دراسة جدوى مشروع جامعة | دراسة مضمونة مع الخبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشروع جامعة

دراسة جدوى مشروع جامعة الجامعات الأهلية أو الجامعات الخاصة تقدم الكثير من الفرص للطلاب لدخول الكلية التي يحلم بها من زمن، ومن هنا أصبحت تلك الجامعات من أكبر سبل الاستثمار في العالم وخاصة في الوطن العربي، فظهر الحاجة إلى دراسة الجدوى.

ربما تفيدك قراءة: تكلفة إعداد دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة

دراسة جدوى انشاء جامعة

دراسة جدوى انشاء جامعة

دراسة جدوى انشاء جامعة:

بدأت السعودية في انشاء جامعات خاصة كثيرة لذا أصبح من أكبر دول الخليج انافق الموازنة العامة المالية في خدمات التعليم وتبلغ أكثر من 25% من تلك الموازنة.

ظهرت بعض مكتب استشارات اقتصادية الرياض في السعودية تقدم خدمة دراسات الجدوى في عمل مشروع انشاء جامعة خاصة، وأهم تلك المكاتب:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

 هو مكتب احترافي في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ولديه خبرة في هذا المجال، ويقدم دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

للتواصل اضغط هنا .

 من مكاتب الاستشارات مالية

مؤسسة سنابل الإبداع :

تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، يوجد لديهم خبراء مختصين في دراسة.

للتواصل اضغط هنا .

تظهر تلك الدراسات العديد من مجالات التعليم، وما يحتاجه المشروع من تكلفة انشاء جامعة، تحتاج تكلفة الأنشاء إلى ميزانية عالية جدا، لا يمكن وضع ميزانية قليلة فلا تقل تلك التكلفة عن 9 ملايين ريال سعودي، فيمكن الاستعانة بأعضاء أو شركة من أجل تنفيذ المشروع والمخطط لأنشاء الجامعة الخاصة.

يذكر في دراسات الجدوى معايير تصميم المدن الجامعية من حيث ذكر مساحة الأرض الازمة للمشروع وما يوجد عليها من مرافق ومباني يجب أن يلتزم أصحاب المشروع بتلك المرافق، فلا يمكن أن تنشأ جامعة بدون معمل حاسب وكل لوازمه من آلات وآلة طابعة وأجهزة حاسب، مباني معدة لاستقبال أكبر عدد من الطلاب، وملاعب وغيرها من المرافق

ربما تفيدك قراءة: تفاصيل دراسة جدوى كلية هندسة

 

 

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

 

 

شروط ترخيص جامعة:

يوجد الكثير من الإجراءات التي يجب تتبعها، للحصول على رخص انشاء جامعة وهي:

يجب الحصول على ترخيص المبدئي لإنشاء الكلية، حيث يتم تقديم طلب باسم الوزير موقع عليه، تقديم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال مكتب استشاري ويجب أن تتوفر في الدراسة على كل البيانات وإيضاحات رسمية من الجهات مخصصة في السعودية.

إرفاق أسماء المؤسسين للجامعة مع توضيح هويتهم وصورهم الخاصة ولكن يوجد شروط خاصة لهؤلاء المؤسسين، وهي يجب أن يكون المؤسس سعودي الجنسية، يجب أن لا يكون موظفا حكوميا، أن يكون صاحب سيرة جيد بين الأعضاء والمجتمع السعودي، ولديه القدرة المالية والقدرة على إدارة المشاريع الاستثمارية الكبيرة للبلاد.

يجب ألا يقل عدد المؤسسين في الشركة عن خمسة أشخاص وأن يكون معظم المؤسسين حاصلين على مؤهل جامعي، يقدم المؤسسين الخمس ضمان مالي للمشروع باسم وزارة التعليم والتعليم الجامعي لدى أحد البنوك السعودية.

يجب أن تحتوي مساحة الجامعة الخاصة في الكلية الواحدة على ألف طال من عدد الطلاب الموجود داخل الكلية الخاصة، تقديم الاسم المقترح للكلية ومقرها الرئيس، ورسالة الكلية وأهدافها بما يتوافق مع أهداف السياسة العامة للتعليم الجامعي بالسعودية.

يجب أن يتوافر مستشفى داخل الجامعة بها مائتان سرير للتخصصات الصحية، تقديم نموذج رقم (1) يتم تعبئته كالتالي:

 تقديم بيانات تفصيلية للإمكانيات المادية والبشرية للكلية، مع تقديم مستند مكتوب فيه التاريخ المتوقع لبدء الدراسة في الكلية.

للحصول على ترخيص الاعتماد العام يجب تقدم طلب باسم وزير التعليم يوجد فيه كل الشروط الترخيص المبدئي و يوجد كذلك فيه عدد الطلبة في الكلية ولا يقل عن ألف طالب، ذكر أسماء المرشحين لمجلس الأمناء، معرفة اسم عميد الكلية المقترح، تقديم صك ملكية الأرض المخصصة لإقامة الكلية، تقديم تصريح البناء.

تصميم شعار جامعة:

الشعار من أهم التصميمات التي يجب توافرها في الجامعات أو أي مجال أخري، فالشعار هو أيقونة أو رمز يمكن أن يحتوي على صورة وعنصر مرئي معا أو رمز يدل على علامة معينة للمكان أو وصف منتج وسلعة.

 ومشاريع ناجحة تستخدم الشعارات لأنه يقوم على مبدأ فلسفي للمنتج من حيث يمكن ربط المنتج وبالشعار مما يحفز من الذهن ويتذكر المنتج بسهولة ويسر.

ويتكون الشعار من عنصرين هما صورة أو رمز وكتابة بخط معين ومميز لكل الخط والرمز، يرمز الشعار إلى علامة تجارية مسجلة.

ادارة المشاريع تستخدم خصائص الشعار، من حيث عمل شعار مميز، يمكن تميز الشعار بين شعارات أخرى بسهولة، استخدام شعار عملي ويمكن استخدامه في اكثر من منطقة مثل الجامعات والكليات، فيمكن استخدام الشعار الجامعي من خلال مشاريع سكن طلاب وضع شعار الكلية على مباني سكن الطلاب وتمييز كل مبني كلية عن الاخرى.

يمكن استخدام الشعار بأحجام مختلفة صغيرة طبع ملابس تخص الجامعة عليها شعار الكلية أو شعار كبيرة.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى معهد تدريب

 

 

مشاريع سكن طلاب

مشاريع سكن طلاب

 

 

أسس تصميم السكن الطلاب:

السكن الطلاب يوجد مسميات كثيرة له مثل المهجع أو السكن الطلابي أو السكن الجامعي هي الغرف التي توفرها معظم الكليات والجامعات لطلابها المغتربين عن المدينة الموجود فيها الكلية.

اسس تصميم غرف السكن الجامعي هي تشبه المبنى السكني ولاكن تحتوي تلك المساكن على العديد من الغرف، تختلف الغرف السكنية لدي الطلاب في الكليات والجامعات من حيث حجم والشكل الغرفة، والمرافق وعدد الأشخاص الموجودة في الغرفة.

كما يجب أن يتميز مشروع سكن جامعي منها أن يكون التصميم المعماري له مميز من الداخل حتي يستوعب عدد الطلاب، كما أن السكن الجامعي يكون قريب من منطقة الكلية والجامعة، كما أنه يتصف بأنه مكان آمن ومريح للطلاب والأجانب وكذلك لأعضاء هيئة التدريس.

الخلاصة عزيزي القاري أصبح نظام التعليم الجامعي يقوم على أحدث الطرق المميزة، كما أن التصميم الجامعات والكليات تقام بأحدث التصميمات التي تساعد على أستعاب أكبر قدر ممكن من الطلاب والطلاب، لذا أزداد حجم الاستثمار في قطاع التعليم في السعودية إلى ما يقارب من 10 مليارات ريال سعودي في 5 سنوات الماضية.​

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مدرسة لغات بحسابات دقيقة

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.