11طريقة لبناء العلامة التجارية الخاصة بك .. تعرف عليها !

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على طريقة بناء العلامة التجارية

 

كيف تحول علامتك التجارية إلى علامة شهيرة في سوق الأعمال؟، هذا ما سوف يخبرك به أصحاب العلامات التجارية وخبراء التسويق، ورجال الأعمال من أصحاب المشروعات الصغيرة.

إن أصعب شئ من الممكن أن تصطدم به عند بدء عملك التجاري هو تعريف العملاء بهويتك، فربما تقدم منتجا كبيرا أو خدمة رائعة، لكن العملاء يريدون أن يعرفوا من وراء هذا العمل المتميز، وما هي علامتك التجارية قبل أن يثقوا بمنتجك ويقوموا بشرائه.

فكيف يمكن لشركات التجارة الإلكترونية الجديدة ومتعددة القنوات أن تنشئ تواجدا قويا لعلامتها التجارية عبر الإنترنت؟، إليك 11 نصيحة للقيام بالأمر على أكمل وجه.

كيف يمكنك اختيار علامتك التجارية :

  • ابحث جيدا عن اسم علامتك التجارية أو شركتك ثم قم بتسجيله.. استثمر الوقت والجهد
  • هذا ما قالته باميلا فيجين مؤسسة شركة للعلاقات العامة في مجال السفر والضيافة، وأضافت أنه هناك الكثير من التسميات المؤسفة للكثير من العلامات التجارية بالرغم من جودة منتجها أو خدماتها الرائعة، لذلك عندما تضع قائمة بالأسماء المحتملة لعلامتك التجارية قم بالبحث عنها عبرالإنترنت لمعرفة إذا ما كان هناك علامة تجارية أخرى بنفس الاسم وأيضا إن كان الاسم الذي اخترته سيئا أو له معاني مشينة بلغات أخرى.
  • وتقول كاثلين لينش محامية الملكية الفكرية: تأكد من أن الاسم الخاص بك متاح للتسجيل، وهناك مكتبا مخصصا لبراءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية، وقالت أن الكثيرين يأتون إليها بعد اختيار اسم لعلامتهم وسرعان ما يكتشون أنه مسجل ولديه حقوقا سابقة.
  • تأكد من أن الاسم المختار لعلامتك التجارية مشابها للمجال أو المنتج الذي تعمل به
  • قال إيلا كولن المتخصص في إعلانات الجوال المستهدفة أنه يمكنك اختيار دومين الـ Io أو الانتقال إلى .org، .net إذا كان عملك غير ربحي. وتأكد من ملاءمة الاسم لمجال شركتك.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

تجارة الكترونية السعودية

تجارة الكترونية السعودية

مواصفات العلامة التجارية:

1- اختر شعارا مميزا

  • شعارك هو أهم عنصر في بناء علامتك التجارية وهذا ما قاله مؤسس موقع فري لوجو سيرفس، لأن الشعار هو واجهة عملك والأساس الذي ستبني عليه جهود علامتك التجارية.
  • ويجب أن يكون موجودا بكل تفاصيل عملك بداية من بطاقات العمل ومواد التسويق والأكياس والصناديق والأقلام والبريد الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي. لذلك تأكد من جمال وجودة الشعار الخاص بك والصورة الرمزية له عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تأكد من جاذبية موقع الويب أو التجارة الإلكترونية الخاص بك وأنه سهل التنقل من الداخل فحتى وإن كان موقعك لا يتكون سوى من صفحات قليلة تأكد من أنه يسهل على الزائر قراءها والتنقل فيما بينها، وإجراء عملية الشراء بسهولة.
برمجة تطبيقات الجوال

برمجة تطبيقات الجوال

2- إجعل رسائلك وتحية الموقع واضحة وسهلة

فبالإضافة إلى جمال الشعار وسهولته لابد أن تصل رسالتك وما تريد أن تخبر العميل به عن موقعك سهلا ويمكن اكتشافه بسهولة، وبالمثل لابد أن تكون رسالتك واضحة عبر تويتر وفيس بوك، وبطاقات العمل والإعلانات، وفقا لنصائح شيريل رويس بولدروجاخ أخصائية التسويق والعلاقات العامة، وأضافت أنه لا يجب إضافة أي أحرف للكلمة التي تدل على اسمك عبر المنصات المختلفة لأنه يسهل على العملاء التعرف على هويتك بسهولة.

3- أسس نفسك كخبير عبر الإنترنت

شارك معرفتك، هذا ما قاله ديريك لوليس مدير التسويق، فكيف تود أن تصبح علامتك التجارية موثوق بها دون أن يعرف أحد من ورائها، لذلك فأنت بحاجة إلى المساهمة بشكل جيد في مجتمعك دون محاولة بيع منتجك، ومع مرور الوقت سيتم حصولك على سمعة طيبة بصنع مكانتك في المجتمع.

يقول جيريمي ألموند الرئيس التنفيذي لشركة “باي ستاند” وهي منصة للتجارة الإلكترونية أنه يجب أن تنشر بعض الشئ في المدونات وعبر تويتر ولينكد إن فقط ركز على نشر ما هو مفيد.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

4- التدوين.. المدونة هي أفضل وسيلة لبناء علامتك التجارية

يتيح لك التدوين إظهار خبرتك مع التحكم الكامل فيما تود إرساله للعملاء ويمكن أن تؤدي زيارات المدونة إلى رفع زيارات موقعك.

5- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

قم بإنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي من المرجح أن يزورها الجمهور المستهدف والتي يجب أن تشمل رابطا للموقع في كل صفحة من صفحات فيس بوك وتويتر ولينكد إن وبينتريست وانستجرام.

لابد أن تقوم بتعيين شخص يرد على استفسارات العملاء عبر تلك الصفحات، حيث يقول مؤسس ومدير شركة إيفر بامبو التي تبيع مزيلات الروائح التي تعتمد على الخيزران أن أحد سبل النجاح هو إنشاء علامة تجارية ملفتة للانتباه وجديدة من نوعها.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

6- لا تنسى عرض التقييمات الخاصة بالعملاء عبر صفحتك

يقول ميخائيل ليدفيتش رئيس قسم التسويق بشيبو إن وجود الكثير من التقييمات يساعد في ترسيخ مصداقية علامتك التجارية ويساهم أيضا على إعانة جهود المبيعات والتسويق.

يمكن الترويج لعملك أيضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالتقييمات سيتم رفع قيمتك لدى العملاء كعلامة تجارية تفي بوعودها.

7- تواصل مع المراسلين الخارجيين

يمكنك التواصل مع المدونين والصحفيين عبر ProfNet أو HARO وكلاهما وسيلتان للتواصل مع المراسلين والحصول على دعايا مجانية.

مشروع الكتروني ناجح

مشروع الكتروني ناجح

تعزيز قيمة العلامة التجارية

8- عزز علامتك التجارية

  • يقول شون ووكر مؤسس والمدير الإبداعي لهيروفيرم وهي شركة تسويق وعلاقات عامة أنه لابد أن تنضم إلى المجموعات والمنصات الاحترافية وحضور التجمعات وتبرع بوقتك أيضا للجمعيات الخيرية وقدم عروضا ومحاضرات من أجل تعزيز علامتك التجارية.
  • كلما وضعت عملك في الكثير من الأماكن أصبح اسمك معروفا.
  • يمكنك أن تضع شعارك ايضا على المواد الترويجية وتقدمها كهدايا، فالجميع يحب الحصول على الهدايا سواء كانت أقلام أو قمصان يرتديها الموظفون مما يزيد من وضوح علامتك التجارية.
  • وهكذا تكون قد عرفت الطريق المناسب لبناء علامتك التجارية الخاصة بكل سهولة.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.