أفضل 4 أفكار مشاريع عن الطاقة المتجددة في تركيا

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشاريع عن الطاقة المتجددة في تركيا … مشاريع مربحة جدا

يسعى الجميع في الوقت الراهن إلى مشاريع عن الطاقة المتجددة تكون مربحة وموفرة في المستقبل، خاصة الحكومات التي تهدف دائمًا إلى تقليل الإنفاق على الطاقة والبحث عن مشروعات ذات عائد مالي. ولذلك تولى تركيا تلك المشاريع إهتماما بالغا، فإذا كنت وافد جديد لتركيا وتريد استثمار أموالك فنرشح لك مشاريع الطاقة المجددة.

أفضل خبراء الطاقة الشمسية

إذا كنت تريد دراسة هذا المجال بجل أبعاده فعليك الاستعانة بالمتخصصين مثل ذلك الرقم، فهم حاصلين على دكتوراة في الطاقة البديلة. متخصص في مشاريع الطاقة الشمسية وتضع تركيا على أجندتها دائمًا الاستثمار في مشروعات الطاقة، وإنجازها بشكل ضخم، بما يمكنها من تبوء مراكز عالمية متقدمة. وتُعتبر الطّاقة مكوناً أساسياً من مكوّنات الكون، وتُشتقّ عادةً من مصادر طبيعيّة وأخرى غير طبيعيّة، لذلك تقسم إلى نوعين رئيسيين، هما: الطاقة المتجدّدة، وهي التي تعتمد على المصادر الطبيعيّة، وأخرى غير متجدّدة، وتعتمد على مصادر غير طبيعيّة، لكنّها تشكّلت مع الزّمن وتحت تأثير مجموعة من العوامل. وجميع أنواع هذه الطّاقة تستلزم وجود آليات، وأدوات، وتقنيّات خاصّة لاستخلاصها، وتسخيرها لصالح الإنسان، في موضوع بحثنا هذا سنسلط الضّوء على الطّاقة المتجدّدة وكلّ ما يتعلق بها.

تكاليف وأرباح مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

تنتشر محطات الطاقة الشمسية في تركيا بشكل واضح للجميع، خاصة في الأونة الأخيرة، ففي عام 2010، أصدرت تركيا قانونها الثاني للطاقة المتجددة رقم 6094 المعني بكيفية الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة. هذا القانون يصنف المشاريع حسب سعتها، فالمشاريع التي يصل إنتاجها تقريبا إلى حوالي 50 كيلو وات ( الخلايا الشمسية على أسطح المنازل كمثال) تحتاج لترخيص وتنظيم وربط مع أمثالها من المشاريع الكبيرة. أما المشاريع التي يصل إنتاجها إلى 1 ميجاوات لا تحتاج إلى ترخيص غالبا إلا في حالة الربط مع شبكة الكهرباء الوطنية، بسعر 0.133 دولار للكيلو وات الساعة لمدة 10 سنوات.

غالبا ما تكون هذه التراخيص غارقة في البيروقراطية والتي تهدف إلى التأكد من استقرار النظام وإمكانية إعتماد الشبكة عليه، قبل حسم تكلفة مصنع ألواح شمسية. وتعتبر تركيا واحدة من البلدان الرائدة في هذا المجال بسعة 10 جيجاوات في عام 2011 (129 كيلووات لكل 1000 نسمة).

ولمعرفة تكلفة مشروع الطاقة الشمسية، يمكن القول: إن مشروعات الطاقة الشمسية من المجالات الأكثر ازدهارًا، حيث انخفض سعرها في العشرة سنوات الأخيرة بنسبة 90%، ما يعني مستقبلا زاهرا لها، خاصة مع التزام الكثير من الدول بتوليد المزيد من الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة ونظيفة. وشرعت الحكومة التركية منذ عدة سنوات، قانونًا لتشجيع الإستثمار في الطاقة الشمسية، والذي تلتزم فيه الحكومة بالدفع للمستثمرين مبلغ يصل 0.2 دولار لكل وات ساعة يتم ضخة في الشبكة الكهربائية.

ويحتاج هذا المشروع أولًا إلى معرفة  الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة، ثم مستثمر يشتري الأرض مع الرخصة الجاهزة ويمول تركيب المشروع حتى يضخ المشروع الكهرباء في الشبكة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر (من بعد موافقة البنك). والمشروع سيتم تركيبه في مدينة بلجيك التركية بحجم 4 ميغا بايت تكلفة الأرض مع رخصتها للميغا الواحدة هي 180 الف دولاربمجموع كلي للأربع أراضي 720 الف دولار للأرض مع الرخصة.

وتنفيذ المشروع لكل ميغا وات سيكلف 1.2 مليون دولار لكل ميغا وات بمجموع كلي 4.8 مليون دولار، شاملة مشروع كامل جاهز للبيع للشبكة، بينما التكلفة الكلية للمشروع ستصل ل 5.52 مليون دولار. وسارعت أفضل شركات الطاقة الشمسية في تركيا للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بمبالغ ضخمة تتجاوز العدة مليارات وبمزارع تنتج المئات من الميجا وات, بعد أن فتحت الدولة المجال للمستثمرين للاستثمار بشكل مفتوح في الطاقة في عام 2011.

وتفضل الحكومة ضمن خطة مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا، الاستثمار بمزارع الطاقة الشمسية مابعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، بهدف دعم المستثمرين الصغار، لذلك سنقصر الدراسة الاقتصادية لليوم على مشاريع الـ 1 ميجا واط فقط وهي المزارع التي تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

ربما تفيدك قراءة … أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية في تركيا

هناك عدد من الخطوات التي ينبغي الانتباه لها جيدًا أثناء إعداد دراسة جدوى لمشروع الطاقة الشمسية، وفي مقدمتها معرفة أهمية مشروع الطاقة الشمسية في الطاقة الكهربائية النظيفة التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى قدرة بيع هذه الطاقة بأسعار كبيرة، وفي نفس الوقت توفير الطاقة الغير متجددة مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي والذين يكونون بتكلفة عالية، مما يعمل على خفض ميزانية أي دولة.

كما أن أهمية محطات الطاقة الشمسية تتمحور في الربح الكبير الذي يحصل عليه كل من يفكر في إقامة هذا المشروع، بالإضافة إلى الحصول على الطاقة من الشمس وهي طاقة لا تنفذ بأسعار قليلة، بدلاُ من الإعتماد على الغاز والبترول أسعارها المرتفعة، كما ينبغي معرفة أهمية الطاقة الكهرومائية.

أولًا: اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع الطاقة الشمسية

مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع المختلفة نسبياُ، حيث لا يحتاج إلى مكان مغلق أو تأجير شقة أو بناء مصنع، ولكن هذا المشروع يمكن تنفيذه حيث توجد الشمس بصورة كبيرة في اليوم. ودائمًا نواجه سؤال هل يوجد اضرار عن مشروع الطاقة الشمسية، وللإجابة عليه يمكن أولا اختيار مكان يتناسب مع متطلبات المشروع مثل الشمس، لذلك فإن هذا المشروع يمكن تنفيذه فوق أسطح المنازل أو المصانع أو الشركات، كما يمكن تنفيذه فوق قطعة من الأرض، والشرط الأساسي هو وجود الشمس.

تعد دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل وطرق الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية من الأشياء البسيطة التي من الممكن تنفيذها بسهولة، وذلك لسهولة تنفيذ هذا المشروع فوق المنزل، كما أن دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل توضح بشكل مفصل ما يحتاج إليه هذا المشروع.

ثانيًا: المتطلبات اللازمة لمشروع الطاقة الشمسية

يتطلب هذا المشروع بعض المستلزمات الضرورية منها أجهزة طاقة شمسية والتي تلزم لتوليد الطاقة الشمسية، وأولها هي الشمس، حيث تعد العنصر الأساسي لهذا المشروع، حيث أن طاقتها هي من تشغيل المشروع.

  • الألواح الشمسية: توجد الألواح الشمسية من خلال نوعين اساسين وهما الألواح الأحادية والتي تعرف باسم “مونو”، ويتميز بأنه يعمل بقدرة أكبر في الأماكن التي تكون باردة.
  • والنوع الثاني هي الألواح متعددة الكريستالات، والتي تتميز بأنها تعمل بقدرة أكبر في الأماكن التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، لذلك فإن في بلداننا العربية يتم الإعتماد على هذا النوع.
  • البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية:  يحتاج المشروع إلى عدد من بطاريات الطاقة الشمسية، والتي تتلخص وظيفتها في تخزين الطاقة الشمسية في فترة النهار، وذلك لإستخدامها في فترة الليل، ويوجد منها عدد من الأنواع.
  • بطاريات الرصاص المفتوحة: يعتبر هذا النوع من البطاريات من الأنواع التي تستخدم بكثرة بالنسبة لهذا المشروع، ولكنه يتم تغيير السائل الذي يوجد بها من فترة لأخرى.
  • بطاريات الرصاص العازلة للماء: تعتبر هذا النوع من البطاريات يشبه إلى حد كبير بطاريات الرصاص، ولكنه يختلف بأنه لا يحتاج إلى تغيير السائل. وتتميز هذا النوع بأنها ذات جودة جيدة بالإضافة إلى السعر المناسب، كما أنها طويلة بالنسبة لعمرها الافتراضي، كما أنها لا تتطلب صيانة كبيرة، كما أنها تعتمد على تيار ضعيف لكي تشحن، بالإضافة إلى مقاومتها للحرارة.
  • بطاريات النيكل والكادميوم وكذلك هيدريد المعادن:: يتسم هذان النوعان من البطاريات بأنها ذات قدرات صغيرة، بالإضافة إلى أشكالها المختلفة، كما أنها أصغر من بطاريات الرصاص، ولكنها ذات مساويء خاصة بفراغ شحنها بشكل تلقائي.
  • بطاريات الليثيوم: تعتبر من الأنواع المستخدمة في مشروع الطاقة الشمسية، حيث تعتبر من البطاريات التي تستخدم بكثرة في الأجهزة الدقيقة مثل الهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية، وتميز بأنها سريعة في الشحن، ولكن هذا النوع غير مناسب لنظام الطاقة الشمسية بصورة كبيرة، حيث أنها يتم شحنها بصورة دقيقة، بالإضافة إلى أنها قد تنفجر إذا تجاوزت الحد الأقصى من الشحن، لهذا يجب إستخدام منظم شحن يتميز بجودته العالية.

حساب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

تختلف تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل وتكلفة مشروع الطاقة الشمسية، باختلاف الأدوات التي يتم إستخدامها بالإضافة إلى عدد الألواح والبطاريات التي يتم شراؤها. ويتوقف تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع على المساحة التي يمكن عمل المشروع عليها، وكذلك الطاقة المطلوبة، بالطبع تختلف إحتياجات المنزل عن المصنع. ولمعرفة  أسعار ألواح الطاقة الشمسية، فإنه من الممكن أن يتكلف الواحد 130 دولار وذلك لتوليد 250 وات، بالإضافة إلى أسعار البطاريات.

 العمالة اللازمة لهذا المشروع

لا يتطلب المشروع عمالة مستديمة، ولكن يجب الإستعانة بشركة أو مهندسين متخصصين في تركيب الألواح الشمسية وكذلك البطاريات الشمسية وغيرها من إحتياجات المشروع، وهذه العمالة تتكلف المال، لذلك يجب البحث عن أفضل عمالة بأسعار منخفضة.

 التسويق لمشروع الطاقة الشمسية

يعد مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع التي لا تحتاج إلى تسويق كبير، حيث أنه مفيد جداً بالنسبة لكثير من الناس، فيمكن إنتاج الكهرباء والبحث عن مصنع أو شركة ترغب في العمل بواسطة الطاقة النظيفة لشراء هذه الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع حكومة دولتك لتوريد إليها طاقة متجددة. كما يمكن عمل عروض تنافسية مع الكهرباء التي يتم إنتاجها من قبل الوقود، حتى تستطيع جذب فئة كبيرة من الناس، وخاصة الجيران إذا كان هذا المشروع فوق منزلك، مما يجعل الفائدة مضاعفة.

حساب الأرباح من هذا المشروع

ولمعرفة كيفية تركيب ألواح شمسية في تركيا، ييجب أن يقوم صاحب المشروع بحساب التكاليف اللازمة لهذا المشروع، وذلك من خلال حساب عدد الألواح التي قام بشرائها وعدد البطاريات، ثم الحساب الدقيق لكمية الوات التي تم إنتاجها، والبحث عن شركة أو مصنع لشراء هذه الطاقة بأسعار عالية. وبعد أن يتم بيع هذه الطاقة من خلال اتفاقيات مسبقة، يتم حساب الأرباح المتوقعة من خلال طرح التكاليف من الناتج العام من المشروع، وإذا كان الناتج أكبر فذلك دليل على نجاح المشروع، أما إذا كان العكس، فيجب مراجعة هذا المشروع مرة أخرى من خلال التعديل في دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية.

ربما تفيدك قراءة …  تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

تشكلت مصادر الطاقة غير المتجددة على مدى ملايين السنين، بسبب العمليات الجيولوجيّة، علماً بأنّ استخدامها يعدّ أسرع من استخدام مصادر الطاقة الطبيعيّة، ما جعل الاعتماد عليها أكثر من مصادر الطاقة المتجددة، ومن بين الأمثلة على هذه المصادر:

الغاز الطبيعي:

 يتكوّن الغاز الطبيعيّ غالباً من الميثان، ويتواجد بالقرب من أنواع الوقود الأحفوريّ الأخرى، مثل الفحم، ينتج بسبب عمليات توليد الميثان الحاصلة في مدافن النفايات والمستنقعات، ويشار إلى ضرورة معالجة الغاز الطبيعيّ أولاً قبل استخدامه كوقود، وإزالة المكوّنات الأخرى، حتى تصبح نسبة الميثان قليلة جداً، لينتج عند احتراقه نصف الانباعاثات الغازيّة المسببة للاحتباس الحراريّ.

البترول:

 يعرف البترول أو النفط الخام بأنّه سائل سامّ قابل للاشتعال يحدث في التكوينات الجيولوجيّة تحت سطح الأرض، يستخدم كزيت للوقود والبنزين، ولكن من المحتمل أن يتواجد في مكوّنات الأدوية، والبلاستيك، والكيروسين.

الفحم:

 الفحم هو صخر رسوبيّ ينتج في المستنقعات، حيث تتراكم المواد العضوية من النباتات، ويؤدي تجمّع تلك المواد لتشكيل مادة تعرف باسم الخثّ (peat)، تفرز مكوّنات متطايرة، مثل الماء والميثان تنتج عن الضغط الناتج عن الخث، ومن ثمّ يتمّ إنتاج الفحم. كما يعدّ الفحم الوقود الأحفوريّ الأكثر استخداماً في العالم لإنتاج الكهرباء، ففي الولايات المتحدة يُستخدم ما يقارب 93% من الفحم المستهلك لتوليد الكهرباء، كما ينتج عن احتراق الفحم ما يقارب ثلاثة أضعاف كميّة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مصادر الطاقة المتجددة

 والطاقة المتجددة هي المصادر التي يمكن تجديدها، ولا تنفد بسبب الاستهلاك البشريّ، وتشمل الموارد المتجددة طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الحراريّة، والطاقة الكهرمائيّة، وغيرها، ويشار إلى امتلاكها نسبة أقل من الغازات الدفيئة وغيرها من الانبعاثات الأخرى.

 طاقة الرياح: هي مورد الطاقة المتجدد، تنتج بسبب أنماط التسخين غير المتساوية في الغلاف الجويّ، عندما يتمّ ضبط الريح في مراوح الطاحونة، يجبر عمود المروحة على الدوران، ومن ثمّ إنتاج الكهرباء.

الشمس: تعدّ الطاقة الشمسية مورداً متجدداً، مستمدّ من أشعة الشمس، حيث تتحوّل الطاقة الشمسية مباشرة إلى الكهرباء من خلال الألواح الشمسيّة الكهروضوئية، ومن ثمّ يتمّ جمع الأشعة الشمسية من الأسطح العاكسة، وتسخين الجسم في عملية تخلق الطاقة الحراريّة الشمسية.

ربما تفيدك قراءة …  تعرف على أهم مميزات مشروع الطاقة الشمسية

أفكار مشاريع للطاقة المتجددة

هناك عدة أفكار لمشاريع الطاقة المتجددة، والتي يمكن تنفيذها بسهولة، شرط توافر دراسة جدوى مناسبة. وأعد موقع toptenz العالمي، قائمة بمشروعات وأفكار واعدة تسهم في إنتاج طاقة نظيفة متجددة ومنها القرى المكتفية ذاتيا وخلايا الوقود وبطاريات الليثيوم.

1 – القرى المكتفية ذاتيا

طورت شركة “ريجن فيليجيز” برنامجا رائدا في هولندا تأمل أن يمتد ليشمل دولا أوروبية أخرى ومنها السويد وألمانيا تقوم فكرته على استخدام تقنيات الزراعة العضوية وإدارة المخلفات وتوليد الطاقة النظيفة بنفس المكان. ويتوقع أن تحدث الفكرة ثورة في العقارات والتنمية العمرانية وتعتمد على أن بناء تجمعات سكانية حول أراض زراعية ثم تطبيق التكنولوجيا المتقدمة يجعل هذه الأحياء تحقق الاكتفاء الذاتي. تولت شركة معمارية دنماركية مهمة إعداد التصميم الذي يشمل 25 مسكنا ويتوقع الانتهاء من تشييدها في 2017 على أن يتم زيادة ذلك إلى مائة.

 2- خلايا الوقود الميكروبي

 نجح باحثون في جامعة “باث” في تصميم “خلية وقود مكروبي” صغيرة قادرة على استخلاص الكهرباء من البكتريا الموجودة في البول. رغم غرابتها إلا أنها قابلة للتنفيذ في المنازل للتغلب على ما يطلق عليها “المعضلة الثلاثية في الطاقة” وهي الحاجة إلى مصادر وقود بديلة تكون آمنة ومتوفرة وغير ضارة بالبيئة في آن واحد. مقدار الطاقة في هذا النموذج ليس تافها نظرا لأن خلية صغيرة من خلايا الوقود تقدر على توليد طاقة كافية لجهاز إلكتروني صغير.

3- بطارية أيون الليثيوم/شبكات اللوح الشمسي

 يعتقد رجل الأعمال “إيلون ماسك” أن مشروع شركته “تيسلا” المسمى “جيجا فاكتوري1” الذي يعكف على تشييده في ولاية نيفادا سيجلب في النهاية إيرادات كبيرة وستكون له فوائد بيئية. ومن المتوقع أن تسهم بطاريات أيون الليثيوم في تخفيف الأحمال عن شبكات الكهرباء والتي يعتقد “ماسك” أنها ستكون في النهاية المستفيد الأكبر منها. ويتوقع أن ينتج مصنع “جيجا فاكتوري1” 35 جيجاوات/ساعة من هذه البطاريات ويملك القدرة على زيادة الإنتاج ثلاثة أضعاف.

4- طائرات من دون طيار لصيانة الألواح الشمسية

رغم أن الطاقة الشمسية أكثر مصادر الطاقة النظيفة كفاءة فيما يخص الإنتاج إلا أنها تحتاج إلى مزارع ضخمة المساحة لتوفير الطاقة لعدد كبير من السكان.  والصفوف الطويلة والعريضة من الألواح الشمسية يصعب بشدة فحصها وصيانتها وإدارتها علاوة على التكلفة العالية لهذه الأعمال، كما أن الإخفاق في صيانتها يؤدي إلى قلة كفاءتها.  وتستخدم شركة “كالكوم سولار” التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية طائرات من دون طيار في مشروعاتها وتخطط لاستخدام التكنولوجيا في تحويل الطائرات من دون طيار إلى آلات صيانة أوتوماتيكية للألواح الشمسية.

5- التمثيل الضوئي الصناعي

 في دراستين منفصلتين تقدم باحثون أمريكيون وسويسريون خطوات نحو القيام بنسخ صناعي للعملية الكيميائية التي تحدث في التمثيل الضوئي الطبيعي. وبهذه الطريقة يقترب العلماء بدرجة أكبر من تحويل ضوء الشمس إلى وقود كيميائي. وتمكن الباحثون بجامعة بازل في سويسرا وبالاستعانة بجزيئات صناعية من إنتاج شواحن بتوجيه أضواء من الليزر إلى الجزيئات.

6- النوافذ الشمسية التي تعمل بتكنولوجيا النانو

يعكف كثير من العلماء على تحويل النوافذ العادية إلى مولدات للطاقة الشمسية وقد تحقق ذلك بدمج تكنولوجيا النانو بالخلايا الضوئية. أمضى علماء في مركز “نانو ساينس” في لوزان بسويسرا سنوات لإنتاج “أسلاك نانوية بلورية” وهي أنابيب صغيرة للغاية التي يساوي عشرة آلاف منها سمك شعرة من رأس الإنسان. تعتمد الفكرة على أن الأسلاك النانوية البلورية تحدث صدى في الضوء المار حولها وهو ما يجعلها أصغر من طول موجة الضوء وهو ما ينجم عنه تركيزات من كثافة الضوء. والطاقة المنتجة في هذه الحالة أعلى من الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية التقليدية كما أن صف “أسلاك النانو” يكون صغيرا لدرجة أنه يتعذر رؤيته عندما يوضع على زجاج النوافذ.

7- الشبكات الذكية “الكمية”

من بين التطبيقات المفيدة التي يمكن توقعها من الجيل الأول المقبل من الكمبيوترات “الكمية” هي قدرتها على القيام بحسابات أسرع مليارات المرات من الكمبيوترات التقليدية. المعالج الكمي لن يعمل في أجهزة  الكمبيوتر الحالية لأن نظام “bit” في عمليات المعالجة الحالية (1 أو صفر) سيختلف عن المعالج الكمي الذي سيعتمد على معالجة تستخدم “qubits”. ويسمح النظام الجديد بالقيام بالعديد من العمليات ومنها المعالجة المذكورة وأيضا عمليات تشفير مما سيجعل استخدام هذه الشبكات في توليد الطاقة سببا في زيادة الإنتاج.

8- الطحالب المنتجة للهيدروجين

في مثال آخر على تكنولوجيا ناشئة يمكن توظيفها لتوليد خلايا رخيصة يحاول “المعمل الوطني للطاقة المتجددة” إنتاج عملية لتحسين التمثيل الضوئي غير صناعية ولكن طبيعية باستخدام الطحالب المكروسكوبية. طحلب “كلاميدوموناس” يتصف بصغر حجمه لدرجة يمكن بها اعتبار أنه نبات أكثر من أنه حيوان، ورغم اشتراكه في كثير من الجينات المرتبطة بالوظائف البشرية إلا أنه يعتمد على التمثيل الضوئي. وكغيره من الكائنات ينتج الطحلب الهيدروجين وقد اتخذ الباحثون خطوات أولى للوصول إلى طريقة تدفعه إلى إنتاج المزيد.

9- مفاعلات “مولتن سولت” النووية

 رغم أنها مصدر رائع للطاقة الرخيصة تعاني الطاقة النووية من سمعة سيئة بسبب اسمين وهما “تشيرنوبل” و”فوكوشيما”. الآثار الكارثة المحتملة نتيجة الانتشار النووي أدت إلى انخفاض في استخدامها خلال العقود الأخيرة، ويهدف الجيل الجديد من المفاعلات النووية إلى تبديد المخاوف من أي تراجع على الإطلاق. ورغم ظهور هذه التكنولوجيا في الستينيات من القرن الماضي تعد مفاعلات “مولتن-سولت” التي تعمل بالوقود السائل وليس قضبان الوقود التقليدية مستفيدة من جهود مشروع لكونسورتيوم أوروبي لمعاهد البحث أطلق عليه اسم “ساموفار”.

10-  مشروع ألواح الطاقة الشمسية في الفضاء

اتخذت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية خطوة إلى الامام باتجاه نصب مزارع للطاقة الشمسية في الفضاء، حيث حولت 1.8 كيلومترا من الطاقة الكهربائية. رغم وجود فكرة وضع ألواح شمسية في الفضاء منذ عقود ووصفت في السبعينيات بأنها قابلة للتنفيذ من الناحية الفنية، إلا أنه ينظر دائما لتحويل الطاقة المجمعة بعين الريبة، لكن يجب معرفة طرق تركيب ألواح الطاقة الشمسية. ورغم أن هذه التكنولوجيا قد لا تطبق قريبا إلا أنه لا يمكن نكرانها، وترى الوكالة اليابانية أن جهاز استقبال واحد مثبت على الأرض قد يولد طاقة يصل حجمها إلى جيجاوات كاملة من الطاقة.

ربما تفيدك قراءة … 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

استخدامات الطاقة المتجددة

لايمكن تجاهل استخدامات الطاقة المتجددة، حيث بدء البشر باستخدام مصادر الطاقة المتجددة قبل آلاف السنين، ولقد أدى التطور التكنولوجي إلى إيجاد طرقٍ مبتكرة لتسخير الموارد المتجددة وتحويلها إلى كهرباء. وتعد سخانات الطاقة الشمسية واستخدامات الطاقة المتجددة كثيرة ومتنوعة تشمل البيوت والشركات والقطاعات المختلفة، ومن أهم استخدامات الطاقة المتجددة ما يلي:

أولًا: تسخين المياه من قبل الطاقة الشمسية التي يمكن استخدامها للعديد من الأسباب في المنازل.

ثانيًا: شحن البطاريات وتلبية الاحتياجات المنزلية من الكهرباء عن طريق تحويل أشعة الشمس وتخزينها في الألواح الشمسية.

ثالثًا: تلبية احتياجات المناطق القروية من الكهرباء لاحتواء على مسطحات مائية عدة قد تستخدم لتوليد الطاقة الكهرومائية.

رابعًا: ضخ المياه من الآبار وطحن الحبوب عن طريق طواحين الهواء.

خامسًا: تشغيل وسائل النقل عن طريق الطاقة الشمسية.

سادسًا: تشغيل الأجهزة التكنولوجية المختلفة ومكيفات الهواء.

سابعًا: إنارة الشوارع والطرق عن طريق الخلايا الشمسية.

أنواع الطاقة المتجددة

هناك عدد من أنواع الطاقة المتجددة حول الإنسان، والتي بات استخدامها والاستفادة منها ضرورة حيوية في الوقت الراهن. وهذه الأنواع هي: طاقة المد والجزر، طاقة مائية، طاقة كهرمائية، طاقة الرياح، طاقة شمسية، طاقة حيوية، كتلة حيوية، طاقة حرارية أرضية، كهرباء حرارة أرضية، وقود حيوي مستدام.

وفي الختام، تبقى صناعة الخلايا الشمسية والطاقة المتجددة واحدة من أبرز المشروعات الناجحة في تركيا، والتي توفر لها الدولة مناخًا مناسبًا، خاصة مع تجارب كثيرة في هذا المجال.

https://www.youtube.com/watch?v=5M-lzGjCclg

المصدر | المستشار لتطوير الاعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.