أفضل طريقة تسجيل سجل تجاري الكتروني

 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 تسجيل سجل تجاري الكتروني

هل تعتقد أن التجارة الإلكترونية مربحة؟ هل تهتم المملكة بالتجارة الإلكترونية؟ يوجد الكثير من التساؤلات عن تسجيل سجل تجاري الكتروني ولكن قبل كل هذا يجب أن نعرف ما هي بداية التجارة الإلكترونية و متطلبات التجارة الإلكترونية وعقود التجارة الإلكترونية والكثير من الأشياء التي سوف نذكرها في هذا المقال.

 

مستخرج سجل تجاري إلكتروني:

أصبحت التجارة الإلكترونية أحد أهم الأنماط العالمية التي ظهرت حديث، وبدأت الكثير من الدول تهتم بالتجارة الإلكترونية بأنواعها، فمنذ بداية التجارة الإلكترونية في الستينيات، عندما بدأت الشركات باستخدام الحاسب الآلي في تبادل البيانات الإلكتروني لمشاركة مستندات العمل مع الشركات الأخرى، ثم جاءت الطفرة التكنولوجية في التسعينات في صناعة التجارة الإلكترونية، من خلال متجرAmazon فهو أول متجر إلكتروني موجود عبر شبكة الإنترنت وبدأ الناس في  شراء المنتجات والعناصر عبر الإنترنت.

 

مستخرج سجل تجاري إلكتروني:

مستخرج سجل تجاري إلكتروني:

 

ومن الدول التي أهتمت بـ عقود التجارة الإلكترونية هي دولة السعودية حيث وضعت بعض القوانين والقواعد التي يجب أتباعها لإنشاء المتجر الإلكتروني منها استخراج سجل الإلكتروني من على موقع وزارة التجارة والاستثمار وهي:

 الدخول إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول، ثم الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري، ثم إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها، ودفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد، وأخير إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونية.

 

ربما تفيدك قراءة… من الخبراء: أفضل شركات تصميم متجر الكتروني

 

متطلبات التجارة الإلكترونية:

يجب أن نضع في الاعتبار لنجاح أي مشروع إلى وجود بعض المتطلبات اللازمة للمشروع وتحتاج التجارة الإلكترونية إلى الكثير من المتطلبات، ولكن يمكن اختصارها في 3 متطلبات أساسية لنجاح التجارة الإلكترونية وهي:

متطلبات التجارة الإلكترونية:

متطلبات التجارة الإلكترونية:

 

 المطلب الأول هو المتسوق الإلكتروني يجب أن يكون المتسوق ملم بحقوقه الإلكترونية القانونية، وأن يكون مثقفًا من الناحية الأمنية والتقنية وللحفاظ على خصوصيته ومعلوماته عن تسوق اون لاين حتى لا يقع المتسوق فريسة للمخترقين.

 المطلب الثاني هو التاجر الإلكتروني: يجب علي التاجر أن يوفر منصة متجر إلكتروني جذابة وآمنة للجمهور ويسهل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المنتجات في وقت قصير، حيث تعمل المنصة على إشباع طلبات العميل وتقدم له ما يحتاج من خدمات.

 المطلب الثالث هو الجهات الحكومية: تعمل الجهات الحكومية على تسهيل المعاملات التجارية و تنفيذ العقد الإلكتروني بين التاجر والعميل وتوفر البنية الأساسية المناسبة من خدمات الإنترنت، وتنظم الإجراءات الخاصة بالبيع والشراء وكذلك وصول الطلبات الجمركية والضرائب المضافة على المتاجر الإلكترونية.

 ومن هنا يجب أن نعرف ما هي التجارة الإلكترونية واذكر أنواعها:

التجارة الإلكترونية: هي عملية بيع وشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت العالمية، ويمكن أن تحدث تلك العمليات التجارية داخل البلاد أو خارج البلاد، فلم تعد التجارة الإلكترونية تقتصر على المبادلات التجارية في بيع والشراء فقط، بل تعدتها إلى مجالات عديدة ومتنوعة، وربطت الكثير من المؤسسات مع بعضها، فتعمل التجارة الالكترونية على استخدام التقنية والشبكة العنكبوتية في تحويل الأعمال التجارية وغيرها، من الغير الالكترونية إلى أعمال الكترونية بحتة.

 ومن أنواع التجارة الالكترونية:

  •  تجارة الشركات مع الشركات (B2B).
  • تجارة الشركات مع العملاء الأفراد (B2C).
  •  تجارة المستهلك مع المستهلك (C2C).
  •  تجارة المستهلك مع الأعمال (C2B).
  • تجارة الإدارة مع الأعمال (B2A).
  •  تجارة المستهلك مع الإدارة (C2A).

 

ربما تفيدك قراءة … إليك.. شروط استخراج سجل تجاري الكتروني

 

التنظيم القانوني للعقود الإلكترونية:

وضعت السعودية بعض القوانين التي تحمي كل من التاجر والمستهلك خلال إبرام عقد إلكتروني، ومن تلك القوانين التزامات المستهلك في العقد الالكتروني.

 

التنظيم القانوني للعقود الإلكترونية:

التنظيم القانوني للعقود الإلكترونية:

 فالمستهلك: هو الشخص الذي يبرم العقود المختلفة، والمتنوعة من شراء وإيجار وانتفاع، وغيرها، من أجل توفير ما يحتاجه من سلع ومنتجات يحتاجها في حياته اليومية، ودون أن تتوافر له الخبرة الفنية الازمة لمعالجة هذه الأشياء، وإصلاحها. فهو يقوم بالعمليات الاستهلاكية التي تهدف إلى إشباع حاجاته اليومية، والوقتية دون أن تتخللها نية تحقيق الربح، سواء كان شخصي طبيعي أم معنوي، ولهذا يخرج من نطاق عقود الاستهلاك العقود التي يكون أطرافها كافة مهنيين، أو محترفين.

 يمكن حماية المستهلك في التعاقد الإلكتروني من خلال مطلبين، وهما المطلب الأول: وجوب حماية المستهلك في السوق الإلكترونية فمن خلال التزايد في إبرام الصفقات والمعاملات الإلكترونية أصبح المستهلك عرضة للتلاعب به ومحاولة غشه وخداعة، فقد يسعى التاجر إلى وسائل غير مشروعة من أجل الترويج لمنتجاته، وتضليل المستهلك، وخداعة بوجود ميزات غير حقيقية في السلع والخدمات، أو من خلال عدم توفير متطلبات الأمن والسلامة في المنتجات؛ لهذا لا بد من البحث عن الوسائل اللازمة لحماية المستهلك في البيئة الإلكترونية.

المطلب الثاني: افتقار المستهلك إلى التنوير المعلوماتي فمن خلال إثبات العقد الإلكتروني أثبتت أن طبيعة العقود الإلكترونية تفرض على التجار احترام القواعد اللازمة لحماية المستهلكين، لذلك يجب أن يكون الإيجاب واضح ومناسب، ومفهوم للعميل من خلال عرض معلومات المنتج له، كما يجب إعلام المستهلك بالبيانات والمعلومات كافة الخاصة بالعقد الإلكتروني.

 

ربما تفيدك قراءة … طريقة استخراج سجل تجاري الكتروني.. أفضل 5 مكاتب

 

انشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:

بعد تقنين القوانين التي تحمي كل من المستهلك والتاجر ومعرفة كيفية تسجيل سجل تجاري إلكتروني أصبح يوجد أفضل المتاجر الإلكترونية العربية منها سوق Souq، و وادي Wadi، نون Noon، و يوباي Ubuy، و اكسايت XCITE، و نمشي Namshi، و سيفي sivvi.

 

انشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:

انشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني:

ومن اشهر المتاجر الالكترونية العالمية موقع أمازون Amazon فهو عبارة عن متجر عملاق يوفر كل ما يختر على بالك من منتجات وسلع للمستهلك.

وفي نهاية المقال يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الدولة تعمل على حماية كلا الطرفين المستهلك والتاجر بالقوانين التي فرضتها.

 

المصدر | المستشار

radwa المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.