أهم المشاريع حول الطاقة الشمسية في تركيا وكيفية الاستثمار بها

أهمية مشاريع حول الطاقة الشمسية

عند البحث عن مشاريع حول الطاقة الشمسية على مستوى العالم، تظهر تركيا كدولة رائدة في هذا المجال، حيث تهتم الحكومة بمشروعات الطاقة الشمسية، وتسخر إمكانياتها في هذا السياق على نحو كبير. لذلك إذا كنت تنوي خوض هذا المجال عليك قراءة هذا المقال وستجد كل ما يفيدك فى هذا المجال.

مشاريع الطاقة الشمسية

تبحث عن من يساعدك فى مشروع يمكنك التواصل مع هذا الرقم فلديهم:

دكتوراة في الطاقة البديلة، متخصص في مشاريع الطاقة الشمسية يمكنك التواصل معهم من خلال:

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

شركات الطاقة الشمسية في تركيا

يوجد العديد من الشركات التركية في مجال الطاقة الشمسية وإنتاجها، والتي استطاعت أن تصنع لنفسها اسمًا مرموقًا بين دول العالم، خاصة تركيب الطاقة الشمسية للمنازل، ويُقبل عليها الكثيرين بسبب جودة المنتجات التي تقدمها، وأيضًا طريقة التعامل بينها وبين العميل، فهي شركات في غاية الرقي من حيث التعامل والمنتج التي تنتجه.

وفيما يلي أهم شركات الطاقة الشمسية في تركيا وأنواع الطاقة المتجددة:

شركة التكنولوجيا اليابانية باناسونيك:

أسّست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة سيفير أوغلو إليكتريك التركية، أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم في مدينة قيصري وسط تركيا.

وتمّ افتتاح المرحلة الأولى من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية للطاقة المتجددة بتركيا، في الثامن عشر من ديسمبر وأعلنت أيضًا عن مشروع ألواح الطاقة الشمسية.

تستخدم المحطة التي تعمل تحت إدارة جمعية الطاقة المتجددة التعاونية في قيصري والتي تبلغ تكلفتها 7.2 مليون دولار، لوحات باناسونيك إتش آي تي (Panasonic HIT).

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

مشروع طاقة شمسية

مشروع طاقة شمسية

وتمّ وضع قرابة 18 ألفا و325 لوحًا شمسيًّا على مساحةٍ تبلغ 36 ألف متر مربع، وتمتلك المحطةُ حاليًّا قدرةً إنتاجية تبلغ 5.8 ميغاواط، وكبدايةٍ ستقوم بتوليد نحو 7.5 جيجاواط في الساعة من من الكهرباء سنويًّا، وفقًا لسيفير أوغلو إليكتريك التي قامت بالتخطيط للمشروع واسعار ألواح الطاقة الشمسية.

كان هذا الاستثمار أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، حيث شاركت 743 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم فيه. بمجرد اكتماله، سيصل إجمالي السعة إلى 35 ميغاواط تقريبًا.

وقال نائب مدير عام سيفير أوغلو إليكتريك، مراد سيفير أوغلو حول فوائد الطاقة المتجددة على البيئة: “أعتقد أن هذا المشروع، الذي حقّقناه في شراكةٍ مع شركة باناسونيك، سيكون بمثابة مثالٍ ليس فقط في بلد تركيا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم”.

شركة سونار إنرجي (Sonar Enerji)

تهتم تلك الشركة بـ  مشروع الألواح الشمسية في تركيا، حيث قامت بخفض إنتاجها بضع سنوات وأجرت العديد من المراجعات والدراسات الفنية لتحسين أداء الواح الطاقة الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية الي كهرباء.

جدير بالذكر أن “سونار إنرجي” تعلن للجميع تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع مثل العديد من الشركات المنتجة لألواح الطاقة الشمسية كانت تهتم بـأنظمة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما تهتم بإنتاج ألواح شمسية قليلة التكلفة، واجهزة طاقة شمسية، لكنها لم تكن علي درجة عالية من الكفاءة،  وهذا لم يعد قابلًا للاستمرار مرة أخري بعد أن وسع المنافسون الصينيون انتاجهم وباعوا الواح الطاقة الشمسية بأسعار أقل من القيمة السوقية العادلة، ولكن سرعان ما استطاعت أن أصبحت من أكبر الشركات للطاقة الشمسية الموجودة في تركيا بعد قدرتها على التغلب لهذه المشكلة.

محطات الطاقة الشمسية في تركيا

تنتشر محطات الطاقة الشمسية في تركيا بشكل واضح للجميع، خاصة في الأونة الأخيرة، ففي عام 2010، أصدرت تركيا قانونها الثاني للطاقة المتجددة رقم 6094 المعني بكيفية الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة.

هذا القانون يصنف المشاريع حسب سعتها، فالمشاريع التي يصل إنتاجها تقريبا إلى حوالي 50 كيلو وات ( الخلايا الشمسية على أسطح المنازل كمثال) تحتاج لترخيص وتنظيم وربط مع أمثالها من المشاريع الكبيرة. أما المشاريع التي يصل إنتاجها إلى 1 ميجاوات لا تحتاج إلى ترخيص غالبا إلا في حالة الربط مع شبكة الكهرباء الوطنية، بسعر 0.133 دولار للكيلو وات الساعة لمدة 10 سنوات.

  • غالبا ما تكون هذه التراخيص غارقة في البيروقراطية والتي تهدف إلى التأكد من استقرار النظام وإمكانية إعتماد الشبكة عليه.
  • وبات الاستخدام الرئيسي للطاقة الشمسية في تركيا هو في أنظمة مجمعات الطاقة الشمسية الحرارية.
  • وتعتبر تركيا واحدة من البلدان الرائدة في هذا المجال بسعة 10 جيجاوات في عام 2011 (129 كيلووات لكل 1000 نسمة).

مشاريع الطاقة الشمسية

تعتبر مشروعات الطاقة الشمسية من المجالات الأكثر ازدهارًا، حيث انخفض سعرها في العشرة سنوات الأخيرة بنسبة 90%، ما يعني مستقبلا زاهرا لها، خاصة مع التزام الكثير من الدول بتوليد المزيد من الطاقة الكهربائية من مجالات الطاقة المتجددة ومصادر طاقة متجددة ونظيفة.

وشرعت الحكومة التركية منذ عدة سنوات قانونا لتشجيع الإستثمار في الطاقة الشمسية، والذي تلتزم فيه الحكومة بالدفع للمستثمرين مبلغ يصل 0.2 دولار لكل وات ساعة يتم ضخة في الشبكة الكهربائية.

ويحتاج هذا المشروع إلى معرفة إيجابيات وسلبيات الطاقة الشمسية، ثم مستثمر يشتري الأرض مع الرخصة الجاهزة ويمول تركيب المشروع حتى يضخ المشروع الكهرباء في الشبكة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر (من بعد موافقة البنك).

والمشروع سيتم تركيبه في مدينة بلجيك التركية بحجم 4 ميغا بايت تكلفة الأرض مع رخصتها للميغا الواحدة هي 180 الف دولاربمجموع كلي للأربع أراضي 720 الف دولار للأرض مع الرخصة.

وتنفيذ المشروع لكل ميغا وات سيكلف 1.2 مليون دولار لكل ميغا وات بمجموع كلي 4.8 مليون دولار، شاملة مشروع كامل جاهز للبيع للشبكة، بينما التكلفة الكلية للمشروع ستصل ل 5.52 مليون دولار.

وسارعت كبرى الشركات للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة و سخانات الطاقة الشمسية في تركيا بمبالغ ضخمة تتجاوز العدة مليارات وبمزارع تنتج المئات من الميجا وات،  بعد أن فتحت الدولة المجال للمستثمرين للاستثمار بشكل مفتوح في الطاقة في عام 2011.

وتفضل الحكومة التركية ضمن خطة مشروع الطاقة الشمسية 2030، الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية مابعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، بهدف دعم المستثمرين الصغار، لذلك سنقصر الدراسة الاقتصادية لليوم على مشاريع الـ 1 ميجا واط فقط وهي المزارع التي تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

أماكن بيع مستلزمات الطاقة الشمسية في تركيا

يمكنك بسهولة العثور على أكثر من مكان أو معرض لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في تركيا، خاصة في اسطنبول وأنقرة، وذلك بأسعار تنافسية كبيرة، مقارنة بـ معدات الطاقة الشمسية في عدد من الدول والعواصم الأوروبية.

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 

 

 

ويمكننا أن نذكر نموذجين من نماذج المعارض الموجودة في تركيا التي تنتج الطاقة الشمسية وما يتعلق بها:

معرض الطاقة الشمسية الدولي في اسطنبول:

هو معرض بدورته الخامسة والعشرين في 2019 يعتبر أكبر نقطة التقاء حول قطاع الطاقة،  ونجد أن هذا المعرض فرصة للمحادثات الثنائية بين المشتركين من جميع أنحاء العالم، حيث يمكنك  تأسيس علاقات جيدة مع الأشخاص الذين يرغبون التعرف على تركيا من خلال العديد من الاجتماعات التي تم ترتيبها مسبقا. وقد يوجد في المعرض أقسام وهي:

ويتم في هذا المعرض بيع العديد من الطاقة الشمسية، حيث كانت  أسعار ألواح الطاقة الشمسية هناك متفاوتة، حيث أن سخانات الطاقة الشمسية في تركيا يمكن عرض الكثير منها هناك.

معرض التدفئة والتبريد والتهوية والطاقة الشمسية في اسطنبول:

يُعتبر معرض الطاقة الشمسية 2019 والتدفئة والتبريد من اهم المعارض العالمية في قطاع التدفئة والتبريد والمكيفات والتهوية والعزل والمضخات والصمامات،  والطاقة الشمسية.

ويعرض أخر المستجدات والابتكارات في هذا المجال،  وشارك في المعرض أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال من مختلف دول العالم،  وكذلك يعتبر محط أنظار عدد كبير من الزوار والمهتمين بهذا القطاع،  وينظم المعرض على أرض مركز اسطنبول للمعارض.

ومنتجات المعرض:

أنظمة التدفئة ومعداتها،  أنظمة التبريد ومعداته،  أنظمة التهوية والتكييف ومعداته،  المواقد والمراجل، مكونات الطاقة الشمسية، مصادر الطاقة البديلة والمتجددة،  الطاقة والالواح الشمسية،  سخانات المياه والتدفئة،  المدافئ الكهربائية والغازية والعاملة على الوقود،  أنظمة التسخين في الأرضيات والجدران،  كابينات التبريد،  الفريزرات،  غاز التبريد،  فلاتر التهوية، وغيرها، وهذا يعني أن هناك الكثير من المعارض بمنتجات لاتعد ولا تحصى وبأسعار مناسبة للجميع.

الاستثمار في الطاقة الشمسية في تركيا

تحتل تركيا مكانة متميزة في سوق الطاقة الشمسية بأوروبا، فبالمقارنة مع باقي دول أوروبا مثل إسبانيا، فإن معدل الإشعاع الشمسي وعدد ساعات سطوح الشمس لتركيا أكبر بكثير.

ومشروع الطاقة الشمسية في تركيا من المشروعات العملاقة، حيث أعلنت أنها تهدف إلى توليد 3 جيجاوات بأقل تقدير، كما تُعتبر أول دولة استخدمت الطاقة الشمسية.

ونجد أن معدل الإشعاع الشمسي هو أن متوسط ساعات سطوع الشمس السنوي في تركيا هو 2640 ساعة بواقع 7.2 ساعة يوميا، ومتوسط الإشعاع الشمسي السنوي هو 1311 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في السنة أو 3.6 كيلو وات ساعة/ المتر مربع في اليوم.

وأصدرت تركيا قانونها الثاني للطاقة المتجددة رقم 6094 المعني بكيفية الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة، و صناعة الخلايا الشمسية في تركيا، وهذا القانون يصنف المشاريع حسب سعتها، فالمشاريع التي يصل إنتاجها تقريبا إلى حوالي 50 كيلو وات  الخلايا الشمسية على أسطح المنازل كمثال تحتاج لترخيص وتنظيم وربط مع أمثالها من المشاريع الكبيرة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

أما المشاريع التي يصل إنتاجها إلى 1 ميجا وات لا تحتاج إلى ترخيص غالبا إلا في حالة الربط مع شبكة الكهرباء الوطنية، بسعر 0.133 دولار للكيلو وات الساعة لمدة 10 سنوات، إلى جانب تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في المنزل.

وغالبا ما تكون هذه التراخيص غارقة في البيروقراطية والتي تهدف إلى التأكد من استقرار النظام وإمكانية اعتماد الشبكة عليه.

وتعتبر تركيا واحدة من البلدان الرائدة في هذا المجال بسعة 10 جيجاوات  (129 كيلو وات لكل 1000 نسمة)، ويتوقع نمو الخلايا الشمسية والازدهار فيها عن طريق تركيب الواح الطاقة الشمسية في تركيا بصورة أكبر في السنوات القليلة القادمة، نتيجة لاستثمار الشركات الصينية. محطات الطاقة الشمسية المركزة.

وأنشأت شركة جرين واي (Greenway CSP) للطاقة الشمسية، محطة بسعة كلية 5 ميجا وات في مرسين التي تقع في جنوب تركيا ولها ميناء على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهذا يعني أن تركيا أصبحت تشتهر بالطاقة الشمسية فيها بالمقارنة بين دول العالم.

وأدرك العالم في السنوات الأخيرة، فوائد الطاقة المتجددة علي البيئة، خاصة أنها طاقة نظيفة وغير مكلفة بشكل كبير.

ويعتبر العالم العربي من أكثر المناطق التي تتوفر فيها الطاقة الشمسية، فكل متر مربع واحد من الأرض يتلقى 2200-2500 كيلوواط لكل ساعة في السنة. يمكن استغلال الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية والحرارية، وتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى تسخين المياه.

ويمكن استخدام الطاقة الشمسية التي يتم تجميعها خلال النهار في الليل، وذلك من خلال تخزينها في أدوات تخزين مخصصة؛ مثل: البطاريات أو في شبكة الكهرباء البلدية، ولهذا يمكن استخدام الطاقة خلال الليل في المنشآت السكينة والتجارية.

وتختلف تكلفة الطاقة الشمسية حسب متطلبات الشخص واحتياجاته من الطاقة، وحسب حجم النظام، ونوعية التقنية المستخدمة.

تُنفّذ مشاريع الطاقة الشمسية عادةً في البلدان والمناطق التي تتمتع بمناخ مشمس أغلبية العام، بالإضافة إلى توفر سماء خالية من الغيوم وذلك لاستغلال الطاقة الشمسية بأكبر شكل ممكن.

ويتم حالياً إنفاق الأموال والوقت والجهد في سبيل البحث العلمي في مجال الطاقة الشمسية، وفي تطوير تقنيات جديدة وناشئة بسبب تزايد احتمالية استخدام الطاقة الشمسية في كل دول العالم.

وتستخدم تقنية الفولتضوئية لامتصاص الطاقة من الشمس، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، ويمكن تجميع هذه الطاقة من خلال خلايا خاصة تنتج الكهرباء عندَ تعرضها لأشعة مضيئة.

اسعار الطاقة الشمسية للمنازل

اسعار الطاقة الشمسية للمنازل

تكفي الطاقة التي تنتجها الشمس وترسلها إلى الأرض خلال ساعة لإنتاج كمية من الطاقة تغطي احتياحات البشر على سطح الأرض لمدة عام كامل.

وقبل معرفة ما هي ألواح الطاقة الشمسية، ينبغي أن ندرك أولًا أن الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة، كما أنّها المصدر الأساسي للطاقة على هذا الكوكب، إلى جانب كونها السبب في إنتاج الطاقة التي تُعرف باسم طاقة الكتلة الحيوية والتي توجد في أجسام الكائنات.

ومن أشهر الأمثلة على هذه الطاقة قدرة النبات على امتصاص الكلوروفيل بنسبة 1% من أشعة الشمس، كما أنّ أشعة الشمس تعتبر مصدر الطاقة للنباتات لتتمكن من تحويلها إلى طاقة كيمائية تنتج من خلالها الأكسجين.

ولا يخفى على أحد مدى فائدة الشمس والطاقة الشمسية بالنسبة للإنسان، فاستخدمت منذ القدم في شكلها المباشر في العديد من التطبيقات، ومن أشهر هذه التطبيقات تجفيف المحاصيل الزراعية، وتدفئة المنازل.

كما أنّ هناك العديد من المصادر التاريخية التي أكدت أنّ أشعة الشمس استخدمت من قِبل أرخميدس لإحراق الأسطول الحربي لروما في الحرب التي قامت عام 212 قبل الميلاد.

مميزات الطاقة الشمسيّة

  • أولًا: تكون التقنيات التي تستخدم في هذا النوع من الطاقة المتجددة بسيطة نسبياً عند مقارنتها بالتقنيات التي تستخدم في مصادر الطاقة الأخرى مثل الرياح. تعتبر الطاقة الشمسية مصدراً آمناً بيئياً.
  • كما أنّها طاقة صديقة للبيئة فلا تُحدث أي شكل من أشكال تلوث الجو، وذلك يجعل منها محافظة على البيئة والحياة البيئية بشكل عام. تعتبر مصدراً دائماً للطاقة، فلا تفنى إلا عند فناء العالم.
  • ثانيًا: لا يلزم لإنتاج هذه الطاقة استخدام أي نوع من الوقود مما يجعلها مصدر قليل التكلفة.
  • ثالثًا: توافر أجهزة الطاقة الشمسية ولا تحتاج في الغالب هذه الطاقة إلى الكثير من القطع المتحركة لإنتاجها.

عيوب الطاقة الشمسيّة

أولًا: كفاءة الخلايا الشمسية تقدر بحوالي 20 % فقط، وعلى الرغم من ذلك فما تزال الدراسات العلمية وعمليات البحث والتطوير على الخلايا قائمة لرفع معدل الكفاءة.

ثانيًا: ارتفاع أسعار البطاريات التي تستخدم في تخزين الطاقة الشمسية، كما أنه من الصعب تخزين هذه الطاقة بدون خسارة كميات كبيرة منها.

ثالثًا: تكلفة إنشاء نظام شمسي مكلف تقريباً، ولكن على فترات طويلة يكون استخدام هذه الطاقة مربح.

رابعًا: عدم توفر الطاقة الشمسية لطوال اليوم، كما أنّ وجودها أو عدم وجودها يتغير بتغير فصول السنة مما يجعل هذا المصدر غير ثابت بالنسبة للكثيرين.

خامسًا: ارتفاع تكلفة المعدات التي تحول الطاقة الحرارية الناتجة من الشمس لطاقة كهربائية أو طاقة كهرومغناطيسية مما يصعب وجود مثل هذه المعدات لدى الكثيرين.

جدير بالذكر أن الطاقة الشمسية أحد مصادر الطاقة المتجددة وأكثرها وفرةَ في العالم، وهي عبارة عن إشعاع شمسي يٍمكن الاستفادة منه في عدّة أمور أهمها الآتي:

أولًا: إنتاج تفاعلات كيميائية، وإنتاج الحرارة وتوليد الكهرباء، إضافةً لأنَّ الطاقة الشمسية منتشرة في جميع أنحاء العالم، فإنها تعتبر مصدراً نظيفاً لا يسبب تلوث، بالتالي إذا تم استغلاله والاستفادة منه بشكلٍ مناسب، فإنه سيُلبي نسبة كبيرة من حاجات العالم من الطاقة في المستقبل.

ثانيًا: إمكانات الطاقة الشمسية كمودر للطاقة يمكن الاستفادة من أشعة الشمس وتجميعها لتحويلها إلى شكلٍ آخر من أشكال الطاقة، مثل: الطاقة الكهربائية، وذلك باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، بالتالي فإنَّ إقامة مشاريع لتوليد الطاقة الشمسية يعتمد على كمية الأشعة الشمسية التي تسقط على منطقة معينة لتحديد إمكانات الطاقة الشمسية فيها، وقد وُجد أنَّ كمية الأشعة الواصلة لمنطقة معينة تختلف باختلاف موقع المنطقة الجغرافي، ومناخها العام، وطول اليوم لهذه المنطقة.

وحتى يتم تحديد إمكانات الطاقة الشمسية كمورد مهم للطاقة في منطقة معينة، يتم قياس كمية الأشعة الساقطة على هذه المنطقة في أوقات مختلفة من السنة، ثم مقارنتها مع مناطق أخرى واقعة على نفس خط العرض، ويتم التعبير عن البيانات الناتجة عن قياس كمية الأشعة الساقطة بالكيلو واط في الساعة لكل متر مربع (كيلو واط*ساعة/ مترمربع)، فإذا كانت إمكانات الطاقة الشمسية مؤهلة لإقامة مشاريع توليد الطاقة الشمسية، فيتم إقامتها في هذه المنطقة.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الطرق المتبعة لتصميم متاجر الكترونية

توليد الطاقة الشمسية

يتردد دائمًا سؤال حول ما هي الطاقة المتجددة، لكن من الأهمية بمكان أولًا أن نعرف أنه لتوليد طاقة شمسية وتحويلها إلى شكل يمكن الاستفادة منه، ينبغي توفر بعض التقنيات التي تعمل على جمع الفوتونات الناتجة من الإشعاع الشمسي والعمل على تحويلها إلى كهرباء أو حرارة، ومن هذه التقنيات:

أولًا: المصفوفات الكهروضوئية المصفوفات الكهروضوئية

تعمل على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بعملية التحويل الكهروضوئي باستخدام الخلايا الكهروضوئية، فهذه المصفوفة عبارة عن عدد من الخلايا الكهروضوئية الموصولة معاً باستخدام مواد فلزية، وموصولة بإطارٍ يدعمها، مما ينتج طاقة أكبر من الطاقة المُنتجة من خلية واحدة، وكل خلية كهروضوئية مكوّنة بشكلٍ أساسي من مادة السيليكون المُعالَج حيث يتم تصنيعه بشكلٍ يسمح بنقل الكهرباء عبره، ويتم وصل المصفوفة بباقي نظام توليد الطاقة الشمسية.

ثانيًا: العاكسات (Inverter)

والعاكس يُقصد به الجزء المسؤول عن تحويل الطاقة الشمسية لشكل يُمكن الاستفادة منه، حيث إنّ كمية ونوع الطاقة الناتجة من الخلايا الكهروضوئية تعاني من مشاكل، فهي تُنتج تيار كهربائي مستمر وهذا النوع من التيارات لا يناسب جميع الأجهزة، كما أنَّ مقدار الطاقة التي تنتجه الخلية غير ثابت بسبب اختلاف كمية الأشعة الساقطة عليها، فالعاكس يُعالج هذه المشاكل بتحويل التيار المستمر إلى تيار متردد يناسب جميع الأجهزة، كما أنّه يُعالج مشكلة مقدار الطاقة غير الثابتة ويعمل على إنتاج كمية ثابتة من الطاقة، كما يضمن ثبات الجهد للنظام.

اسعار الطاقة الشمسية للمنازل

اسعار الطاقة الشمسية للمنازل

ثالثًا: مصفوفة التحكم الكهروضوئية

تعمل مصفوفة التحكم الكهروضوئية على زيادة كفائة نظام توليد الطاقة الشمسية، عن طريق تعقُّب أشعة الشمس باستخدام مجسّات الضوء، وتحريك المصفوفة الكهروضوئية باتجاه أشعة الشمس لتجميع أكبر كمية من أشعة الشمس باستخدام وحدات تحكم، وبعد إنتاج الطاقة يمكن استخدامها لتشغيل الأجهزة أوغيرها من الأمور عن طريق تثبيت هذا النظام مع الأجهزة المطلوبة.

تخزين الطاقة الشمسية

وعند توليد الطاقة الشمسية من أجل تحويلها إلى شكل آخر، فإنها تواجه مشكلة عدم قدرتها على توليد وإنتاج الطاقة مساءً، لذلك كان لا بد من وجود أساليب لتخزين هذه الطاقة ومن هذه الأساليب:

تخزين الطاقة الضوئية: يتم استخدام بطاريات داخل النظام لتخزين الكهرباء عند شحنها، ومن الشرط الأساسي لهذه البطاريات أن تكون قابلة لإعادة الشحن، حيث تُخزِّن الطاقة في النهار، ليتم الاستفادة منها مساءً، ثم يتم إعادة شحنها نهاراً.

تخزين الطاقة الحرارية: وهذا النمط خاص في أنظمة تسخين الماء والتي تحوّل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية، حيث تحتوي هذه الأنظمة على نظام تخزين مُبسّط على شكل مجمعات لطاقة الشمس، وعند الحاجة ينتقل الماء الساخن من مجمعات التخزين إلى المكان المرغوب به.

إن معرفة  تكاليف مشروع الطاقة الشمسية سيكون مهمًا قبل اتخاذ قرار البدء في هذا المشروع الضخم، لكنه في النهاية سيكون مربحًا من كل الجوانب، وتحديدًا في تركيا.

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.