كل ما تود معرفته عن ما هو المتجر الالكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 ما هو المتجر الالكتروني ؟

ما هو المتجر الالكتروني؟ وما الهدف من إنشائه؟ وما أهمية إنشائه، أسئلة كثير يطرحها أصحاب الأعمال حول مدى أهمية المتاجر الالكترونية في تطوير أعمالهم وزيادة توسعة نشاطهم ليأخذ منحى جديد. فالهدف دائماً من أي مشروع أو نشاط تجاري هو زيادة عدد العملاء وإشعارهم بالراحة وسهولة الحصول على المنتج بكل الطرق والسبل المتاحة والتي يستخدمها، مع تحقيق الأرباح.

تعريف المتجر الالكتروني

يمكن تعريف المتجر الإلكتروني ببساطة عبارة عن أنه موقع أو منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت.

ويرجع الاعتماد على الانترنت في القيام بالتجارة وعملية البيع والشراء أنه مجال يزدهر بقوة خاصة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية وزيادتها بشكل كبير وزيادة عدد المقبلين على التسوق عبر الإنترنت في كل دول العالم ومنها المملكة.

لكن مع ذلك لا نكاد نري الناجح منها علي الصعيد العربي إلا القليل، وقد يرجع ذلك إلي عدة أسباب، منها قلة المحتوى التعليمي المتعلق بكيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية بتفاصيلها، وظن البعض أنه مجال يحتاج لرأس مال كبير ما يعل من الصعب امتلاكه في البداية  وإدارته بشكل محترف، والدخول في عالم المتاجر الالكترونية والاستثمار فيها وتنمية ذلك الاستثمار وتكبيره.

وهذا غير صحيح فيمكن البدء عبر إحدى المنصات التي سنذكر بمبلغ يبدأ من ٣٠ دولار شهرياً فما فوق، ويمكن بواسطة هذا المبلغ الحصول على متجر إلكتروني متكامل وجاهز للعمل، وهذا ما سنبينه في هذه المقالة.

المتجر الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن كتالوج به صور تضم منتجات معينة بمواصفات معينة، ومعلومات عن تلك المنتجات أو الخدمات بشكل تفصيلي، لكن لضمان نجاحه يستلزم تصميمه مجموعة من الشروط وأركان أساسية من أجل ضمان نجاح المتاجر الإلكترونية  في الوصول إلى العملاء المستهدفين وزيادة عملية البيع وتحقيق الأرباح.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

تجارة الكترونية سعودية

تجارة الكترونية سعودية

انواع المتاجر الالكترونية

أن تنقل الأسواق من على أرض الواقع والمولات إلى الانترنت هو ما حدث على السوق الالكتروني، حيث انتقلت ظاهرة الأسواق التقليدية في المجتمع إلى الإنترنت، من خلال إنشاء عدد كبير من المواقع الالكترونية  لتصبح كأنها سوق افتراضية كبيرة لبيع المنتجات المختلفة والخدمات والترويج لها، حيث تجد الكثير من المواقع الالكترونية التي تبيع بالتجزئة أهم وأكثر السلع استخداما من قبل المستهلكين من ملابس وأجهزة كمبيوتر وعطور وغيرها.

لذا مع تعدد أنواع وأشكال المتاجر على أرض الواقع، ظهرت أنواع لها أيضا على الانترنت، حيث يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق،
فمن أشهر الأنواع السائدة للاختيار من بينها وانشاء متجر الكتروني السعودية وهي:
 السوق الإلكتروني الخاص ويرجع هذا السوق إلى كونه مملوك لشركة واحدة خاصة أو رجل أعمال صاحب تجارة معروفة ومنه نوعان:

  •  السوق الإلكتروني العام هو سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال والذي يديره الطرف الثالث الوسيط ويمكن أن يشمل أيضا السوق الذي به عدة مشترين لعدة بائعين ويشمل أيضا عمليات التبادل بينهما، حيث يقوم صاحب المتجر بالاتفاق مع الكثير من التجار من أجل عرض منتجاتهم لعرضها على متجره الالكتروني، ليكون بثمابة وسيط بين العملاء والتجار.
  •  التحالفات التجارية: في هذا السوق يشكل مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحددة وكذلك يمكن لمجموعة صغيرة من البائعين أن يشكلوا تحالفا في صناعة معينة لعرضها على المشترين ويمكن اعتبار هذا السوق أنه من الأسواق الخاصة لأن العامة لا يمكن لهم الدخول فيه فهو فقط للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة.

انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

تشير الدراسات والأبحاث أن العميل عند رغبته في الشراء فإنه يقوم بالبحث عن المنتجات التي يريد على الانترنت واختيار الشركات الأفضل التي يشعر أنها تقوم بعرض المنتجات والخدمات بشكل احترافي، ولديها فريق يرد على أسئلة واستفسارات العملاء سريعاً ولديهم خدمة ما بعد البيع مميزة، وكل تلك المعلومات يستطيع الوصول إليها بسهولة من خلال زيارة متجرك الالكتروني، ومن خلال مطالعة أراء العملاء الآخرين الذين قاما بتجربة منتجك أو خدمتك.

فهذا يعني ضرورة أن تتواجد على الانترنت، فتخيل قيام العميل بالبحث عن منتجك أو منتجات ذات صلة من الممكن أن تقود إليه، وأنت لا تملك متجر أو تطبيق يعرف بك وبنشاطك، فإذاً أنت غير موجود، وهو ما أكدت عليه الدراسات أن العميل لا يثق في الشركات التي لا تملك متاجر أو تواجد على الانترنت ما يعني ضياع فرصة استثمارية من أهم الفرص التي تزيد من قاعدة عملائك وزيادة نشاطك التجاري وأرباحك.

لذا يأتي السؤال عن كيفية عمل موقع للبيع والشراء بشكل احترافي تتمكن من خلاله المنافسة والبيع وسط كل تلك المتاجر الموجودة على الانترنت ووسط تلك المنافسة القوية.

لذا توجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها، والمعلومات التي تحتاج إلى معرفتها من أجل عمل متجر محترف يحقق لك الأهداف التي تصبو إلى تحقيقها.

متجر الكتروني

متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

منصات متاجر الكترونية

عالم التجارة الالكترونية عالم تقني واسع يحتاج إلى خبراء من أجل التعامل معه، فمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب الأفراد أن المنصات الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية قد تكون هي نفس الشيء، وهو يبدو صحيح فكلاهما يستخدم لأغراض الأعمال التجارية عبر الإنترنت، إلا أن هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما تجعلك عند اتخاذ قرار من أجل تصميم متجرك حتى تتمكن من التفرقة بينهما واختيار الأفضل لك عند عمل متجرك.

وكرائد أعمال يحب عن افضل موقع لانشاء متجر الكتروني من أجل عمل موقعك الخاص، معرفة أنواع تلك المنصات والفروق بينها من أجل عمل متجر احترافي سهل الاستخدام والادارة، وهو ما تساعدك عليه شركات تصميم المواقع التي تتوفر بكثرة في المملكة.

ومن أبرز تلك الاختلافات أن المنصات الإلكترونية عبارة عن نظام أساسي عبر الإنترنت، حيث يسمح مالك المنصة الالكترونية للبائعين المختلفين بعرض وتسويق منتجاتهم للعملاء على موقعه، فهي منصة لجمع البائعين والمشترين في موقع واحد.

على العكس من ذلك، فإن موقع التجارة الإلكترونية هو متجر إلكتروني واحد أو متجر متعدد العلامات التجارية على الإنترنت حيث يتم بيع علامة تجارية معينة منتجاتها الخاصة على موقعها الإلكتروني، ويكون المخزون مملوك من قبل صاحب الموقع فقط. يقوم مالك الموقع أيضًا بإصدار الفواتير للعميل ودفع ضريبة القيمة المضافة،  ولا يوجد خيار للتسجيل كبائع، على غرار ما تراه في المنصات الالكترونية، وهي محددة للعملاء فقط.

 يُطلق على موقع التجارة الإلكترونية أيضًا موقع البائع الوحيد حيث يمكن لمالك متجر واحد تشغيل الموقع لبيع البضائع.

وتعدد المنصات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل عمل متجر، وحتى لا تقلق فإنه يوجد الكثير من شركات تصميم المواقع التي تساعدك على اختيار المنصة الأفضل بعد التعرف على أهدافك من إنشاء وتصميم المتجر، وما الذي تسعى إليه والخدمات والمزايا التي تريد توفيرها في متجرك، لذا توجد عدد من المنصات التي يمكن الاعتماد عليها لتختار من بينها الأنسب لك:

منصة  woocommerce

وهي من المنصات الشهيرة التي تعرف بأنها تقدم حلول مبتكرة وبوابة تتيح لك استخدام حساب التاجر الخاص بك لقبول جميع أنواع الدفع, بما في ذلك فيزا, ماستر كارد, أمريكان اكسبرس, داينرز كلوب, وJCB.

 كما يتميز الموقع بأنه يقدم الكثير من الأدوات التي تساعد على كشف الاحتيال وتوفير طرق فحص متقدمة تساعد على حمايتك من المعاملات الاحتيالية والاختراقات وحماية أمن البيانات الخاصة بهم العرض يتيح لك التركيز على عملك, حتى تكون على  ثقة بأن المعلومات المالية الخاصة بك كصاحب أعمال والخاصة بعملائك محمية بشكل جيد، وهو الأمر الذي يجعلها من المنصات المميزة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تصميم متجر الكتروني احترافي

 -منصة  Shopify

يقدم موقع shopify منصة خاصة للمستخدمين تمكنهم من إنشاء متاجر إلكترونية خاصة بهم بكل سهولة وسرعة مع العديد من المميزات الأخرى حيث يوفر العديد من الأشكال الاحترافية للمتاجر التي يمكنهم تركيبها.

كما  يحتوي الموقع على أكثر من 80000 متجر مُفعل ويتم الإشراف  عليها  إدارتها من قبل فريق محترف يعمل على تطويره دائما ليناسبك كصاحب مشروع متجر، وأيضاً ليسهل الاستخدام على العميل.

 كما يقدم الموقع باقات اشتراك متنوعة على حسب حجم المتجر واحتياجاته ويعطي لك 14 يوم خدمة تجربة مجانية لتتمكن من أن تقرر بناء على تجربة عما إذا كانت تلك المنصة الأفضل التي يمكن الاعتماد عليها واختيارها من بين منصات التسويق الالكتروني الأخرى.

منصة Magento

  • تُعتبر هذه المنصة من أشهر منصات المتاجر الإلكترونية على الإطلاق كونها مجانية ومفتوحة المصدر للجميع، كما تحتوي على مكتبات برمجية كثيرة تساعد على بناء متجر إلكتروني يوافق كل المتطلبات.
  • هذه المنصة تصلح للمتاجر الكبيرة والتي تحتوي على آلاف البضائع والمشترين.

منصة bigcommerce

هي منصة مناسبة لأصحاب المتاجر الصغيرة والمتوسطة تناسبهم هذه المنصة لبساطتها وسهولة استخدامها.

Woo-Commerce

Woo-Commerce

منصة Volusion

أشهر ما يميز تلك المنصة هو سهولة حصولك على  التصميم الجميل لوجود الكثير من الأشكال التي يمكن الاختيار من بينها، كما توفر المنصة ميزة  القدرة على البيع عن طريق الكوبونات والصفقات اليومية والبيع عن طريق الفيس بوك وخدمات إرسال النشرات البريدية اليومية، كما تتميز أنها صديقة لمحركات البحث، حيث يمكن الظهور على النتائج الأولى على محرك البحث على جوجل عند قيام العميل بالبث عن منتجات وخدمات ذات صلة يقدمها متجرك.

 – منصة  OpenCart

  • تعتمد عربة التسوق المفتوحة المصدر OpenCart في تصميمها على أنظمة إدارة قواعد البيانات الخاصة بقواعد بيانات PHP .
  • وتعد تلك المنصة  واحدة من أفضل منصات تطوير عربات الشراء والمتاجر الإلكترونية ويرى البعض أنها تكاد تكون أفضل عربة شراء مجانية على الإنترنت، وأفضل منصة لتطوير مواقع التجارة الإلكترونية.

منصة expandcart

والميزة فيها أنها منصة عربية لإنشاء المتاجر الإلكترونية، والتي تشتهر بأنها توفر جميع المزايا التي توفرها المنصات، مع دعم أفضل للغة العربية كونها تصميم عربي.

برمجة متجر الكتروني

برمجة المتجر واحدة من الخطوات التي تحتاج إليها عند عمل متجرك الالكتروني، والتي تحتاج فيها إلى الاستعانة بمتخصصين من أجل تحديد نوع المنصة التي تنوي اختيارها من أجل تحقيق أهدافك.

وهنا نأتي لخطوات تحتاج القيام بها من أجل نجاح متجرك، ومنها تحديد الاحتياجات بوضوح والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بدقة، فعدم وضوح الاحتياجات يؤدي إلى التخبط وسوء الاختيار، وخسارة الوقت والجهد وبالتالي زيادة التكلفة وربما فشل المشروع، فعلى أي أساس ستختار المنصة المناسبة ونوع المتجر دون تحديد بدقة الهدف منه ومن إنشائه وما الذي تسعى إلى الوصول إليه.

وتأتي الخطوة الثانية من أهمية اختيار منصة تتكيف مع الخدمات التي تحتاجها، فيوجد الكثير من المنصات التي تتنافس فيما بنها على تقديم أفضل استضافة متجر الكتروني وأفضل خدمات والتي تعد كثيرة للغاية، لذا تحتاج إلى تحديد المزايا التي تريد توفرها بناء على شكل ونوع المتجر من أجل اختيار المنصة الأفضل، وهي كلها أمور تقنية تساعدك شركات محترفة على القيام بها بسهولة.

إذا كان لديك نظام جاهز تعمل عليه يوميًا، في المحاسبة أو التسويق مثلا، ويؤدي الغرض منه فسيكون من الخطأ اختيار منصة لا يمكنها التكامل معه، ويعني هذا أنه يجب تفضيل منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم أدوات ربط مع نظام عملك

من النقاط الهامة أيضا عند وضع خطة عمل متجر الكتروني  وهو خطأ شائع يقع فيه أغلب التجار وأصحاب الأعمال من خلال التركيز على المنتجات بدلًا من تجربة المستخدم، فالتجارة عبر شبكة الانترنت ليست مجرد عمل متجر وعرض لمجموعة من المنتجات وصفحات التسديد، بل تتطلب أن تكون قادرًا على مساعدة الزبائن عبر أدوات للبحث، وعرض مقاطع فيديو تثقيفية، وتوفير مراجعات للمنتجات، وطرح محتوى تعليمي جذاب.

مهما كان نموذج العمل الذي تتبناه فإن هذا الجانب من تجربة المستخدم أساسي للحفاظ على قدرتك على المنافسة واختيار العميل للشراء منك دائماً ويتم هذه أيضا عن طريق اختيار المنصة التي تسهل عليك هذه المهمة.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

تأسيس متجر الكتروني

تأسيس متجر الكتروني

شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية

الاعتماد على أصحاب الخبرة والكفاءة والمتخصصين من الخطوات الهامة التي تحتاج إلى القيام بها من أجل ضمان نجاح متجرك والحصول على أفضل منصة وتصميم ومتجر سهل الاستخدام يقدم تجربة مميزة للعميل والمستهلك عند القيام بعملية الشراء.

وتوجد كثير من الشركات التي تتنافس على تقديم أفضل خدمات تصميم متجر الكتروني بالرياض،والتي تتنافس فيما بينها على تقديم أفضل الخدمات بأنسب السعار مع توفير العروض المستمرة من أجل التشجيع على التعامل معها، حيث تتميز تلك الشركات أنها توفر الكثير من الخدمات لأصحاب الأعمال التي تساعدهم على إدارة أعمالهم وتنميته وتكبيرها وزيادة النشاط، بما يساعد صاحب الأعمال على التركيز على تطوير أعماله وتنمية منتجاته وخدماته وترك أمور إنشاء المتجر وإدارته على شركات محترفة تملك كوادر فنية ذات خبرة طويلة في تسريع الموقع والوصول إلى العملاء بأفضل صورة، والاهتمام بالجانب التقني للموقع ليتمكن من منافسة المواقع الأخرى والظهور للعميل كأول خيار.

كما تقدم العديد من الخدمات المختلفة التي تساعد على تكامل متجرك من خلال برمجة تطبيق متجر الكتروني فتجد لدى هذه الشركات الحلول التقنية اللازمة لها تتكون من ذوي الخبرة من المصممين والمطورين والمبرمجين والمسوقين ومديري المشاريع والمهندسين، لإدارة تلك المواقع من كافة الجوانب ويبقى صاحب العمل ليركز على أعماله وأنشطته فقط دون الانشغال بكل تلك المسائل التقنية والإدارية المعقدة.

توفير الأمان الكامل والحماية التي يحتاجها المتجر من أهم الخدمات التي تعمل تلك الشركات على توفيرها لأصحاب الأعمال الراغبين في عمل متجر الكتروني،  من أجل الحفاظ على سرية وخصوصية بيانات العملاء، خاصة معلومات حساباتهم التي يقومون من خلالها بالشراء اون لاين، وتعرف هذه الخدمة بتوفير الحماية التامة والكاملة للمواقع علي السيرفرات، حيث أصبح 98% من المستخدمين على الإنترنت يستخدمون بطاقات الائتمان بسلاسة وأمان (من مالكي بطاقات الدفع عبر الإنترنت من على هذه المواقع، و2% فقط يمتنعون عن الشراء بسبب تخوفهم من عمليات النصب.

 تتميز أيضاً تلك الشركات بأنها تقدم العديد من  باقات المتاجر الالكترونية حتى تقوم بالاختيار من بينها ما يناسبك، فتوجد باقات منخفضة في السعر وباقات أخرى مرتفعة وأخرى متوسطة ويختلف السعر نظير الخدمات التي تقدمها تلك الشركات لك كصاحب متجر، حيث توفر لك  هذه المزايا في باقات بأسعار لتختار ما يناسب ميزانيتك، وتساعدك الشركات على اختيار الباقة التي تناسبك، تبعا لهدفك ونوع الخدمات التي تريد توفيرها.

ومن أهم الشركات التي يمكنك التعامل معها:

شركة فنون المسلم

وهي من الشركات الشهيرة في المملكة والتي تقدم خدمات تصميم المواقع والتطبيقات، وتتميز الشركة بخبرتها الواسعة في هذا المجال التي تجعلها من أفضل الشركات التي يمكنك الاعتماد.

تملك الشركة خبرة طويلة حيث تعمل في السوق منذ عام 2007، وتجد لديها أفضل فريق عمل من المهندسين والمبرمجين والمصممين الذين على درجة عالية من الاحتراف ولديهم القدرة على خلق حلول تصميمه وتسويقية مبتكرة تساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح، مع تقديم كافة خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك.

ومن أشهر الخدمات التي تقدمها الشركة هي تصميم المتاجر الالكترونية على أعلى مستوى من الحرفة، وعمل تطبيق جوال بأحدث وسائل الأمان وطرق الدفع المتنوعة التي تحقق الثقة الكاملة للعملاء للشراء دون خوف.

أما عن الأسعار فتجد لديهم أفضل عرض سعر متجر الكتروني  من خلال الباقات التي توفرها الشركة لتتناسب مع كافة العملاء. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول الخدمات والأسعار من خلال زيارة موقعهم الالكتروني، ومشاهدة أعمالهم السابقة من هنا .

عمل متجر الكتروني

عمل متجر الكتروني

مؤسسة أوامر الشبكة

وهي من الشركات الرائدة التي تمتلك الشركة خبرة أكثر من ثلاثة عشر عاماً، تضم أكثر من مئة وخمسون موظف، ما يعني أن تجد كل ما تبحث عنه من أجل إدارة موقعك والاعتماد عليهم إدارة متجرك الالكتروني بكفاءة واحتراف.

وتقدم الشركة الكثير من الخدمات في مجال برمجة وتصميم المواقع، وعمل تطبيقات الجوال، وإنشاء لمتاجر الإلكترونية، وتوفير خدمات التسويق الإلكتروني المتنوعة، في المملكة العربية السعودية.

أما إذا كنت تبحث عن تكلفة انشاء متجر الكتروني فمن خلال التعامل مع الشركة في اجتماع عمل يمكنك تحديد الخدمات التي تريد توفيرها في متجرك، والهدف من إنشاء هذا المتجر، ليساعدوك على اختيار أفضل المنصات التي تناسبك تطلعاتك، واختيار الخدمات التي تريد مع توفير السعر الأنسب مقابل تلك الخدمات، حتى لا تحصل على باقة مرتفعة السعر ذات خدمات ومزايا كثيرة قد لا تحتاج إليها.

كما تقدم الشركة خدمات تصميم تطبيقات وتجد لديهم أفضل تكلفة تطبيق متجر الكتروني وتعتمد الشركة عن تصميم التطبيقات على  برمجتها من خلال أنظمة متعددة منها نظام الكروس بلات فورم ونظام النيتيف، والذي لكل منها خصائصه. ويمكن الاطلاع على مزيد من الخدمات التي توفرها الشركة من خلال الضغط على الرابط التالي : من هنا .

المتاجر الالكترونية وزارة التجارة

العمل وفق القانون يساعد على حماية التاجر والمستهلك في نفس الوقت، لذا حرصا من المملكة على مواكب التطور والعمل وفق اللوائح والقوانين تحتاج إلى ترخيص متجرك الالكتروني من خلال موقع وزارة التجارة، من أجل القيام بإصدار سجل تجاري إلكتروني للمتجر

وتتميز خطوات عمل هذا السجل بالسهولة الكاملة والسرعة وهي: الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، ويمكنك ذلك من خلال زيارة الرابط التالي : من هنا .

  • اختيار الاسم التجاري الخاص بمشروعك أو الخاص بمتجرك.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • بعدها سيتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

تريد أن تخترق عالم المتاجر الإلكترونية، ها هي بين يديك كل المعلومات عنها، فمن المؤكد أنه أصبح سوق مضمون الربح فلا تترد في دخوله

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.