استخراج رخصة مصنع بلاستيك

9 يوليو, 2020
لا توجد تعليقات

 خطوات واشتراطات استخراج رخصة مصنع بلاستيك 

هل تريد استخراج رخصة مصنع بلاستيك وتريد أن تعرف الخطوات والشروط التي يجب توافرها في مصنع حتى توافق البلدية على ترخيص مصنعك؟ في هذا المقال نقدم لك تلك المعلومات اللازمة للترخيص.

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بلاستيك.. دراسة اقتصادية مميزة

 

 

رخصة مصنع بلاستيك

رخصة مصنع بلاستيك

 

 

رخصة مصنع بلاستيك

تقدم وزارة التجارة والاستثمار شروط مبدأية وعامة وملزمة لكل أصحاب المشاريع لكي تحصل على ترخيص مصنعك وهي كالتالي:

شروط ترخيص مصنع بلاستيك:

أن لا يقل عمر صاحب المصنع عن 18 عامًا.

أن لا يكون موظف حكومي.

يجب أن يختار اسمًا مناسبًا لشركته.

يجب أن يضع صاحب المشروع قائمة منتجاته بشكل صحيح.

الخطوة الثانية من  شروط مصنع بلاستيك هي تعبئة البيانات التفصيلية للمصنع وهي:

اسم المصنع.

المنطقة.

المدينة.

نوع صاحب المصنع.

الكيان القانوني.

النشاط الصناعي.

النشاط الصناعي الفرعي.

بعدها يتم وضع بيانات صاحب المصنع.

يعد معرفتك بـ شروط انشاء مصنع بلاستيك يمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني لتسجيل الترخيص وإذا تمت الموافقة عليه يمكنك طباعته.

 

كيفية انشاء مصنع بلاستيك

الشخص الذي ينوي إنشاء مصنع للصناعات البلاستيكية يحتاج إلى مساحة لا تزيد عن مائة وعشرين متراً فقط، يجب عليه البحث عن تلك المساحة في المناطق الصناعية لأن سعر الأرض فيها رخيص، وأن هذه المناطق الصناعية تتميز بعدم وجود مناطق سكانية، حيث أن صناعة البلاستيك لديها تلوث الهواء مثل أي صناعة أخرى.

شرح لمراحل خطوات انشاء مصنع بلاستيك وإنتاج البلاستيك وترتيب عمليات الإنتاج:

 المرحلة الأولى هي إعداد ومعالجة المواد الخام:

نضع المواد الخام التي يتكون منها البلاستيك مثل كمسحوق بولي إيثيلين منخفض الكثافة بالإضافة إلى عبوات بلاستيكية فارغة في قادوس ثم نبدأ مرحلة التسخين، ثم نضيف اللون الذي نحبه.

المرحلة الثانية هي عملية بثق “آلة الفيلم”:

ندفع المواد الخام بتروس حلزونية حتى تدخل الآلة الكبيرة، وفي نفس الوقت نقوم بتوجيه درجة الحرارة العالية من خلال السخانات على المواد الخام، حتى تتحول من مواد صلبة لمواد ناعمة الملمس، ثم نقوم بتجميعها ودمجها معًا حتى تترك المكان المحدد في الماكينة بشكل أسطواني.

نقوم بضخ الهواء الذي تم ضغطه مسبقًا بواسطة ضاغط للهواء نقوم بهذه الخطوة في نصف مساحة العينة بالضبط ويتم بثق الطريق على شكل بالون من مادة بلاستيكية، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك علاقة عكسية بين نسبة الهواء وكميته وسمك البالون؛ لأنه إذا زاد الهواء الذي تم ضغطه مسبقًا، سيزيد سمك البالون قليلاً، وبالتالي زاد حجمه.

المرحلة الثالثة، وهي عمليات التحضير لصناعة البلاستيك: نقوم بسحب البالون البلاستيكي وتمريره على اللفة، ثم نلفه على بكرة بحيث يمكن سحبه لاحقًا، ثم ننقل البكرة إلى آلة أخرى تقطع البلاستيك بالحجم الذي يريده صاحب المصنع حسب المواصفات، لماكينة قص البلاستيك بها مقص مع عدد من سخانات اللحام بالاكياس.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع لعب اطفال .. مشروع مربح بشروط

 

 

خطوات انشاء مصنع بلاستيك

خطوات انشاء مصنع بلاستيك

مشروع انشاء مصنع بلاستيك

الآلات التي يحتاجها مصنع إنتاج البلاستيك:

مقص كهربائي، آلة فيلم 40 مم، مكبس خمسة أطنان، ميزات وآلة لحام.

العمالة التي سيحتاجها مصنع البلاستيك:

مدير المصنع وخمسة عمال وعامل نظافة.

المعلومات التي يجب أن يكون صاحب مشروع تصنيع مصنع بلاستيك وإنتاج البلاستيك على علم بها:

يجب أن يكون صاحب مشروع مصنع البلاستيك لديه خبرة سابقة ومعرفة بخطوات المشروع من خلال العمل على مشروع صناعة البلاستيك لفترة محددة، أو أن يكون خريجًا من مدرسة صناعية أن يمنح مؤهلاً عالياً أو مؤهلاً متوسطاً أو مؤهلاً فوق المتوسط ​​ أو يطلب التدريب في مصانع البلاستيك من أجل اكتساب الخبرة التي تساعده في نجاح مشروعه.

يجب أن يكون لدى صاحب مشروع مصنع بلاستيك خبرة في كيفية تسويق منتج وكيفية بيعه، حيث لا توجد قيمة لإنتاج منتج عالي الجودة ومن ثم لا يجد شخصًا يشتري منه، لذلك يجب على مالك المصنع تعيين مندوبي مبيعات لتسويق الإنتاج وتوزيعه على التجار في الأسواق.

يجب على صاحب مصنع البلاستيك الإعلان في الصحف من أجل جذب عملاء جدد، ويجب عليه أن يقدم خصمًا للتجار في البداية، ليصنع اسمًا لنفسه في السوق وعليه أن يعرف اسعار معدات مصنع بلاستيك.

يجب على صاحب مصنع البلاستيك الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة عبر الإنترنت لفتح حقول وقنوات جديدة للبيع لنفسه من خلال البحث عن أماكن التجار في الأسواق وإرسال عينات لهم لعرض منتجاتهم عليهم وجذب عملاء جدد.

يجب أن يشارك صاحب مصنع البلاستيك في عدد كبير من المعارض لكسب العملاء.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

 

 

اسعار مصنع بلاستيك

المبالغ التي سنذكرها في الأسطر التالية ستكون متغيرة حسب الزمان والمكان.

سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من ثلاثمائة ألف لشراء الآلات “مقص كهربائي، وآلة فيلم 40 مم وخمسة أطنان مكبس، وآلات لحام”.

تكلفة انشاء مصنع بلاستيك في السعوديه:

سيحتاج صاحب مصنع البلاستيك إلى شراء ثلاثة وعشرين طناً من مسحوق البولي إيثيلين منخفض الكثافة بقيمة ثلاثمائة ألف وسيكلف صاحب مشروع مصنع البلاستيك ما يقرب من عشرة آلاف من المصاريف قبل بدء العملية، وكذلك المصاريف المتعلقة بالتغليف والنقل والتسويق لثلاثة آلاف، وكذلك الحاجة إلى تركيب عداد مياه وعداد كهرباء و اتصال هاتفي بقيمة ثلاثة آلاف.

 

 

تكلفة انشاء مصنع بلاستيك في السعوديه

تكلفة انشاء مصنع بلاستيك في السعوديه

 

 

ولا يجب أن تنسى تكاليف  تسجيل مصنع البلاستيك

تستغرق الدورة الإنتاجية شهرًا ويبلغ إجمالي الأصول خمسمائة ألفا  ويبلغ إجمالي رأس المال العامل مائة ألف ويبلغ إجمالي الاستثمار ستمائة ألف وتكون قيمة القرض ثلاثمائة وخمسين ألف،  بالنظر إلى أن القرض يسدد على مدى ثمانية وأربعين شهرا وفترة سماح مدتها اثني عشر شهرا يجب أن يأخذ صاحب مشروع مصنع البلاستيك في الاعتبار أن قيمة آلة الفيلم 40 مم، وآلة التقطيع واللحوم والمكسيك ستكلف مائتين وخمسين ألفا.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع شماعات بلاستيك .. 7 مكاتب مضمونة

 

 

 

في هذا المقال قدمنا لكم شروط استخراج رخصة مصنع بلاستيك وقدمنا بعض النصائح لبدأ هذا المشروع.

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.