كل مايجب معرفته عن تركيب الألواح الشمسية في تركيا عيوبه مميزاته وتكلفته 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات نجاح مشروع تركيب الألواح الشمسية  

إن مشروع تركيب الألواح الشمسية من المشروعات المميزة التي ظهرت مؤخراً، ويسعى إليها الكثير من الشركات والأشخاص، إلى جانب الحكومات، كونها مربحة بشكل كبير. ولذلك فهو من المشاريع التى توليها تركيا إهتماما بالغا. فإذا كنت مهاجر إلى تركيا وتريد مشروع مربح فأقرا هذا الموضوع وستجد ضالتك. 

أفضل متخصص فى مشاريع الطاقة 

تبحث عن أفضل شخص وأفضل مكان يشرح لك أبعاد المشروع، عليك التواصل مع هذا الرقم، فلديهم دكتوراة في الطاقة البديلة. متخصص في مشاريع الطاقة الشمسية  

وهناك شركات تصنيع الواح الطاقة الشمسيه التي تنتشر حول العالم، خاصة في تركيا، وتعمل بتقنيات ودودة كبيرة، وتقدم خدمات تنافسية ضخمة.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل شركات الطاقه الشمسيه

مشروع تركيب الألواح الشمسية

مشروع تركيب الألواح الشمسي

كيفية عمل ألواح الطاقة الشمسية في تركيا 

تعتبر تكنولوجيا ألواح الطاقة الشمسية من المجالات الأكثر ازدهارًا، حيث انخفض سعرها في العشرة سنوات الأخيرة بنسبة 90%، ما يعني مستقبلا زاهرا لها، خاصة مع التزام الكثير من الدول بتوليد المزيد من الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة ونظيفة. 

وشرعت الحكومة التركية منذ عدة سنوات قانونا لتشجيع الإستثمار في الطاقة الشمسية، والذي تلتزم فيه الحكومة بالدفع للمستثمرين مبلغ يصل 0.2 دولار لكل وات ساعة يتم ضخة في الشبكة الكهربائية 

ويحتاج هذا المشروع إلى دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية، ثم مستثمر يشتري الأرض مع الرخصة الجاهزة ويمول تركيب المشروع حتى يضخ المشروع الكهرباء في الشبكة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر (من بعد موافقة البنك). 

مشروع ألواح الطاقة الشمسية سيتم تركيبه في مدينة بلجيك التركية بحجم 4 ميغا بايت تكلفة الأرض مع رخصتها للميغا الواحدة هي 180 الف دولاربمجموع كلي للأربع أراضي 720 الف دولار للأرض مع الرخصة 

وتنفيذ المشروع لكل ميغا وات سيكلف 1.2 مليون دولار لكل ميغا وات بمجموع كلي 4.8 مليون دولار، شاملة مشروع كامل جاهز للبيع للشبكة، بينما التكلفة الكلية للمشروع ستصل ل 5.52 مليون دولار. 

وسارعت كبرى الشركات للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة و سخانات الطاقة الشمسية في تركيا بمبالغ ضخمة تتجاوز العدة مليارات وبمزارع تنتج المئات من الميجا وات, بعد أن فتحت الدولة المجال للمستثمرين للاستثمار بشكل مفتوح في الطاقة في عام 2011. 

وتفضل الحكومة التركية ضمن خطة  الاستثمار فى الطاقة الشمسية تركيا 2030، الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية مابعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، بهدف دعم المستثمرين الصغار، لذلك سنقصر الدراسة الاقتصادية لليوم على مشاريع الـ 1 ميجا واط فقط وهي المزارع التي تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في تركيا

 البداية بشراء الأرض وهو بند سهل جدًا فكل ما عليك هو البحث عن أرض تسطُع عليها الشمس بشكل كافي وتكون أرض جرداء غير سكنية أو زراعية، ومن السهل إيجاد هذا النوع من الأراضي وبمبلغ بخس، تحتاج إلى أرض مساحتها قرابة الـ20 كيلو متر مربع وغالبًا مايتراوح سعرها بين الـ 6 الى 15 ألف دولار. 

والثاني هو التراخيص  حيث لا تستطيع شراء أرض ونصب ألواح الطاقة الشمسية عليها وتباشر البيع للحكومة فورًا، فأنت تحتاج للحصول على ترخيص من 16 دائرة حكومية، وهذه التراخيص توجد شركات مختصة لاستخراجها وتقدر التكلفة الاجمالية للحصول عليه ب 150 الف، التراخيص دائما مكلفة في جميع المشاريع في تركيا، ويكون الترخيص لمدة 25 سنة. 25 سنة تستطيع خلالها أن تنتج الكهرباء بكل أريحية. 

ومثل ماذكرنا: إنه تم إيقاف إصدار التراخيص للمشاريع الكبيرة لذالك إن أردت توسيع مزرعتك الصغيرة، فيجب عليك الحصول على اكثر من ترخيص لعدة مزارع كل مزرعة بقدرة واحد ميجا كحد أقصى وهكذا. 

ربما تفيدك قراءة: أهم المشاريع حول الطاقة الشمسية في تركيا وكيفية الاستثمار بها

تكلفة تركيب الألواح الشمسية 

أما ألواح الطاقة الشمسية فهي الصفائح السوداء والزرقاء هي التكلفة الأكبر في المشروع، وتحتاج إلى قرابة الـ4500 لوح طاقة شمسية لتغطية مساحة المزرعة الشمسية الـ20 كيلو متر، وتقدر تكلفة هذه الألواح مابين الـ900 ألف دولار إلى مليون ومئتي ألف دولار، ويمكن تخفيض هذه التكلفة بشكل كبير جدًا، في حال استيراد ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بمزرعتك من الصين. 

وللعلم أكبر عشر مصانع في العالم في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية صينية، ويقدر العمر الافتراضي للوح الشمسي مابين الـ25 الى 30 سنة من العطاء، وتقريبًا هذه هي التكاليف بشكل إجمالي للمشروع.

أما التكاليف التشغيلية تتمثل في صيانة المزرعة الشمسية التي  تعتمد على تنظيف الألواح من الأتربة والأعطال حال حدوثها وهي نادرة الحدوث وحارس للمزرعة إضافة إلى تقني يزور المزرعة بين الفينة والأخرى للتحقق 

وبشأن الأرباح ومستلزمات الطاقة الشمسية، يتم بيع نتاج المزرعة من الكهرباء المنتجة للحكومة التركية بسعر متعاقد عليه مع وزارة الكهرباء والطاقة، فالمزارع التي تم انشائها في العام الماضي كانت التعريفة التي تعاقدة مع الحكومة التركية عليها، هي 13 سنت للكيلو واط أي ما يعادل ربع مليون دولار سنويًا، ويستمر البيع على هذا المعدل وبنفس السعر والتعريفة لعشر سنوات، وهي مدة عقد الشراء مع الحكومة ويمكن تجديد في حال انتهائه. 

وأما المزارع المنشأة هذا العام فانخفضت التعرفة لها إلى 10 سنتات للكيلو واط أي أن أرباحها السنوية ستكون قرابة الـ200 ألف دولار. 

ومع أن الحكومة التركية قامت بتخفيض سعر شراء الكهرباء هذا العام، ولكن مع ذالك تبقى مشاريع الطاقة المتجددة من المشاريع الممتازة للمستثمرين، حيث أن رأس المال لها يتم استرداده خلال مدة تتراوح مابين 5 إلى 6 سنوات، إلى جانب فوائد الطاقة الشمسية في منزلك. 

وهذا رقم جيد جدًا مقارنة بمشاريع أخرى تسترد رأس مالها في مدة تتجاوز العشر سنوات وأكثر كشراء المنازل وتأجيرها على سبيل المثال، وفي حال توفيرك في تكاليف الإنشاء عن طريق الاستيراد فبإمكانك استرداد رأس المال للمشروع خلال مدة قد لا تتجاوز الـ3 سنوات دون اضرار الطاقة الشمسية. 

أما بخصوص مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة على المدى البعيد فتطمح تركيا الى رفع الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى 110 مليار دولار في عام 2023 بدل الاستثمارات الحالية المقدرة بـ35 مليار دولار، كما أن تركيا لا تمتلك موارد طبيعية من نفط وغاز حسب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان، وتوجد أصلًا قناعة لدى الدولة بشكل عام أن النفط وموارد الطاقة غير المتجددة لن يطول بها الزمن قبل أن تبدأ الدول بالتناحر عليها، وأن المستقبل ينتظر أجهزة الطاقة الشمسية.  

لذلك تفضل تركيا إنتاج طاقتها بطرق دائمة وغير منتهية فلا أشعة الشمس ستتوقف عن السطوع على هذه الأرض ولا الهواء سيتوقف عن الهبوب عليها. 

 

دراسة جدوى توليد كهرباء الطاقة الشمسية

دراسة جدوى توليد كهرباء الطاقة الشمسية

ربما تفيدك قراءة: أهم تفاصيل مشروع انتاج الطاقة الشمسية

الاستثمار في الطاقة الشمسية في تركيا

تحتل تركيا مكانة متميزة في سوق الطاقة الشمسية بأوروبا، فبالمقارنة مع باقي دول أوروبا مثل إسبانيا، فإن معدل الإشعاع الشمسي وعدد ساعات سطوح الشمس لتركيا أكبر بكثير. 

ومشروع الطاقة الشمسية في تركيا من المشروعات العملاقة، حيث أعلنت أنها تهدف إلى توليد 3 جيجاوات بأقل تقدير، كما تُعتبر أول دولة استخدمت الطاقة الشمسية. 

ونجد أن معدل الإشعاع الشمسي هو أن متوسط ساعات سطوع الشمس السنوي في تركيا هو 2640 ساعة بواقع 7.2 ساعة يوميا، ومتوسط الإشعاع الشمسي السنوي هو 1311 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في السنة أو 3.6 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في اليوم. 

 وأصدرت تركيا قانونها الثاني للطاقة المتجددة رقم 6094 المعني بكيفية الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة، و صناعة الخلايا الشمسية في تركيا، وهذا القانون يصنف المشاريع حسب سعتها، فالمشاريع التي يصل إنتاجها تقريبا إلى حوالي 50 كيلو وات  الخلايا الشمسية على أسطح المنازل كمثال تحتاج لترخيص وتنظيم وربط مع أمثالها من المشاريع الكبيرة. 

أما المشاريع التي يصل إنتاجها إلى 1 ميجا وات لا تحتاج إلى ترخيص غالبا إلا في حالة الربط مع شبكة الكهرباء الوطنية، بسعر 0.133 دولار للكيلو وات الساعة لمدة 10 سنوات، إلى جانب بيع الطاقة الشمسية في اسطنبول. 

وغالبا ما تكون هذه التراخيص غارقة في البيروقراطية والتي تهدف إلى التأكد من استقرار النظام وإمكانية اعتماد الشبكة عليه 

وتعتبر تركيا واحدة من البلدان الرائدة في هذا المجال بسعة 10 جيجاوات  (129 كيلو وات لكل 1000 نسمة)، ويتوقع نمو الخلايا الشمسية والازدهار فيها عن طريق تركيب الواح الطاقة الشمسية في تركيا بصورة أكبر في السنوات القليلة القادمة، نتيجة لاستثمار الشركات الصينية. محطات الطاقة الشمسية المركزة. 

ومن بين شركات الطاقة في تركيا، أنشأت شركة جرين واي (Greenway CSP) للطاقة الشمسية، محطة بسعة كلية 5 ميجا وات في مرسين التي تقع في جنوب تركيا ولها ميناء على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهذا يعني أن تركيا أصبحت تشتهر بالطاقة الشمسية فيها بالمقارنة بين دول العالم. 

مميزات وعيوب استخدام الطاقة الشمسية 

إن الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة، كما أنّها المصدر الأساسي للطاقة على هذا الكوكب، إلى جانب كونها السبب في إنتاج الطاقة التي تُعرف باسم طاقة الكتلة الحيوية والتي توجد في أجسام الكائنات. 

ومن أشهر الأمثلة على هذه الطاقة قدرة النبات على امتصاص الكلوروفيل بنسبة 1% من أشعة الشمس، كما أنّ أشعة الشمس تعتبر مصدر الطاقة للنباتات لتتمكن من تحويلها إلى طاقة كيمائية تنتج من خلالها الأكسجين 

ولا يخفى على أحد مدى فائدة الشمس والطاقة الشمسية بالنسبة للإنسان، فاستخدمت منذ القدم في شكلها المباشر في العديد من التطبيقات، ومن أشهر هذه التطبيقات تجفيف المحاصيل الزراعية، وتدفئة المنازل. 

كما أنّ هناك العديد من المصادر التاريخية التي أكدت أنّ أشعة الشمس استخدمت من قِبل أرخميدس لإحراق الأسطول الحربي لروما في الحرب التي قامت عام 212 قبل الميلاد. 

وأوضحت هذه المصادر أن أرخميدس تمكن من تركيز أشعة الشمس على السفن الخاصة بالأعداء من خلال تسليط العديد من الدروع المعدنية باتجاه هذه السفن، كما أنّ أشعة الشمس استُخدمت قديماً في إشعال النار من قبل العديد من الحضارات والشعوب. 

ربما تفيدك قراءة: أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

 

مميزات الطاقة الشمسيّة  

أولًا: تكون التقنيات التي تستخدم في هذا النوع من الطاقة المتجددة بسيطة نسبياً عند مقارنتها بالتقنيات التي تستخدم في مصادر الطاقة الأخرى مثل الرياح. تعتبر الطاقة الشمسية مصدراً آمناً بيئياً. 

كما أنّها طاقة صديقة للبيئة فلا تُحدث أي شكل من أشكال تلوث الجو، وذلك يجعل منها محافظة على البيئة والحياة البيئية بشكل عام. تعتبر مصدراً دائماً للطاقة، فلا تفنى إلا عند فناء العالم. 

ثانيًا: لا يلزم لإنتاج هذه الطاقة استخدام أي نوع من الوقود مما يجعلها مصدر قليل التكلفة. 

ثالثًا: لا تحتاج في الغالب هذه الطاقة إلى الكثير من القطع المتحركة لإنتاجها 

عيوب الطاقة الشمسيّة 

أولًا: كفاءة الخلايا الشمسية تقدر بحوالي 20 % فقط، وعلى الرغم من ذلك فما تزال الدراسات العلمية وعمليات البحث والتطوير على الخلايا قائمة لرفع معدل الكفاءة. 

ثانيًا: ارتفاع أسعار البطاريات التي تستخدم في تخزين الطاقة الشمسية، كما أنه من الصعب تخزين هذه الطاقة بدون خسارة كميات كبيرة منها 

ثالثًا: تكلفة إنشاء نظام شمسي مكلف تقريباً، ولكن على فترات طويلة يكون استخدام هذه الطاقة مربح. 

رابعًا: عدم توفر الطاقة الشمسية لطوال اليوم، كما أنّ وجودها أو عدم وجودها يتغير بتغير فصول السنة مما يجعل هذا المصدر غير ثابت بالنسبة للكثيرين. 

خامسًا: ارتفاع تكلفة المعدات التي تحول الطاقة الحرارية الناتجة من الشمس لطاقة كهربائية أو طاقة كهرومغناطيسية مما يصعب وجود مثل هذه المعدات لدى الكثيرين. 

كيفية تركيب الألواح الشمسية 

إن استعمال الألواح الشمسيّة قد يُعدّ مكلفاً في البداية، بسبب السعر المرتفع للألواح، لكنّه يُخفّض تكلفةَ الطاقة المستهلكة على المدى الطويل، وكي يستخدمَ الأفرادُ هذه الألواح لا بدّ أن يتمّ تركيبُها وِفق قوانينَ خاصّة، وباتّباع خطوات معيّنة، كالتالي: 

أولًا: اختيار المكان المناسب لوضع الألواح الشمسيّة، إمّا في جهة الشرق، أو الغرب. 

ثانيًا: دراسة درجة إمالة الألواح الشمسيّة بما يتناسبُ مع درجة العرض التي تقع ضمنها المنطقةُ، على سبيل المثال إذا وقعت المنطقة على خطّ عرض خمسةٍ وعشرين تجبُ إمالة الألواح خمساً وعشرين درجة، أمّا إذا وقعت بين (25-40) درجة عرض تتمّ إمالة الألواح خمسَ درجات عن كلّ خمسِ درجات عرض بعد درجة عرض خمسٍ وعشرين. 

بينما إذا تعدّت أربعين درجة عرض تتمّ إضافة عشرين درجة إلى درجة خطّ العرض. 

ثالثًا: تثبيت الحوامل على بعد أربعة أقدام فوق العوارض الخشبيّة، وتثبيتها ببراغٍ فولاذية يتمّ حفرُها بداخل العوارض الخشبية. 

رابعًا: اللحام حول البراغي، لتثبيتها جيداً. 

خامسًا: تثبيت الألواح الشمسية على الحوامل، والتأكد من عدم ملامستها للسطح، وابتعادها مسافة ربع قدم على الأقل. 

سادسًا: تركيب الألواح الشمسيّة، وتوصيلها بالكهرباء، لبدء استعمالها. 

 ربما تفيدك قراءة:  7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

معدات الطاقة الشمسية

معدات الطاقة الشمسية

شركات تركيب الألواح الشمسية 

تنتشر شركات تركيب الألواح الشمسية في مختلف البلدان، خاصة أن العالم كله لا يستطيع أن يستغنى عن الطاقة الشمسية التي تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على استمرارية الحياة، بسبب كثرة استخدامها في الحياة اليومية، وبسبب أيضا الربح الكثير التي يمكن الاستفادة من خلالها. كل هذا دفع تركيا إلى الاعتناء بصورة أكبر بالطاقة الشمسية حتى استطاعت أن تصدرها بشكل كبير وتسعى الكثير من الدول من الأخذ منها بسبب جودة منتجاتها. 

وساهمت الكثير من الشركات الموجودة في تركيا التي تصنع الطاقة الشمسية وألواحها في تصدير ذلك المنتج. 

كما استطاعت الصين واليابان أيضا أن تؤسس شركات تنتج فيها الطاقة الشمية وألواحها في تركيا، ويمكننا أن نذكر عددًا من النماذج لـ شركات تصنيع الواح الطاقة الشمسيه: 

شركة التكنولوجيا اليابانية باناسونيك: 

أسّست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة سيفير أوغلو إليكتريك التركية، أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم في مدينة قيصري وسط تركيا. 

 وتمّ افتتاح المرحلة الأولى من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية للطاقة المتجددة بتركيا، في الثامن عشر من ديسمبر وأعلنت أ]ضًا عن المواد المستخدمة في ألواح الطاقة الشمسية. 

تستخدم المحطة التي تعمل تحت إدارة جمعية الطاقة المتجددة التعاونية في قيصري والتي تبلغ تكلفتها 7.2 مليون دولار، لوحات باناسونيك إتش آي تي (Panasonic HIT). 

وتمّ وضع قرابة 18 ألفا و325 لوحًا شمسيًّا على مساحةٍ تبلغ 36 ألف متر مربع، وتمتلك المحطةُ حاليًّا قدرةً

إنتاجية تبلغ 5.8 ميغاواط، وكبدايةٍ ستقوم بتوليد نحو 7.5 جيجاواط في الساعة من من الكهرباء سنويًّا، وفقًا لسيفير أوغلو إليكتريك التي قامت بالتخطيط للمشروع. 

كان هذا الاستثمار أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، حيث شاركت 743 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم فيه. بمجرد اكتماله، سيصل إجمالي السعة إلى 35 ميغاواط تقريبًا. 

وقال نائب مدير عام سيفير أوغلو إليكتريك، مراد سيفير أوغلو حول كيفية إقامة مشروع طاقة شمسية: أعتقد أن هذا المشروع، الذي حقّقناه في شراكةٍ مع شركة باناسونيك، سيكون بمثابة مثالٍ ليس فقط في بلد تركيا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. 

 شركة سونار إنرجي (Sonar Enerji 

تهتم تلك الشركة بـ  معارض الطاقة الشمسية في تركيا، حيث قامت بخفض انتاجها بضع سنوات وأجرت العديد من المراجعات والدراسات الفنية لتحسين أداء الواح الطاقة الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية الي كهرباء. 

جدير بالذكر أن سونار إنرجي تعلن للجميع تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع مثل العديد من الشركات المنتجة لألواح الطاقة الشمسية كانت تهتم بـأنظمة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما تهتم بإنتاج ألواح شمسية قليلة التكلفة، ومراحل تطور الخلايا الشمسية، لكنها لم تكن علي درجة عالية من الكفاءة, وهذا لم يعد قابلًا للاستمرار مرة أخري بعد أن وسع المنافسون الصينيون انتاجهم وباعوا الواح الطاقة الشمسية بأسعار أقل من القيمة السوقية العادلة، ولكن سرعان ما استطاعت أن أصبحت من أكبر الشركات للطاقة الشمسية الموجودة في تركيا بعد قدرتها على التغلب لهذه المشكلة. 

وقد يسأل العديد من الناس هذه الأيام عن أفضل أنواع أجهزة الطاقة الشمسية للبيع أو للشراء، بالطبع من المهم أن تعرف جيدا عن الشركة التي ستشتري منها ألواح الطاقة الشمسية الخاصة وعن معرفة أيضا نسبة استخدام الطاقة الشمسية في العالم، ولكن هذا المعيار ليس له درجة عالية جدا من الأهمية، ولكن الأبرز هو كيف تعمل الطاقة الشمسية، كما ينبغي أن تعرف أن الشركات المنتجة للألواح الشمسية خبراتها متقاربة جدا فلا يوجد من لديه خبرة تزيد عن عشر سنوات، وأن الشركات لا تقوم بتصنيع كل الاجزاء بنفسها فكل شركة تصنع أجزاء وتعتمد علي الشركات الأخرى في أجزاء أخرى. 

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

وفي النهاية تبقى تركيا واحدة من الدول الرائدة في مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، خاصة مع وجود خطة كبيرة تتبناها الحكومة في هذا الشأن. 

المصدر : المستشار لتطوير الاعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.