أشهر وأفضل فكرة مشروع الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على افضل فكرة مشروع الكتروني

هل تحلم بأن تنتقل بمشروعك المقام على أرض الواقع إلى الإنترنت وعالمه المميز؟ إذا كل ما عليك هو البحث جيدا عن شركة يمكنها أن تقوم بتصميم متجرا إلكترونيا مميزا لك، حتى تتمكن من الترويج لمنتجاتك من خلاله، أو حتى عمل فكرة مشروع الكتروني جديد، وهو ما سنساعدك على القيام به بأسهل الطق وكيف يمكنك الاستفادة من مشروعك وتطبيقه على أفضل وجه.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

هل تعلم أن أي مشروع تود القيام به الآن لابد لك من أن تتواجد به عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تواجدك على أرض الواقع؟، بل والأكثر من ذلك أنك من الممكن أن تتواجد فقط عبر الإنترنت وستسير أعمالك بشكل لن تتوقعه، ولكن ما هي الخطوة التي تؤهلك لذلك؟

بالطبع هي اختيار المؤسسة الجيدة التي يمكنها إنشاء موقعا إلكترونيا لك ولمشروعك، ليستقطب أكبر عدد ممكن من الأشخاص ويتولى مسؤولية منحك موقع مثالي ومتميز.

ماهي السبل التي يجب أن تراعيها عند إنشاؤك موقعا إلكترونيا للحصول على موقع ناجح ومثمر.

  • يجب أن يقف خلف إنشاء موقعك الإلكتروني أشخاص ناجحين واسعي الأفق ومن المطلعين بشكل كبير على كل سبل النجاح بالإضافة إلى المدير أو صاحب مشاريع تجارة الكترونية جاهزة الذي يدير الأمر بشغف وحماس.
  • لا يوجد شئ واحد بعينه يجعل الموقع ناجح، لكن الحقيقة هو أن صاحب الموقع هو من يضع السبل التي تنجح المشروع ويعطي المعطيات التي تشير إلى الرؤية العامة التي سيشق بها الموقع طريقه، وذلك بمساعدة الشركة المؤسسة للموقع.
  • دورك الحقيقي في الفريق أن تمثل الإشراف العام وأن تعرف كل خطوة يتم القيام بها في موقعك وتؤيدها أو تقوم بتعديلها للأفضل.
مشاريع الكترونية جاهزة

مشاريع الكترونية جاهزة

هناك أربعة مبادئ تشير إلى  الإدارة الناجحة للموقع الإلكتروني:

  • تحقيق التوازن بين الأولويات وعدم التضارب فيما بينها.
  • تحديد دورك ومهامك.
  • اختار شركة تنفيذية عالية التخصص والحرفية.
  • التخطيط من أجل المستقبل.
  • وأهم هذه المبادئ هو ضرورة اختيارك لفريق عمل خبير عالي التخصص والحرفية، يكملك في الجوانب التي لا تتخصص فيها.

ستساعدك الشركة التي تختارها لتصميم الموقع على تأسيس موقع متميز بالفعل لكن بعدما تجيب على أسئلتهم وأهمها  أسباب إنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني، كما ستساعدك على محاذاة تلك الاهداف وصياغتها لتكون هي المرشد في عملية إنشاء الموقع بالكامل.

  • المبادئ التي يجب أن تسير عليها كمدير للموقع هي:-
  • صنع رؤية وتحديد الهدف.
  • الدفاع عن الهدف والرؤية الخاصة بالموقع
  • حراسة وإدارة المحتوى.
  • صنع رؤية وأن تكون على بصيرة بالهدف.

كيف تختار الشركة المنفذة لموقعك؟

  • اختر شركة تنفيذية عالية التخصص والحرفية.
  • تأكد من صدق هذه الشركة.
  • الالتزام بالمواعيد أهم أسس الشركة.
  • كيف تقدم لك أفضل سعر.
  • أفضل أعمالها السابقة.
  • الأعمال العامة التي تقدمها الشركة.
  • في النهاية لا تجعل أهدافك قصيرة المدى بل إسعى دائما لتوسيعها وتمديدها.
كيف تختار فكرة لموقعك الالكتروني

كيف تختار فكرة لموقعك الالكتروني

ربما تفيدك قراءة: دراسات جدوى الطاقة المتجددة

فكرة مشروع تجارة الكترونية

لا تستطيع إنشاء موقعا إلكترونيا دون ن تكون الفكرة الأساسية للموقع في البداية موجودة في ذهنك، وذلك لأنه على أساسها سيتحدد شكل واتجاهات الموقع، ومن الممكن أن تختار إحدى الأفكار التالية لتعمل بها إذا لم تكن قد استقريت على فكرة محددة.

بيع منتجات التنظيف المنزلية:-

ذلك المشروع أفضل فكرة مشروع متجر الكتروني التي يمكن أن تستثمر بها، وقد يسهل عملك عبر موقعا متميزا تواصلك مع عملاؤك بكل يسر، وبما أنه لا يوجد منزل يستغنى عن وجود المنظفات المنزلية به فإنه يمكنك العمل مع شريحة كبيرة للغاية من العملاء خاصة وإن كان لديك خلطاتك ووصفاتك الخاصة القوية والآمنة في الوقت نفسه، وقد تزايد الطلب على هذه المنتجات بشكل كبير في السنوات الأخيرة ولذلك يمكن لهذا المجال أن يكون سببا في زيادة الدخل عبر الإنترنت.

فكرة مشروع مطعم الكتروني

وهي من الأفكار المتميزة للمطاعم المتواجدة على أرض الواقع.

التجارة في الاكسسوارات:-                       

تختلف النساء عن الرجال في اهتماماتهن ولا تترك المرأة ملابسها هكذا بدون إضافة الكثير من المكملات من إكسسوارات وحقائب وأحزمة، وهذه المنتجات تجذبهن للغاية وهي أيضا من المنتجات التي يصعب الاستغناء عنها وفكرة متجر الكتروني لها تكون مربحة ومضمونة لذلك يمكن الاستفادة من هذة المنتجات في عمل مشروع إلكتروني لبيع الإكسسوارات النسائية عبر الإنترنت.

الأغذية المخصصة للياقة البدنية:-

بعد تزايد الوعي في استخدام الأغذية الصحية واستبدال الأغذية غير الصحية بها يمكنك أن توفر وجبات وأطعمة تساعد هؤلاء الملتزمين بأنظمة غذائية على بناء أجسادهم بالشكل الصحيح الصحي، والمناسب. هي أيضا مشروع مربح جدا ويمكن عمل هذا المشروع عن طريق موقعا إلكترونيا.

تجارة الأطعمة النباتية:

يعد الاتجاه لبيع الأغذية المخصصة للأشخاص النباتيين افضل مشروع على الانترنت في ريادة الأعمال الرقمية وكسب المال على الإنترنت.

 التجارة في الغذاء الخالي من اللاكتوز والجلوتين:-

يلجأ بعض التجار لبيع نوع معين من الغذاء خالي من مواد اللاكتوز والغلوتين وذلك لأنه يوجد اشخاص لا يتحملون وجود هذه المواد في الطعام، وبالرغم من انتشار الوعي إلا أنهم يجدون صعوبة في الحصول على هذا الغذاء، لذلك ستجد عدد كبير من العملاء مقبلين عليك ويمكنك العمل على تحويل هذه الفكرة إلى مشروع إلكتروني إذا كنت من المهتمين بهذا المجال.

بيع الأحذية:-

من أكثر المشروعات الإلكترونية انتشارا على الساحة، ويمكنك العمل في بعض الماركات العالمية المشهورة وتسويقها بأسعار وعروض مميزة لجذب أكبر عدد من العملاء.

التجارة في الحلوى:-

هو أفضل فكرة مشروع تسويق الكتروني، حيث يوجد كل يوم جديد في عالم الحلويات بأنواعها والتي يزداد الطلب عليها في المناسبات والاحتفالات المختلفة وبذلك تكون التجارة في الحلويات عبر الإنترنت تجارة مربحة ومضمونة.

تجارة الهدايا بأفكار متنوعة:-

يمكنك وفير خاصة إرسال الهدايا المتميزة إلى العملاء بأفكار جديدة ومتنوعة، ويمكنك بيع بعض الهدايا المتميزة كالأجندات والأقلام و الأكواب المزخرفة بصورة صاحب الهدية أو التيشيرتات المطبوع عليها وهي من الأشياء المطلوبة الآن وعليها إقبال كبير.

افكار للمشاريع الالكترونية

افكار للمشاريع الالكترونية

ربما تفيدك قراءة: أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

افكار مشاريع اون لاين

لا تنتهي أفكار المشروعات الإلكترونية عبر الإنترنت ودائما ما تكون ذات إفادة كبيرة ومن أفضل الأفكار المتميزة:

  • دورات التعليم للمواد الدراسية المختلفة عبر الإنترنت:-

 يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجيابية أكبر.

  • دورات أون لاين لتعليم رياضة الزومبا:-

ستتهافت النساء على موقعك المتميز لزيارته والبحث عن التمارين الخاصة بالزومبا والتي تعتمد على الرقص على الخموسيقى مما يعدل من الحالة النفسية والجسدية للنساء.

إن رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر، كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى أنها يتم تدريسها في بعض الأكاديميات العربية  كما أنه افضل تجارة مربحة عبر الإنترنت.

 دورات أون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام:-

أصبح تعلم الطبخ ومهاراته أفضل وأسهل عبر الإنترنت الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الإنترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع إلكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الإنترنت.

– دورات الصيانة والتصليح:-

يمكنك أن تبدأ من خلال موقعك الإلكتروني تعليم تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، وذلك إن كان لديك القدرة على القيام بالأمر على أرض الواقع.

– دورات لتعليم المكياج اون لاين:-

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الإنترنت في إطار مشروع الكتروني مربح جدا والذي سوف يلاقي إقبال كبير.

– دورات لتعليم التنمية البشرية:-

تعد قواعد التنمية البشرية من أكثر القواعد المطلوب التعرف عليها بها في أي مكان للعمل التقليدي لذلك يمكن عمل دورات تدريبية رقمية لتعليم الناس أهم قواعد علم التنمية البشرية.

– دورات في تعليم تصميم الأزياء:-

تحلم الكثير من الفتيات بأن تكون مصممة أزياء وبالرغم من توافر الأفكار لديها إلا أنها لا تحسن الرسم أو لا تعرف قواعد التصميم، ويمكنها الآن تصميم الملابس والسواريهات من خلال التعلم من موقعك بشكل كبير

 وقد أصبحت مهنة تصميم الأزياء افضل فكرة مشروع الكتروني، وهي المهن الكبيرة والمنتشرة لذلك يمكن عمل دورات عبر الإنترنت عنها وعن كيفية تصميمها وتنفيذها أمر مربح للغاية.

افكار مشاريع اون لاين

افكار مشاريع اون لاين

ربما تفيدك قراءة: تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

طريقة نجاح مشروع الكتروني

أي مشروع غير قائم على عدد من المبادئ من الممكن أن يفشل بسرعة، لذلك يمكنك الاعتماد على عدة عوامل من أجل الحصول على مشروع مميز وناجح ومن هذه العوامل:-

وضع الميزانية

بالطبع لابد أن تعد ميزانيتك بشكل جيد قبل البدء في أي مشروع إلكتروني أو حتى مشروعا على أرض الواقع، حيث تساعد الميزانية في فهم طبيعة العمل، والطرق التي تساهم في إنجازه، والتكاليف الفعلية التي يجب توافرها لإنجاز هذا المشروع، ومن الأمثلة على هذه التكاليف: تكاليف الإمدادات، وتكاليف العمال، والمعدات، وغيرها، فتتبع هذه التكاليف يساهم في إبقاء المشروع في المسار المحدد بالضبط، ويمكن إبقاء التكاليف تحت السيطرة من خلال تتبع المدفوعات للموردين، وتعويض الموظفين ساعات العمل الإضافية عند تقصيرهم أو إهمالهم للعمل.

وضع حد أعلى للتوقعات

يقلل ذلك من الأزمات والصدمات التي من الممكن أنيتعرض لها البعض، ويمكن للفرد أن ينجح في مشروعه طالما أن مخططه وتوقعاته معقولة منذ البداية. التوقعات المرتفعة للغاية صادمة وتؤدي إلى الفشل.

استخدام أنظمة إدارة المشاريع

لابد أن تستعين بأنظمة إدارة المشاريع، مثل: برنامج الرسم البياني (PERT)، حيث يعمل هذا البرنامج على تصغير المشروع إلى مهامٍ فردية، وتتبع الانتهاء منها، ويعمل أيضا على إنشاء مسارٍ للمهام التي يتعين إنجازها في الوقت المحدد، وتحديد المشاكل، واتخاذ الإجراءات التصحيحية للعودة إلى مسار الإنجاز.

استخدام أسلوب التحفيز والتشجيع

لابد أولا أن تحافظ على روحك المثابرة المتحمسة، وأيضا تقوم بالترويج إلى مشروعك بشكل صحيح عن طريق نشر موقعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • المحفزات تشجع الناس على الإقبال على المنتج أو المشروع، والتشجيع يدفع الموظفين إلى الاهتمام بعملهم بشكل خاص ودعمه ويمكن تشجيعهم بمنحهم المكافآت.
  • بالرغم من تعاملك مع الأفراد من خلف الشاشات إلا أنه يجب عليك أن تكون ودودا ودقيقا في إطلاعهم على الأمور المالية التي تخص المنتج، أو المشروع حتى تكسب ثقتهم، ونشر التحديثات المستمرة طوال مدة المشروع، وحتى عند انتهائه.
  • من وقت للآخر لابد من تقييم المشروع، حيث يساعد تقييم المشروع على تحديد النتائج الإيجابية، والأخطاء التي وقعت بها وكيف يمكنك تفاديها مستقبلا.
  • مميزات العمل عبر الإنترنت:-

قد تتساءل لماذا يلجأ البعض لإنشاء المواقع الإلكترونية والعمل بها والإجابة تتمثل في عدة نقاط أهمها:-

الاستقلال المهني:-

يعتبر عهذا العمل من الأعمال الحرة، مما يحقق لك الاستقلال المهني بعيدا عن العمل تحت يد أحدهم، ووضع سقف لآمالك وطموحاتك.

يمنحك فرصة عمل الشئ الذي تحبه، والذي يلائم مهاراتك وقد حازت أفكار العمل عبر الأإنترنت على استحسان الكثيرين في الدول العربية ويرجع هذا الانتشار إلى كبر القطاع السوقي والتجاري بلا حدود عبر الإنترنت.

المرونة في وقت العمل:-

حيث لا توجد مواعيد ثابتة للعمل على الإنترنت كبداية العمل مثلا ونهايته وتحديد عدد ساعات معين مثل العمل التقليدي وذلك لأن في عالم الأعمال الرقمي يمكن انجاز الأعمال في أي وقت تقرره وأي مكان مناسب، مما يتيح التنظيم الحر للوقت وتوفيقه بين العمل التقليدي والعمل على الإنترنت.

الحصول على وقت فراغ أكبر:-

 فمن يعمل عبر الإنترنت يمكنه إنهاء عمله في الوقت الذي يريحه ليستمتع ببقية الوقت مع عائلته وأصدقائه.

لا توجد ملابس رسمية للعمل

يمكنك أن تدير أعمالك من المنزل بملابسك المعتادة ودون الحاجة لتغييرها، أي لا توجد ملابس رسمية للعمل.

كيفية انشاء مشروع الكتروني

خطوات عمل مشروعا إلكترونيا سهلا وبسيطة، فأولا ستعد الميزانية التي لديك وإن لم تكن قد اخترت فكرة للعمل بها يمكنك اختيار ما يناسب إمكانياتك وقدراتك، ومن هنا تنتقل إلى الخطوة التالية وهي تنفيذ المشروع عبر الإنترنت، فتبحث عن الشركة المميزة التي ستنشئ لك موقعك وبهذا تكون قد بدأت بالانطلاق. ولكن هناك بعض المبادئ التي يجب أن تسير عليها حتى يكن موقعك متميزا ومتألقا أيضا، ومن أفضل هذه المبادئ.

اجعل موقعك سهل الاستخدام

لابد أنك لا تريد أن ينفر مستخدمو الموقع من موقعك، لذلك لابد من جعله سهل الاستخدام، فلا أحد يريد التنقل بين صفحات موقعك وهو لا يعرف كيف يصل لما يريده بسهولة ويسر.

لابد أن يتمكن زائر الموقع من تنفيذ أي شئ يرغب بتنفيذه عند زيارة الموقع، مثل طباعة مقال بالموقع على سبيل المثال أو شراء ما يريد بخطوات سهلة وبسيطة.

سرعة الوصول للموقع

هنا قد نتطرق لنقطة قد لا يدركها البعض وهي مدى سرعة وصول الموقع إلى الأشخاص ذوي الإعاقات بأنواعها، مثل عمى الألوان، وأيضا ضمان عرض الموقع علي الأجهزة المختلفة وفي ظروف الاستخدام المختلفة.

بعض ملاك فكرة مشروع موقع الكتروني يتجاوزون مرحلة جعل الموقع قابل للوصول ربما لأنهم يجهلون بأهميتها، او أن الشركة التي تقوم على تنفيذ الموقع تجهل معني وأهمية قابلية الموقع للوصول يكون الموقع قابل للوصول، وعلى الرغم من هذا فإن قابلية الوصول لها العديد من المنافع:- فالموقع القابل للوصول يعني المزيد من الحوافز تجارية وزيادة الجمهور المستهدف. الالتزامات القانونية في بعض بلدان العالم – أمريكا كمثال- تجرم المواقع غير القابلة للوصول.

بعض ملاك أو مديري المواقع يرفضون فكرة جعل مواقعهم قابلة الوصول لأنهم يعتقدون أنها مكلفة للغاية، أو أن الأمر صعب التطبيق أو أنها سوف تؤثر سلبا على الشكل الجمالي للموقع، ولكن كل هذه تعد من الخرافات، فشركات تصميم وتطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية الجيدة تعلم جيدا كيف تجعل المواقع قابلة للوصول دون أن تؤثر على جمالية الموقع وضمن نطاق ميزانيتك.

لا تتنازل عن الشكل الجميل لموقعك:-

الجماليات نشير بها إلى العناصر التي تشكل المظهر والإحساس لموقعك وتشمل الألوان، الصور، اختيارات التيبوغرافي للخطوط وتخطيط توزيع المحتوى.  تاريخيا، ينظر أصحاب المواقع إلى الجمالية باعتبارها العمود الأهم في تصميم مواقع الإنترنت.  كان هذا التحيز لفكرة الجماليات سائد في أواخر 1990s و 2000s ، أدى انتشار تلك الفكرة إلى الاستخدام غير المبرر لتقنيات الفلاش المتحرك.

هذا التحيز نحو الجمالية للمواقع ربما يؤثر بالسلب على الأسس التي يقوم عليها الموقع، يعد الإفراط في الحفاظ على جمال الموقع ربما يأتي على حساب قابلية الوصول وقابلية الاستخدام.

ربما تفيدك قراءة: 8 أفكار لمشاريع الطاقة البديلة

فكرة مشروع

فكرة مشروع

اجعل موقعك بسيط برمجياً Development

التطوير البرمجي نشير به إلى النواحي الفنية لـ محتويات الموقع الالكتروني، بعض أصحاب المواقع يعتقدون أن  التحدث عن التطوير البرمجي لمواقعهم أمر من المحظورات،  فيختاروا أن يتجنبوه، يريد صاحب الموقع أن يعمل الموقع ولا يهتم بالطريقة التي ينفذ بها الموقع المهام.

أيضا لا يمكن أن نتوقع منك أن تفهم تعقيدات التطوير البرمجي، ولكن لا يمكن أن تتجاهل حدود التطوير البرمجي، القيود والتحديات التي تواجه المطورين فهذا أمر خطير.

هذا الأمر لا يجعلك تحكم على ميزانيات التطوير البرمجي أو توقيتات التنفيذ التي تقدمها لك شركة التطوير بشكل عادل.

ميز موقعك بالمحتوى الفريد

إنشاء المحتوي هو أحد الأدوار الرئيسية لصاحب الموقع، لكن يأتي بعد ذلك دور المحتوى الجيد الذي يحافظ على وجود العملاء ويجذبهم بشكل كبير ومميز.

 وربما يهمل بعض أصحاب المواقع هذا الشأن ويعتقدون أنه مهمة الشركة التي تهتم بتنفيذ الموقع، ربما لأنه ليس أمر مثير مثل الجماليات أو لأنه صعب التحقيق، لكنه بالفعل من مهام صاحب الموقع نفسه.

بعض أصحاب فكرة مشروع الكتروني بسيط يترددون في كتابة المحتوي بسبب قلة خبرتهم، ولكن بالقليل من المعرفة تستطيع أن تبدأ في كتابة محتوى لموقعك مناسب للزوار وبعدما يتطور الموقع ربما تأتي بفريق مختص لهذه المهمة، لكن الأكيد أن المحتوى يجب أن يكون شغلك الشاغل، فالمواقع ضعيفة المحتوى، ضعيفة الزيارات وقليلة المبيعات.

اجعل موقعك ذو أهداف واضحة Objectives

أهداف مشروع موقع الكتروني تجاري يجب أن تحصل علي اهتمامك البالغ كمالك للموقع أو المتجر،  الأهداف تشير إلى الجدوي الاقتصادية وراء إنشاء الموقع، لماذا تريد إنشاء الموقع أو المتجر الإلكتروني؟ ما الذي تحاول أن تحققه؟ ما هو معيار النجاح؟.

كيف ابدأ مشروع موقع الكتروني

اتصل بشركة تصميم المواقع الإلكترونية وأعرض عليهم فكرتك وما تراه مناسبا لتنفيذها، واستمع لكافة التفاصيل منهم حتى الأسعار، وتعرف على الموعد الذي لابد أتن تتسلم به الموقع. يبدأ عمل الموقع من لحظة انطلاقه.

فكرة مشروع الكتروني بسيط

فكرة مشروع الكتروني بسيط

إذا كان لديك مشروع تقني، أو مشروع عادي من المشاريع التي تتطلب إنشاء متجرا إلكترونيا أو موقعا مميزا، يمكنك الآن الاستمتاع بأفضل التصميمات للمواقع من خلال الشركات المخصصة لذلك، والتي تقدم أفضل الخدمات لعمل المواقع الإلكترونية المتميزة.

https://www.youtube.com/watch?v=KbjpvNdV2lg

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.