضعته المملكة لـ ترخيص المتاجر الالكترونية.

كما أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحتها الخاصة على موقعها الرسمي، والتي من خلالها يمكن إطلاق متجر إلكتروني والاستعلام عن سجل تجاري باسم أي موقع يريد شخص ما إطلاقه باتباع بعض الخطوات البسيطة  وستجد كل التعليمات على الصفحة، لن تضطر إلى البحث كثيرًا فيما يلي عدد من الخطوات المطلوبة للتسجيل لاستخراج سجل تجاري إلكتروني، والمثير للدهشة أن فترة السجل التجاري لا تستغرق 180 ثانية فقط والسجل بين يديك لكي تحصل علي رخصة متجر الكتروني.

 لا تعتقد أن إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب سوى اشتراكك عبر الإنترنت، لأنه في الحقيقة عمل يستحق أن يعامل مثل باقي الأعمال، ولديه تراخيص وشروط أملاً في حماية حقوق المستهلك و صاحب العمل وإعطاء الجميع مكانًا آمنًا للعمل، وإصدار التراخيص أمر مهم لأي متجر إلكتروني، ورغم تعدد هذه الخطوات إلا أنها سهلة وسريعة التنفيذ، وهنا نستعرض أهم خطوات إصدار سجل تجاري لمتجر إلكتروني والطريقة المتبعة من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني عبر موقع الوزارة في المملكة للحصول على ترخيص التطبيقات الإلكترونية.

– أدخل أولاً الموقع الخاص بالتسجيل وقم بتسجيل الدخول.

– اختار الخدمة المطلوبة واختر الاسم التجاري.

– أدخل البيانات الخاصة بالعمل المطلوبة ثم قم بتأكيدها.

– دفع الرسوم المطلوبة التي تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام الدفع.

– اصدار السجل التجاري والرقم الخاص بالعضوية في الغرفة التجارية الكترونيا.

جاءت هذه الخطوات بعد أن أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني أن يقوم بالضغط على رابط الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ثم الضغط على المعلومات رابط التكنولوجيا واختيار التجارة الإلكترونية، وسيجد عدة خيارات مدرجة تحت التجارة الإلكترونية، ويجب عليك اختيار التجارة عبر الإنترنت لبدء الإجراءات اللازمة يمكنك اتخاذ هذه الخطوات ويمكنك الإطلاع علي دراسة جدوى لمتجر الكتروني.

والأن قد وصلنا الي نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم فيه كافة التفاصيل حول هذا المشروع الالكتروني وما هي أفضل الشركات الموثوقة التي يمكنك التعامل معها لتصميم موقع إلكتروني خاص بك ومزود بالإمكانيات التي تحتاج إليها، بالإضافة الي الخطوات وبعض النصائح التي سوف تفيدك في هذا المجال، ولا ننسي عرض أهم الشروط الضرورية لكي يمكنك الحصول علي موقع إلكتروني مرخص.


المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى