أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

إذا كنت تمتلك فكرة انشاء متجر الكتروني متميزة وترغب في جعلها الأفضل في المتاجر عبر الانترنت فكل ما تحتاج إليه هو إحدى الشركات المتخصصة في عمل المتاجر الالكترونية، ولأن فكرة المتاجر  أصبحت الأكثر ربحا في المشاريع الحالية فتسعى الكثير من الشركات لعمل تلك المتاجر بأسلوب متميز، وإليك أفضل الخطوات لعمل المتاجر باحترافية.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

  • بالرغم من أن إنشاء متجرا الكترونيا يعد من الأمور السهلة إلا أنه يحتاج     إلى بعض المصروفات للحصول على ما تريده، لذلك عليك إعداد ميزانية واضحة التفاصيل، وتضع بها المراحل التي ستنفق بها الأموال حتى لا تصاب بالصدمة.
  • فوفقا لدراسة تحليلية لموقع Statista.com، تضاعف الوقت التي يقضيه الأمريكيون في استخدام التطبيقات على هواتفهم الذكية فيما بين عامي 2011 و2015.
  • وأكدت أهمية انشاء متجر الكتروني احترافي في علاقة هؤلاء المستخدمين بأجهزتهم المحمولة، ولعل هذا ما يفسر كثرة إقدام رجال الأعمال على وضع أعمالهم في التطبيقات والمواقع الإلكترونية بدلا من الاكتفاء بتركها على أرض الواقع فقط.
  • أما عن تكلفة انشاء موقع الكتروني وتطبيق والتي يجب على رجل الأعمال تحملها إذا أراد الحصول على تطبيق خاص بمشروعه، فهو أمر معقد لأنه كي نجيب على هذا السؤال، سنحاول تخمين ما هي التكلفة التقريبية لإنشاء بعض التطبيقات الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك.
  • وذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن التكلفة وتتحكم في السعر.
تصميم موقع متجر الكتروني

تصميم موقع متجر الكتروني

كيف يمكنك حساب تكلفة بناء تطبيق؟

تتم عملية حساب تكلفة تطبيق متجر الكتروني مهما  كان نوعه وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر انشاء تطبيق مجلة الكترونية = الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة

لكي نعرف الوقت اللازم لـ تطوير تطبيقات فإن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا لمعرفة عرض سعر متجر الكتروني، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

معدل الأجر في الساعة لعمل انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

هذه الأرقام معرضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركة تصميم تطبيقات الرياض لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على

حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

خطة عمل متجر الكتروني

يمكنك التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في تصميم المتجر الالكتروني لتحصل على متجرك، ولكن أول الخطوات التي يجب أن تتبعها هي الحصول على تصريح للعمل الإلكتروني من خلال النقاط التالية.

والطريقة المتبعة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع الوزارة بالمملكة.

  • الدخول أولا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

وجاءت تلك الخطوات عقب تأكد وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني أن يقو بالضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، وسيجد أمامه عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

من أهم خطوات العمل الالكتروني:-

صداقة الأجهزة المحمولة:

لابد أن يكون متجرك متوافقا مع كافة أنواع أجهزة المحمول، لأنه في حالة حدوث غير ذلك فيمكنك أن تودع النجاح للأبد فمن سيقبل على استخدام تطبيق لا يعمل لديه، حيث ذكرت الدراسات والتوقعات أنه من ما بين 30% – 35% يُكملون عملية التسوق من خلال أجهزتهم المحمولة.

 سهولة وسرعة حركة المرور:

يجب الاستعداد لضغط حركة المرور على الموقع الالكتروني، والتأكد من أن خوادم (سيرفرات) الاستضافة ومنصة متجر الكتروني للبيع جاهزة لتحمل حركة مرور كثيرة بسهولة وسلاسة في التنقل بين خطوات التسوق المختلفة حتى النهاية، وهو ما يضمن لك الكثير من المستخدمين دون ملل.

سرعة تحميل صفحات الموقع:

  • يرحب المستخدمين بسرعة تحميل التطبيق، لذلك لابد من أن تهتم بها وتجعلها نصب عينيك.
  • يحتاج العميل أيضا إلى سرعة في التحميل وإنجاز عملية الشراء خاصة عندما يكون في عجلة من أمره.
  • وقد تجد أن الدراسات مرعبة في هذا الصدد لأنها تشير إلى أن أكثر من 3 ثواني لتحميل صفحات المتجر يمكن أن تؤدي إلى فقدان ما يصل إلى 40% من المشترين، لذلك تحقق من سرعة الموقع وحاول تبسيطه بأفضل الطرق الممكنة.

جدولة المحتوى التسويقي:

يعد التخطيط في وقت مبكر وتجهيز محتوى الحملات التسويقية المختلفة أفضل بكثير من ترك الأمور تسير بدون تخطيط.

 المنصات الاجتماعية:

معرفة ما يحدث وما الذي يدور ويقال عن متجرك الالكتروني أمر هام للغاية وستجد ضالتك في مواقع التواصل الاجتماعي التي ستمكنك من معرفة شكاوى العملاء والعمل على حلها.

 تخطيط التسعير:

إن البدء في عملية بيع المنتجات بأسعار خاطئة، أمر  مروع فتخيل أن تفقد مصداقيتك لدى العميل من أول لحظة.

وأكثر من ذلك هو خسارة الاستثمار بسبب سوء التخطيط التسعيري، والتخطيط التسعيري المبكر والاهتمام بأدق التفاصيل المالية عند تطبيق الأسعار يساعد على الابتعاد عن مواطن الخسارة.

 تسويق البريد الالكتروني:

تحتاج لوقت كافي حتى تخطط لرسائل البريد الالكترونية التي ستوجهها لقائمة عملائك البريدية، ويجب ان تختار العملاء المستهدفين الذين يجب أن تكون سريعا في رصدهم حتى لا تخسرهم.

 التصميم والاحترافية:

لا تؤجل الانتهاء واعتماد التصاميم لحملتك التسويقية أو أي تصميم يخص موقعك أو منتجك أو تصاميم الإعلانات إلى آخر لحظة، لأنه يجب أن تكون مستعدا للمعركة التسويقية التي ستخوضها.

 الكلمات المفتاحية:

هل تعلم أن ما يضمن وصولك لأكبر عدد ممكن من المستخدميه هي الكلمات المفتاحية والتي ستستخدمها في صفحات المنتجات (لتساعد عملية الـ SEO) أو تلك التي ستستخدمها في الإعلانات الإلكترونية المدفوعة، وحتى تلك المستخدمة في التسويق التقليدي.

اعمل على جعل المنافسة مستمرة بينك وبين متاجر الكترونيه للحصول على أفضل فرصة في المتاجر.

متاجر الكترونية

متاجر الكترونية

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

تجهيز حملات إعادة التسويق:

وهي تلك الحملات الذكية التي تستهدف زوار المتجر الذين لم يكملوا عملية الشراء في الزيارة الأولى وتلح عليهم في الحصول على فرصة ثانية، حيث اثبتت الدراسات والمتابعة أن نسبة 80% تقريباً من الزوار لا تنهي العملية الشرائية من أول مرة، وبالتالي نقوم بإعادة تسويق وترويج منتجات المتجر بوضع الإعلانات المستهدفة أمام هؤلاء الذين لم ينهوا الشراء عند تنقلهم في مواقع الإنترنت المختلفة.

تأمين الموظفين:

بالتأكيد ستحتاج إلى أيدي مساعدة وإضافية في هذه الفترة، لذلك يجب أن تحصل على عدد كبير من الموظفين للعمل تحت يديك فقم باختيارهم باكرا.

الاستعداد بخطة الإعادة والارجاع:

مع ارتفاع معدلات المبيعات، ستجد أيضا من يريد أن يعيد ما لديه من بضائع إليك، فلا تضخم الأمور وضع خطة سلسة لذلك.

 مراقبة الحركة:

التخطيط لمواسم التسوق المقبلة، سوف تحتاج إلى معرفة حركة المرور الحالية، مراقبة حركة العملاء ومن أين أتوا وماهي القنوات التي دفعتهم إلى زيارة المتجر الخاص بي، يُمكنُنَا من التركيز أكثر على الفرص المستقبلية وترتفع بذلك مقومات النجاح.

خدمة العملاء:

من أهم النقاط بشكل عام في أي عمل تجاري، خاصة في موسم الذروة، فيجب أن تكون على استعداد للرد على استفسارت العملاء على مدار الساعة.

افكار متاجر الكترونية

  • تتعدد أفكار المشروعات الإلكترونية، والتي يجب أن تكون ملائمة لأرض الواقع أيضا، لذلك نقدم إليك بعض الأفكار التي من السهل تطبيقها.
  • افكار للتجارة الالكترونية كمشروع مطعم الكتروني وهي من الأفكار المتميزة للمطاعم المتواجدة على أرض الواقع.

التجارة في الاكسسوارات:-

تختلف النساء عن الرجال في اهتماماتهن ولا تترك المرأة ملابسها هكذا بدون إضافة الكثير من المكملات من إكسسوارات وحقائب وأحزمة، وهذه المنتجات تجذبهن للغاية وهي أيضا من المنتجات التي يصعب الاستغناء عنها وفكرة متجر الكتروني لها تكون مربحة ومضمونة لذلك يمكن الاستفادة من هذه المنتجات في عمل افكار مشاريع الكترونية لبيع الإكسسوارات النسائية عبر الإنترنت.

  الأغذية المخصصة للياقة البدنية:-

بعد تزايد الوعي في استخدام الأغذية الصحية واستبدال الأغذية غير الصحية بها يمكنك أن توفر وجبات وأطعمة تساعد هؤلاء الملتزمين بأنظمة غذائية على بناء أجسادهم بالشكل الصحيح الصحي، والمناسب.

هي أيضا مشروع متجر الكتروني مربح جدا ويمكن عمل هذا المشروع عن طريق موقعا إلكترونيا.

تجارة الأطعمة النباتية:-

يعد الاتجاه لبيع الأغذية المخصصة للأشخاص النباتيين افضل مشروع على الانترنت في ريادة الأعمال الرقمية وكسب المال على الإنترنت.

التجارة في الغذاء الخالي من اللاكتوز والجلوتين:-

يلجأ بعض التجار لبيع نوع معين من الغذاء خالي من مواد اللاكتوز والغلوتين وذلك لأنه يوجد اشخاص لا يتحملون وجود هذه المواد في الطعام، وبالرغم من انتشار الوعي إلا أنهم يجدون صعوبة في الحصول على هذا الغذاء، لذلك ستجد عدد كبير من العملاء مقبلين عليك ويمكنك العمل على تحويل هذه الفكرة إلى مشروع إلكتروني إذا كنت من المهتمين بهذا المجال.

بيع الأحذية:-

من أكثر المشروعات المعدة لـ افكار مواقع الكترونية بسيطة انتشارا على الساحة، ويمكنك العمل في بعض الماركات العالمية المشهورة وتسويقها بأسعار وعروض مميزة لجذب أكبر عدد من العملاء.

 التجارة في الحلوى:-

هو أفضل فكرة متجر الكتروني، حيث يوجد كل يوم جديد في عالم الحلويات بأنواعها والتي يزداد الطلب عليها في المناسبات والاحتفالات المختلفة وبذلك تكون التجارة في الحلويات عبر الإنترنت تجارة مربحة ومضمونة.

 تجارة الهدايا بأفكار متنوعة:-

يمكنك توفير  إرسال الهدايا المتميزة إلى العملاء بأفكار جديدة ومتنوعة، ويمكنك بيع بعض الهدايا المتميزة كالأجندات والأقلام و الأكواب المزخرفة بصورة صاحب الهدية أو التيشيرتات المطبوع عليها وهي من الأشياء المطلوبة الآن وعليها إقبال كبير.

برمجة تطبيقات الجوال

برمجة تطبيقات الجوال

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

ولا تنتهي أفكار المشروعات الإلكترونية عبر الإنترنت ودائما ما تكون ذات إفادة كبيرة ومن أفضل الأفكار المتميزة أيضا:

دورات التعليم للمواد الدراسية المختلفة عبر الإنترنت:-

 يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجيابية أكبر.

 دورات أون لاين لتعليم رياضة الزومبا:-

ستتهافت النساء على موقعك المتميز لزيارته والبحث عن التمارين الخاصة بالزومبا والتي تعتمد على الرقص على الخموسيقى مما يعدل من الحالة النفسية والجسدية للنساء.

إن رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر، كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى أنها يتم تدريسها في بعض الأكاديميات العربية  كما أنه افضل تجارة مربحة عبر الإنترنت.

دورات أون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام:-

أصبح تعلم الطبخ ومهاراته أفضل وأسهل عبر الإنترنت الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الإنترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع إلكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الإنترنت

دورات الصيانة والتصليح:-

يمكنك أن تبدأ من خلال موقعك الإلكتروني تعليم تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، وذلك إن كان لديك القدرة على القيام بالأمر على أرض الواقع.

دورات لتعليم المكياج اون لاين:-

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الإنترنت في إطار مشروع الكتروني مربح جدا والذي سوف يلاقي إقبال كبير.

دورات لتعليم التنمية البشرية:-

تعد قواعد التنمية البشرية من أكثر القواعد المطلوب التعرف عليها بها في أي مكان للعمل التقليدي لذلك يمكن عمل دورات تدريبية رقمية لتعليم الناس أهم قواعد علم التنمية البشرية.

 دورات في تعليم تصميم الأزياء:-

تحلم الكثير من الفتيات بأن تكون مصممة أزياء وبالرغم من توافر الأفكار لديها إلا أنها لا تحسن الرسم أو لا تعرف قواعد التصميم، ويمكنها الآن تصميم الملابس والسواريهات من خلال التعلم من موقعك بشكل كبير

 وقد أصبحت مهنة تصميم الأزياء افضل فكرة مشروع الكتروني، وهي المهن الكبيرة والمنتشرة لذلك يمكن عمل دورات عبر الإنترنت عنها وعن كيفية تصميمها وتنفيذها أمر مربح للغاية.

شركات انشاء متجر الكتروني

  • تحتاج إلى شركات متخصصة ومتميزة في عمل المتاجر الإلكترونية للنهوض بفكرة مشروعك وجعلك أفضل.
  • تصميم المتاجر الالكترونية هى خطوة مهمة لبيع منتجاتك أو التسويق لمنتجات الغير عبر الانترنت حيث تساعدك فى زيادة أرباحك والانتشار على نطاق واسع وغير متوقع.
  • تصميم المتجر يعد أول خطوة يأخذها صاحب المتجر للحصول على الشكل العام لمشروعه، وتعرف الشركة المتميزة من سابقة الأعمال والخبرة فى هذا المجال.
  • لابد أن يكون متجرك فى صدارة نتائج البحث وليكون صديق لجوجل ومحركات البحث الأخرى وتلك الخطوة تزيد من قوة التسويق لمتجرك الالكترونى.
  • احرص على اختيار الشركات التي تقدم أفضل العروض وأرخصها.
  • والعمل الربط مع بوابات الدفع المختلفة مع الحفاظ على سرية بيانات العملاء بطرق أمنة 100%.

 مميزات تصميم انشاء متجر الكتروني السعودية

  1.   يمكنك اختيار تصميم مميز محترف وجذاب ومتوافق مع كل الأجهزة اللوحية والموبايل.
  2.  إضافة اعلانات فى أماكن متعددة لزيادة الربحية على الموقع الخاص بك.
  3. نظام محادثة مباشر.
  4.  طرق مميزة للعرض داخل المتجر.
  5.  البحث المتقدم لسهولة الوصول للمنتجات داخل المتجر الالكترونى.
  6.  عمل نظام مقارنة المنتجات.
تصميمات تطبيقات الجوال

تصميمات تطبيقات الجوال

بعض المميزات الأخرى للمتاجر:-

  •  نظام عضوية المشترى وإمكانيات مميزة لإضافة المفضلة ومتابعة مشترياته.
  •  نظام تقييم المنتجات.
  •  نظام ارجاع المنتجات.
  •  الحصول على مختلف المنتجات من مكان واحد.
  •  نظام المدونة.
  •  نظام العروض الخاصة والخصومات.
  • ربط المتجر الالكترونى بمواقع السوشيال ميديا للحصول على أفضل دعايا لمنتجاتك.
  • يجب أن تقوم بتقسيم المتجر الى اقسام رئيسية وفرعية.
  •  انشاء فلاتر معينة لتسهيل البحث فى الموقع.
  • إعمل على إتاحة طرق دفع متعددة مثل بطاقات الائتمان وبايبال والدفع عند الاستلام.
  • ضع اكثر من صورة للمنتج للتوضيح، وتكون واضحة من جميع الجهات.  وضع المنتج فى أكثر من قسم.
  • عمل لوحة تحكم سهلة للغاية مع التدريب العملي عليها.

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

برمجة متجر الكتروني

  • تتعدد الأشياء التي يجب أن تقوم بمعرفتها حتى تصبح مبرمجا محترفا للحصول على أفضل تصميم لموقعك الالكتروني، ومنها:-
  • لغة الجافا التي تعد أفضل لغة لعمل برمجة تطبيق متجر الكتروني.
  • التعرف على قواعد بيانات SQL حيث يجب عليك أيضاً تعلم كيفية بناء قاعدة بيانات وربطها بالتطبيق المراد تصميمه.
  • وهناك الكثير من الأمور الأخرى التي يجب أن تصقلها بالدراسة لتكون متميزا.

وهنا  يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع متجر إلكتروني متميزة قبل أن تبدأ في عمل متجرك وجعل فكرته حقيقة على أرض الواقع، ويجب أيضا أن تتضمن الدراسة الميزانية الموضوعة لهذا المشروع، وترتيب المصروفات والأهداف وما إلى ذلك لضمان النجاح الكامل.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.