كيفية إعداد دراسة جدوى مدرسة خاصة

13 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

طريقة اختبار دراسة جدوى مدرسة خاصة

لإنشاء مشروع تعليمي، لا بد من إعداد دراسة جدوى مدرسة خاصة توضح ما هي تكاليفها وأرباحها، وكيفية إنشاءها وفق رأس المال المحدد وما هي متطلبات المبنى التي سيتم وضعها في المدرسة وفق المساحة المحددة، بعد استيفاء مختلف التراخيص والإجرءات اللازمة لإنشاءها.

في هذا الموضوع نتعرف على كراسة شروط انشاء مدرسة أهلية، وحجم نفقاتها مع ذكر مختلف التفاصيل الخاصة بالمباني المدرسية وحجم المساحة المطلوبة وما هي المرافق التي يتطلب وجودها، ومختلف الخدمات التي يحتاجها تنفيذ المشروع.

ما هي أهم مكاتب تتقن كيفية دراسة جدوى مشروع خدمي وإعدادها وفق أرقام وإحصائيات دقيقة للغاية، مع ذكر مختلف التفاصيل التي تبحث عنها بكل شرح وتوضيح في الفقرات التالية.

كيفية دراسة جدوى

كيفية دراسة جدوى

ربما تفيدك قراءة:   أفضل افكار مشاريع المطاعم الناجحة فى 15 معلوم

شروط ترخيص مدرسة خاصة:

هناك عدة خطوات على المستثمر اتباعها، للحصول على ترخيص مدرسة أهلية:

  • أولا: إصدار السجل التجاريمن وزارة التجارة والاستثمار.
  • إصادر شهادة انتساب الغرفةة التجارية.
  • التسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • إصدار ملف هيئئة الزكاة والدخل.
  • التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • ثانياً: إصدار رخصة البلدية قبل دراسة مشروع المدرسة
  • بتقديم رسم توضيحي لموقع وعنوان المحل وإحداثياته.
  • رخصة البناء.
  • شهادة إتمام البناس.
  • صورة عن الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل مع الأصل للمطابقة إذا كانت مقدمة الطلب امرأة.
  • صورة خارجية لواجهة المحل.

اشتراطات الدفاع المدني:

  • عدم وجود إضافات إنشائية من مواد قابلة للاشتعال في الموقع.
  • أن تكون الجدران بين الجار مقاومة للحريق.
  • أن تكون الممرات داخل الموقع ذات سعة كافية تسمح بسهولة الحركة لرواد النشاط.
  • عدم اشتمال النشاط على ملاحق أو أدوار مسروقة.
  • جميع التمديدات الكهربائية معزولة وغير عشوائية ومرتبطة بقاطع اوتوماتيكي.
  • سخان المياه سليم ولايسرب المياه ومزود بصمام للأمان. لاعتبار فكرة إنشاء مدرسة  مشروع ناجح يجب التقيد بكافة.
  • التعليمات المنصوص عليها وزارياً، وتقديمها أثناء دراسة جدوى المشروع لدراسة المشروع من مختلف الجوانب الفنية والمالية والتسويقية.

مكتب سنابل الإبداع لإدارة افكار مشاريع تأسيس وإنشاء مدارس أهلية في المملكة، استشارات مالية واقتصادية، تحليل السوق وتقديم دراسات وافية عنه، وإتاحة الفرصة للعميل للإطلاع على مناخ السوق ومشاركته الأفكار والأراء الاقتصادية .

دراسة جدوى مدرسة عالمية ومراكز لغات وغيرها من المشاريع التي تنفرد في إعدادها وتسوية نفقاتها وتكاليفها وفق الميزانية المعدة لذلك.مرافقة المشروع لحظة بلحظة، والعمل على تفادي أي هزات قد تضر به أو تعيق تنفيذه، وتحقيق أفضل الأرباح.

دراسة مشروع

دراسة مشروع

المساحة المطلوبة لانشاء مدرسة خاصة:

  • يجب أن لاتقل مساحة الموقع للروضة عن 1250 متر مربع.
  • يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الابتدائية عن 2750 متر مربع.
  • يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الإعدادية او الثانوية عن 3200 متر مربع.
  • يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الابتدائية الإعدادية الثانوية عن 8500 متر مربع.
  •  أن يكون الموقع بعيد تماما عن الضوضاء والمحال العامة والصناعية والتجارية والأماكن الخطرة كمحطات البترول hلتي تؤثر على الرسالة التربوية.

يجب التقيد بشروط هيئة الابنية التعليمية لانشاء مدرسة  أو روضة أو أي منشأة تعليمية، بعد استيفاء هذه الشروط يتم تقديم طلب إنشاء المدرسة إلى مديرية التعليم بالمحافظة لاستكمال باقي الإجراءات.

ربما تفيدك قراءة: طرق دراسة جدوى مدرسة اهلية في السعودية

شروط هيئة الابنية التعليمية لانشاء مدرسة خاصة:

  1. يجب أن يتكون المبنى المدرسي من مبنى واحد والايزيد عن 3مباني بأي حال.
  2.  العناصر المكون للمدرسة الابتدائية كحد أدنى: صفوف دراسية عدد 6ـ مختب رعلوم ـ مرسم ـ قاعة رياضية ـ مصلى وعيادة ومكتب للمدير ـ مكتب للهيئة التدريسية ـ مخزن ـ غرفة استقبال ـ غرفة حارس، ودورات مياه.
  3. يجب أن تكون الفصول الدرسية وغرف الخدمات التعليمية على أشكال منتظمة تحتوي على أربعة أضلاع متوازية مع بعضها البعض.
  4.  توافر غرف وأماكن للنشاط المدرسي مناسبة لنوع المرحلة التعليمية.
  5.  أن يكون عدد أفراد الهيئة الإدارية متناسباً مع عدد طلاب المدرسة على أن تخصص غرفة مفردة لكل من المدير والوكيل والسكرتير وأمين المخزن، والأخصائي الاجتماعي.
  6.  ان تكون الغرف المخصصة للإدارة والدراسة والنشاط نظيفة جيدة التهوية والإضاءة مزودة بمعدات التكييف المناسبة.
  7.  تخصيص مشرب صحي بعيدا عن دورات المياه للتلاميذ.

شروط انشاء مدرسة خاصة في السعودية:

في قرارا صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم تقديم مختلف  التسهيلات التي تساعد في إنشاء مدارس خاصة، للعمل يها مدة تصل إلى ثلاث سنوات من تاريخ صدورها، يمكن طلب كراسة شروط إنشاء مدرسة من الجهات المسؤولة عن تراخيص المدارس.

هناك بعض الشروط المتعلقة بالتصميم والبناء المدرسي، إضافة لمتطلبات السلامة. قبل أن تقولا اريد انشاء مدرسة خاصة يجب الحصول على أرض مخصصة في الأصل للمرافق التعليمية. يتم تحديد المرحلة الدراسية له في المخططات الخاصة المعتمدة، تزيد مساحته عن الحد الأعلى للمساحة المحددة له وفق المساحات الواردة في المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية.

يجب الالتزام بانظمة البناء المعتمدة في المنطقة، وفي حال إقامة مدرسة أهلية على أرض مخصصة مرفق تعليمي لم يحدد على المرحلة الدراسية يمكن الاستفادة منها وفقاً للضوابط المنظمة لذلك تحدد عدد المراحل الدراسية وفقاً لمساحة المرفق في المخطط المعتمد.

ـ بشأن متطلبات إنشاء المدراس الخاصة على الأراضي المخصصة كمرافق تعليمية في الأصل شددت البلدية على ضرورة الحصول على موافقة الجهة التعليمية على الطلب ومن ثم دراسته بحيث تسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد.

من  شروط فتح مدرسة لغات أو غيرها من المدارس الأهلية وقوع المبنى على شارعين زاوية، احدهما تجاري لايقل عرضه عن 20 متر ويسمح بإقامة دور الحضانة ورياض الأطفال على شارعين زاوية لايقل عرض أحدهما عن 20 متر، على أن يكون الموقع بعيدا عن تقاطع الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لاتقل عن 50 متر.

ـ ألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 100 متر، وأقرب محل بيع غاز 50 متر، وأن لاتقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن 600 مترمربع لدور الحضانة و900 متر مربع لرياض الأطفال و2000 متر مربع للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة و3000 متر مربع للمدراس الثانوية و6800 متر مربع لجميع مدارس بنين أوبنات.تؤخذ مختلف هذه الأمور بعين الاعتبار لدى اعداد دراسة جدوى.

شروط فتح مدرسة لغات

شروط فتح مدرسة لغات

تضم المرحلة الابتدائية ولامتوسطة والثانوية 12500 متر مربع، لمجمع مدارس بنبن وبنات ويتم عمل منطقة فاصلة بين مجمع البنين ومجمع البنات مع الاخذ بعين الاعتبار توفير الخصوصية.

إضافة لمتطلبات أخرى، مثل توفير مواقف لسيارات المدرسة، يخصص موقفين أو أكثر، لكل فصل مدرسة ابتدائي ومتوسط، وأربعة مواقف للمدارس الثانوية، وتوفير موقف لكل حضانة، يشمل هذا الشرط مدارس البنات والبنين.يجب أن لا تقل المسافة بين موقع تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن 200 متر لدور الحضانة و300 متر لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية، و500 للمدارس المتوسطة، و1000 متر للمدارس الثانوية ولامجمعات التعليمية وذلك في حالة وجود عدم وجود شارع رئيسي ذو جزيرة وسطية يفصل بين الموقعين.

 تتضمن اشتراطات البناء والتصميم تطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي في الإنشاء والاتزام بالاشترطات الخاصة بالخدمات البلدية المعلقة بالمعاقين والاسترشاد بالدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية.

كما تضمنت الاشتراطات البلدية الالتزام بمتطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها والصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني.

إضافة لهذه المتطلبات يمكن ان تقل هذه المسافة بنسبة لاتتجاوز 10% عن المسافة المحددة بشرط تقديم دراسة  مرورية توافق عليها الأمانة التي تقع هذه المنشآت التعليمية داخل نطاقها، وألاتقل المسافة بين مرفق تعليمي وآخر ليس من نفس المرحلة الدراسية عن 300 متر، وألاتقل المسافة بين مرفق تعليمي للبنين(حكومي أو خاص) وآخر للبنات (حكومي أو أهلي لمالك آخر) عن 250 مترا.

كما تضمنت شروط البلدية اشتراطات لتصميم والبناء بالنسبة للاراضي المعتمدة مرفق تعليم حسب  المخطط يسمح بالارتفاع(أرضي+ دورين كحد أقصى بالإضافة إلى قبو) بالنسبة للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي يسمح بالارتفاع والارتداد حسب نظام البناء المسموح به في المنطقة حيث لايزيد الارتفاع عن المسموح به.

ـ يمكن إعداد مشاريع صغيرة ناجحة للشباب كمشروع تنظيف سيارات المدارس وفق الشروط المسموح بها، أو فتح أكشاك لبيع الصندويش وبعض المرطبات للطلبة.يشارك مكتب إعداد جدوى بوضع المقترحات والأراء ليكتمل المشروع بكل نجاح.

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات الطاقه الشمسيه

متطلبات انشاء مدرسة خاصة:

المدرسة هي المكان الذي سيتلقى التلاميذ فيها التوجيهات الت يسترافقهم الحياة باسرها، من الهام جداً أن تحظى بكل رعاية واهتمام، وتوفير مختلف المستلزمات التي ستنهض بها، لابد قبل كل شيء أن تكون على امتداد مساحة واسعة.توفير التأمين والحماية لها حفاظاً على أرواح التلامذة الصغار.

  1. إنشاء المباني المكونة من الفصول الواسعة لاستيعاب الطلبة من مختلف المراحل.
  2. توافر مساحات للملاعب وممارسة التمارين الرياضية.
  3. يجب تواجد الاماكن الترفيهية مثل المطاعم لتناول الوجبات الخفيفة.
  4. توافر دورات مياه ومتابعة نظافتها وصيانتها على الدوام.
  5.  تواجد غرفة للاسعاف الأولي، ووحدات لعلاج الطلبة.
  6. غرفة المكتبة للمطالعة.

يجب أن يكون الهدف،  مشروع مدرسة كامل من حيث تأسيس الفصول بأعلى مستويات، ومرافق مدرسية، بما يتناسب مع الميزانية التي تم وضعها للمشروع. يمكن استئجار المبنى المدرسي، وإعادة ترميمه بشكل يتناسب مع متطلبات المؤسسة التعليمية.وتجديد مختلف المستلزمات والمواد المدرسية بشكل حديث.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

ارباح مدرسة خاصة:

يمكن توقع تحقيق عائد جيد، إثر تأسيس مدرسة أهلية، تتطلب العمل سنتين ليتم اعتماد رقم معين، بعد استعادة كافة مصاريف ونفقات التأسيس من مفروشات للمكاتب الإدارية، توفير مستلزمات القاعات من مقاعد وطاولات وكراسي وسبورات وخزائن.

ادارة المشاريع من هذه النوعية، تحتاج لمزيد من النفقات التي على المستثمر الاستعداد لها في كل خطوة من خطوات دراسة المشروع والتي ستقدمها دراسة الجدوى الخاصة بمشروعه.فالتعليم الأهلي بتزايد في المملكة، بفضل تشجيع الدولة ودعمها لانتشار العملية التعليمية. الجدير ذكره أن الحكومة السعودية تسعى ل تمويل المشاريع  من هذه النوعية تشجيعاً للعملية التعليمية.

أنها تمنح تراخيص إنشاء المدارس بسرعة، مما يشير لارتفاع أرباحها، فأولياء الأمور يدفعون بدءا من 3000 ريال حتى 20000 سنوياً. قيمة القسط المدرسي تختلف من مدرسة لأخرىبذلك تكون أرباح المدراس الأهلية متزايدة ومضمونة بالنسبة لأي مستثمر يسعى لتوظيف أمواله.

في هذا المجال يمكن اعتماد مكتب المستشار لتطوير الاعمال: فهو مكتب استشارات اقتصادية، لإعداد دراسة الجدوى لمختلف المشاريع الخدمية والاقتصادية، تطوير الأعمال.

وتقديم الاستشارات بإشراف أخصائيين متدربين في مجال مال وأعمال. تقديم الدراسات الوافية لمختلف مراحل المشروع ومرافقة تنفيذه من البداية إلى النهاية، تذليل الصعاب وتدارك الأخطاء، قبل وقوعها توضيح ما هي دراسة جدوى ورسم خطة عمل متكاملة، ضماناً لنجاح أي مشروع.  لمزيد من المعلومات والاستفسارات من خلال الرابط التالي: من هنا .

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

ربما تفيدك قراءة: أسرار تجارة “الكيف الحلال”.. دراسة جدوى مشروع صناعة القهوة

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم وتوصيلها لك بكل دقة. للتواصل: من هنا .

رأس مال مشروع مدرسة

لدى التفكير بمشروع تأسيس مدرسة خاصة في المملكة، لايوجد سقف محدد لرأس المال، الجودة لرفع مستوى التعليم والثقافة في المجتمع هي الهدف من هذا المشروع، ربما تصل تكلفة إنشاء المدرسة إلى عدة ملايين من الريالات هو مشروع ضخم دون شك، يحتاج إلى دراسة خطواته بكل تأن. لكنها تعتبر تجارة مربحة تشير المؤشرات غلى مدى نجاح المشروع بنسبة كبيرة فمعدل عائد المشروع يصل إلى 38% يمكن استرداد رأس المال بالكامل في خلال سنتين ونصف.

دراسة جدوى مشروع مدرسة جاهزة من الأمور الهامة جداً، على المستثمر الالتزام به، ومتابعته بكل دقة وإتقان.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.